عادات غذائية سيئة ينبغي تجنبها لتفادي مخاطر ارتفاع ضغط الدم

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2022
عادات غذائية سيئة ينبغي تجنبها لتفادي مخاطر ارتفاع ضغط الدم

هناك عدد من العوامل التي من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع، ومن بينها العادات الغذائية السيئة، التي يمكن أن تتسبب في مشكلات صحية عديدة لمرضى ضغط الدم المرتفع.

وقد كشفت تقارير طبية أبرز العادات الخاطئة الشائعة التي ينبغي تجنبها من أجل تفادي مخاطر ارتفاع ضغط الدم:

نقص البوتاسيوم

دائماً ما يحذر الأطباء من التخلي عن أحد العناصر الغذائية الأساسية في النظام الغذائي، لأنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل.

وفي هذا الشأن، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مع نظام غذائي منخفض الصوديوم، من الممكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.

وينصح خبراء التغذية بتناول ما بين 8- 10 حصص يومية من الفاكهة والخضروات، مع الحرص على تناول ما يصل إلى 4700 ميللي غرام من البوتاسيوم يومياً.

الأطعمة المصنعة

يحذر الأطباء وخبراء التغذية من تناول الأطعمة المصنعة، حيث أنها تحتوي عادة على مستويات صوديوم أعلى بكثير من البدائل المعالجة بالحد الأدنى.

فعلى سبيل المثال، فإن الحساء المعلب الموجود في المتاجر، يحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، مقارنة بالحساء المصنوع يدوياً في المنزل.

وأوصى الخبراء بعدم الاعتماد على الأطعمة المصنعة بشكل رئيسي في الحياة اليومية، حيث أن إجمالي استهلاك الفرد من الصوديوم في اليوم قد يرتفع فجأة بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى مشاكل صحية متعلقة بضغط الدم.

نقص الدهون الصحية

يلجأ بعض الناس إلى التخلص من كل الدهون، بهدف إنقاص الوزن أو للحصول على نظام غذائي صحي، إلا أن خبراء التغذية ينصحون بتناول الدهون الصحية، لدورها المهم في إبقاء ضغط الدم منخفضاً.

وقال الخبراء إن الدهون الصحية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، من الممكن أن تساعد في تقليل الالتهاب ومركبات تقلص الأوعية الدموية في الجسم.

الوجبات السريعة

يقول خبراء الصحة والتغذية إنه من المستحيل تقريباً تحديد كميات الصوديوم المضافة إلى الوجبات السريعة والجاهزة الموجودة في المطاعم والمتاجر.

وأوضحوا أنه على سبيل المثال، فإن شريحة واحدة من البيتزا المصنوعة بالخارج، تحتوي على ما قد يصل إلى الكمية الموصى بتناولها من الصوديوم في يوم كامل.

لذلك، فإن الخبراء ينصحون دائماً بالاعتماد بشكل رئيسي على الأكلات المصنوعة في المنزل، مع التقليل بقدر الإمكان من عدد مرات تناول الطعام خارج المنزل.

الإفراط في الملح

وفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن ملح الطعام يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يعد السبب الأكبر للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

لذلك، فإن الأطباء يحذرون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، بتجنب الملح بقدر الإمكان، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية منه.

الأطعمة المقلية

ذكرت دراسات طبية أن الأطعمة المقلية ترتبط بشكل وثيق بارتفاع ضغط الدم، موضحة أن تلك الأطعمة تحتوي على دهون مشبعة ومتحولة، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن، والتي بدورها من الممكن أن تساهم في ارتفاع ضغط الدم، حيث أن القلب يضطر للعمل بجهد أكبر لضخ الدم من خلال كتلة أكبر.

وإلى جانب ما سبق، فإن الوزن الزائد يشكل ضغطاً كبيراً على الكلى، التي تعتبر عضواً رئيسياً في تنظيم ضغط الدم.

وبالإضافة إلى هذا، فإن الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، والتي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة