الوقاية من البرد.. 7 طرق فعالة للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 ديسمبر 2023
الوقاية من البرد.. 7 طرق فعالة للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا

مع دخول فصل الشتاء تزداد حالات الإصابة بنزلات البرد وهو ما يعيق الأفراد من ممارسة أعمالهم اليومية ونشاطاتهم لذا لا بد من معرفة طرق الوقاية من البرد للأطفال والكبار التي تساعد الجسم على تجنب الالتهابات الفيروسية التي تسبب الإنفلونزا.

طرق الوقاية من البرد والإنفلونزا

على الرغم من أن الإنفلونزا مرض شائع وخاصة في فصل الشتاء إلا أنه يقلل من كفاءة يومك، كما أنه يكون مرهقًا لفئات معينة مثل الحوامل وكبار السن والأشخاص المصابين بالربو أو أمراض القلب.

من السهل الوقاية من الإنفلونزا من خلال اتباع عادات بسيطة لن تأخذ من وقتك دقائق، وفيما يلي نصائح لحماية نفسك وأسرتك من الإصابة بالبرد:

احرص على غسل يديك بانتظام

غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون يقضي على الجراثيم التي  تسبب الأمراض ومنها فيروسات الإنفلونزا التي تلتصق باليدين. يُنصح غسل اليدين خاصة قبل تناول الطعام أو بعد الانتهاء من دخول الحمام.

تجنب لمس وجهك ويديك غير نظيفة

عادة نقوم بفرك العينين أو حك الأنف بشكل غير إرادي بدون غسل اليدين، ومثل هذا الفعل قد يزيد من مخاطر الإصابة بالإنفلونزا، لذا تجنب قدر الإمكان لمس وجهك ويديك غير نظيفة.

ارتدي كمامة عند الخروج من المنزل

ارتداء كمامة يحميك من العدوى من الإنفلونزا والفيروسات الأخرى، وخاصة في الأماكن المغلقة والمزدحمة التي يكون من السهل فيها أن تلتقط عدوى من شخص آخر بسبب رذاذ اللعاب الذي ينتشر في الهواء.

اتبع نظاماً غذائياً صحياً

تناول غذاء متوازن وصحي مهماً لتقوية المناعة والتي تحميك من الأمراض ومنها الإنفلونزا. احرص على إضافة الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة إلى نظام غذائك اليومي واشرب كمية كافية من المياه كل يوم.

نظف الأسطح بانتظام

الفيروسات كائنات دقيقة يمكن أن تلتصق بالأسطح التي نتعرض لها ونلمسها يوميًا مثل الأثاث والهواتف المحمولة ومقابض الأبواب أو مفاتيح الإضاءة، لذا احرص على تنظيف أسطح الأشياء بانتظام باستخدام سائل مطهر.

تجنب الاتصال بأشخاص مصابين

قدر الإمكان قلل من الاتصال بالأشخاص المصابين، أو ارتد كمامة حينما تكون بجانبهم لتقليل مخاطر الإصابة بعدوى الإنفلونزا.

احصل على لقاح الإنفلونزا

يعد أخذ لقاحات الإنفلونزا هي الطريق الأفضل والأكثر فعالية لتقليل خطر الإصابة بأعراض ومضاعفات الإنفلونزا، وخاصة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة مثل كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة.

مشروبات الوقاية من البرد

تعد المشروبات الساخنة من الطرق الفعالة للوقاية من البرد خصوصًا عندما يشعر الشخص بأعراض بسيطة في البداية، كما أنها فعالة لعلاج البرد وتخفيف أعراضه.

قد يكون الاعتماد على المشروبات الطبيعية والأعشاب وسيلة جيدة للوقاية والعلاج، ولكن في بعض الحالات يستلزم زيارة المريض إذا شعرت بأعراض شديدة للحصول على العلاج المناسب والفعال، وإليك أفضل مشروب للبرد والزكام:

الزنجبيل والليمون

يعد مشروب الزنجبيل والليمون من المشروبات الجيدة للوقاية من نزلات البرد أو تخفيف أعراض البرد المختلف. الزنجبيل له تأثير دافئ على الجسم كما أنه يهدئ من آلام الحلق ويساعد الجسم على الشعور بالتحسن.

الشاي بالليمون والعسل

شرب الشاي بالليمون بجانب أنه مشروب لذيذ فهو مشروب صحي ومفيد يمكنه أن يدفئ الجسم ويخفف من أعراض البرد المختلفة مثل الكحة والسعال.

مغلي أوراق الجوافة

تحتوي أوراق الجوافة على عناصر مفيدة للجسم حيث تحتوي على مضادات للفيروسات والفطريات والبكتريا وهو مشروب فعال لعلاج نزلات البرد والسعال وأعراض الجهاز التنفسي.

يساعد مغلي أوراق الجوافة على توسيع الشعب الهوائية وتحسين التنفس وزيادة الأكسجين في الرئتين، كما أنه يخلص الرئة من السموم الموجودة بداخله.

الماء بالعسل والليمون

مشروب شعبي ومشهور لعلاج نزلات البرد أو تخفيف أعراضه والوقاية منه كذلك، وهو أيضًا أفضل مشروب للبرد والكحة. يمكن تناول هذا المشروب بماء فاتر أو غلي المياه وإضافة العسل والليمون عليه وسيكون مفيدًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا أيضًا.

شاي البابونج

تستخدم أزهار البابونج بشكل واسع في العلاج التقليدي والعلاج بالأعشاب، حيث لديه قدرة على علاج مشكلات صحية مختلفة ومنها البرد. يمكن شرب شاي البابونج أو استنشاق البخار الخارج منه عند الشعور بالحمى من أجل إنعاش الجسم وتدفئته والنوم بشكل أفضل.

مشروب اليانسون

يعد اليانسون من النباتات العشبية العطرية الصحية التي تستخدم بشكل واسع لعلاج أعراض البرد، فهو مهدئ للسعال ويدفئ الجسم ويطرد البلغم من الرئتين ويساعد على علاج الزكام وعلاج أزمات الربو.

الوقاية من البرد بعد الاستحمام

تعد الإصابة بالبرد بعد الاستحمام وخاصة في فصل الشتاء من الحالات الشائعة التي تحدث للكثير من الناس، وإليك بعض النصائح التي تقيك من الإصابة بالبرد بعد الاستحمام في فصل الشتاء.

جفف شعرك جيدًا قبل الخروج

قبل الخروج من الحمام أو إلى خارج المنزل عليك أن تحرص على تجفيف شعرك جيدًا فالشعر المبلول سيبرد من برودة الجو وسيجعل جسدك باردًا.

لا تستحم بمياه ساخنة

جميعنا نحب الاستحمام بمياه ساخنة في فصل الشتاء، ولكن قد يؤدي ذلك إلى التهاب أو الاختناق في الحمام، كما أن جسدك سيبرد عند الخروج من الحمام، لذا احرص على الاستحمام بمياه دافئة وليست ساخنة.

اختر ملابس مناسبة

اختر ملابس قطنية تمد جسمك بالتدفئة اللازمة، واحرص على ارتداء ملابسك في الحمام ولا تخرج من الحمام بملابس خفيفة حتى لا تبرد.

اشرب مشروبات دافئة

بعد الاستحمام يمكنك شرب مشروب دافئ للحفاظ على الحرارة في جسمك ومساعدتك على الاسترخاء مثل الليمون بالعسل أو الزنجبيل أو الشاي.

أغلق النوافذ قبل الاستحمام

قبل الدخول للاستحمام احرص على غلق المنافذ في المنزل وتدفئته جيدًا حتى لا تصاب بالبرد بسبب الهواء البارد من الخارج.

الوقاية من نزلات البرد عند الأطفال

يعد الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء فأجسامهم ضعيفة ورغم أن الأنفلونزا ليس مرضًا خطيرًا لكن أعراضه تكون مرهقة ومتعبة للأطفال، وإليكِ بعض النصائح لحماية ابنك من نزلات البرد:

ألبسيه ملابس سميكة

عند الخروج من المنزل احرصي على إلباس ابنك ملابس ثقيلة تقيه من الهواء البارد في الخارج، أيضًا ألبسي ابنك الجوارب في المنزل وخارجه حتى تبق يجسده دافئًا وتمنع من الإصابة بنزلات البرد.

أضيفي الحليب ضمن غذائه

احرصي على جعل الحليب مكونًا أساسيًا في غذاء طفلك اليومي، وقد يساعد إضافة نكهات مختلفة مساعدة الطفل على شرب الحليب يوميًا. الحليب يساعد في عملية الهضم، كما أنه يمنح الجسم المعادن الهامة للنمو وتقوية المناعة.

نوعي من غذاء طفلك

يجب أن تمنحي طفلك غذائًا متكاملًا ومتنوعًا به الخضروات والفواكه والنشويات والبروتين لمنح طفلك الغذاء الصحي الذي يقوي من مناعته.

أعراض البرد في الجسم وعلاجه

الإنفلونزا والبرد من الأمراض الشائعة في فصل الشتاء والتي تكون أعراضها مزعجة، وأعراض الإنفلونزا كالتالي:

  • احتقان الأنف والزكام.
  • الحمى.
  • السعال والعطس.
  • الصداع.
  • آلام الحلق.
  • الغثيان وآلام العضلات.
  • ضعف الشهية.

تظهر هذه الأعراض في غضون يومين إلى 3 أيام من الإصابة بالعدوى وتهدأ الأعراض عادة خلال أسبوع، بينما قد تستمر أعراض لفترة أطول مثل السعال الذي قد يستمر لعدة أسابيع.

قد يحدث مضاعفات للأشخاص الذين أصيبوا بالبرد، ومن هذه المضاعفات:

  • التهابات الأذن.
  • نوبة ربو حادة.
  • التهابات رئوية.
  • التهاب السحايا.

وعلاج الإنفلونزا يكون كالتالي:

يمكن الإنفلونزا أن تعالج من تلقاء نفسها، ولكن قد يرغب الشخص في تناول الأدوية أو استخدام طرق علاج منزلية لتخفيف أعراضها والإسراع من عملية الشفاء، ولعلاج البرد اتبع النصائح التالي:

  • احرص على الراحة.
  • تناول أطعمة صحية.
  • اشرب الكثير من السوائل والمشروبات الدافئة.
  • تناول أدوية مزيلة للاحتقان، قد يصفها لك الطبيب وهناك أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبيب.
  • تناول مسكن للآلام وخافض حرارة إذا ارتفعت حرارة جسدك.

وفي الختام يعد البرد من الأمراض الشائعة في فصل الشتاء وباتباع النصائح السابقة يمكنك أن تقي نفسك وعائلتك من خطر الإصابة بالبرد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة