التمر... وجبة متكاملة للإفطار في رمضان

تمور العجوة هي من بين أغلى التمور في السوق. زرع النبي محمد صلى الله عليه وسلم تمور العجوة لأول مرة بالقرب من مسجد قباء في المدينة المنورة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أبريل 2023
التمر... وجبة متكاملة للإفطار في رمضان

عندما يتعلق الأمر بشهر رمضان المبارك، يتم تقديم العديد من الأصناف بشكل متكرر على مائدة كسر الصيام قبل الإفطار مباشرة. التمر هو النوع الأكثر شيوعاً. في المقال التالي سوف نستعرض التمر... وجبة متكاملة للإفطار في رمضان.

التمر والإفطار.

بالنسبة للمسلمين ، فإن الإفطار باستخدام التمر هو سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور". حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُفطر قبل أن يصلي على التمر وذلك لعظم فضله وفوائده، فإن لم يكن تمر، فإنه يفطر بالماء، فما الحكمة من تفضيل الإفطار بالتمر على الماء؟

ليس من دون سبب أن النبي محمد نصح بالإفطار بالتمر. وفقًا للأبحاث الطبية، يعالج جسم الصائم السكر المخزن في خلايا الجسم أثناء النهار. وبحلول وقت غروب الشمس، تنخفض مستويات السكر في الدم لدينا عن المعدل الطبيعي. نتيجة لذلك، يعاني الأشخاص الذين يصومون من حين لآخر من الدوخة والدوار ونقص الطاقة.

نتيجة لذلك، يجب على الصائمين تناول الأطعمة الحلوة التي يعالجها الجسم بسرعة. حيث تعود الطاقة في الجسم إلى طبيعتها في أقل من ساعة. ونتيجة ذلك يعتبر التمر اختيارًا ممتازًا للإفطار.

إذن، كم تمرة أكلها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما أفطر؟

وبحسب تاريخ الصحابة ، أفطر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بثلاث تمرات. حتى اليوم، اتبع المسلمون سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. إن ما مثله النبي عليه الصلاة والسلام وما يجب أن يتبعه جميع المسلمين خير بلا شك وذلك حتى نهاية الزمان.

وقد أثبت ذلك العلماء من المسلمين وغير المسلمين الذين أجروا البحوث وأجابوا. وفقًا للبحث، تعتبر التمر فاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكر نسبيًا. حيث يوجد 282 سعرة حرارية و 75 جرامًا من الكربوهيدرات في 100 جرام من التمر، أو حوالي 10 تمرات. لهذا السبب لا ينبغي أن تستهلك التمر بكثرة، حيث إن التمر يمكن أن يسبب تراكم الكربوهيدرات، والتي بدورها يمكن أن ترفع مستويات الدهون الثلاثية أو الدهون في الدم.

أنوع التمور.

يوجد في السوق أنواع مختلفة من التمور. يتم تحديد أسعار التمور حسب النوع والشكل والحجم والندرة، وفقًا لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية (ADFCA). تمور العجوة هي من بين أغلى التمور في السوق. زرع النبي محمد صلى الله عليه وسلم تمور العجوة لأول مرة بالقرب من مسجد قباء في المدينة المنورة. ومنذ ذلك الحين  عُرفت هذه الفاكهة باسم "تمور النبي".

" فقد ثبت في الحديث أن من أكل سبع تمرات من عجوة المدينة، أو من تمر المدينة، كل صباح، لم يضره سم، ولا سحر ذلك اليوم، فقد روى البخاري ومسلم من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة، لم يضره في ذلك اليوم سم، ولا سحر". رواه البخاري ومسلم.

إذن ما هي القيمة الغذائية لتمور العجوة؟ وفقًا لمدير Carb، فإن تمور العجوة ليست أقل شأنا من أنواع التمور الأخرى من حيث التغذية. من بينها الألياف والبروتين والكالسيوم والسكر والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والزنك والبوتاسيوم والسيلينيوم والفيتامينات B1 و B2 و B3 و B6.

فوائد تمور العجوة.

فيما يلي الفوائد الصحية لتمور العجوة ، وفقًا لـ Bateel و Life in Saudi Arabia وصفحات أخرى ذات صلة:

1. صحة القلب والأوعية الدموية

يمكن أن تساعد تمور العجوة، عند تناولها بشكل منتظم، في منع انقباض الأوعية الدموية وكذلك تقوية وتحسين وظائف القلب. تساعد فيتامينات ب الموجودة في تمور العجوة على الهضم.

2. الحفاظ على صحة العظام والأسنان.

هذا التمر غني بالفوسفور والكالسيوم، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان. تشتهر تمور العجوة بقدرتها على مساعدة الجسم على التغلب على نقص الكالسيوم. علاوة على ذلك، فإن غالبية المعادن الموجودة في التمر تساعد على تقوية العظام والحماية من مجموعة متنوعة من الأمراض.

3. ليس له تأثير على نسبة السكر في الدم

تحتوي تمور العجوة على الكثير من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، والتي يمكن أن توفر لك الكثير من الطاقة. علاوة على ذلك، نظرًا لأن هذه الفاكهة تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضاً، فإنها لا تسبب ارتفاعًا ملحوظًا في نسبة السكر في الدم.

4. تقوية جهاز المناعة

التمر ذو المذاق الحلو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. يمكن أن يساعد السيلينيوم والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في تمور العجوة في الوقاية من السرطان. يمكن أن يساعد استهلاك تمور العجوة بشكل منتظم بالكمية المناسبة في تحسين وظيفة الجهاز المناعي من الالتهابات المختلفة.

5. منع تصلب الشرايين

تصلب الشرايين هو مرض ينتج عن تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في الشرايين وعلى جدرانها مما يعيق تدفق الدم. إذا تمزق تكتلات اللويحات، فإنها تسبب انسدادًا حادًا في الشريان. يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لتمور العجوة في منع تصلب الشرايين، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض خطيرة أخرى مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

6. تجعل الكلى في حالة جيدة

يمكن أن يساعد تناول تمور العجوة بشكل منتظم في تنظيم ضغط الدم ومساعدة الكلى على العمل بشكل صحيح.

7. الدفاع ضد سرطان المعدة

وفقًا لنتائج المسح الطبي الأخير، فإن تناول التمر بشكل منتظم يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان المعدة.

8. يساعد في عملية الهضم

تحتوي تمور عجوة على العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع. علاوة على ذلك، يُعتقد أن هذه التمور فعالة في المساعدة على الهضم.

9. المحافظة على صحة عينيك

يمكن أن تساعد التمور، كما وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم، في الحفاظ على صحة العين وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل العمى الليلي.

10. يقلل من الالتهابات

يمكن أن يضعف الالتهاب قدرة الجسم على محاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسات والمواد المسببة للحساسية والمواد الكيميائية السامة. تمور العجوة هي ثمار مغذية ذات خصائص مضادة للالتهابات.

ومع ذلك، لا ينبغي استخدام تمور العجوة كعلاج أولي. لا يزال من المستحسن مراجعة الطبيب للحصول على علاج شامل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة