أرباح تينسنت تتراجع وسط إجراءات الإغلاق في الصين

أسوأ أداء لعملاق التكنولوجيا الصيني منذ طرحه للاكتتاب العام في عام 2004

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022
أرباح تينسنت تتراجع وسط إجراءات الإغلاق في الصين

أبلغت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة تينسنت عن إيرادات مخيبة للآمال في الربع الأول عبر جميع قطاعات الأعمال الرئيسية، بما في ذلك تضرر أجور الهاتف المحمول من عمليات إغلاق شركة نتيجة تفشي جائحة كورونا.

انخفاض أسهم تينسنت بنسبة 7%

انخفضت أسهم  تينسنت، التي تعد من أكبر الأسهم الصينية المدرجة في هونغ كونغ من حيث القيمة السوقية، بنسبة 7% تقريباً اليوم الخميس، مما أدى إلى انخفاض مؤشر هانغ سنغ الأوسع.

وانخفضت عائدات التكنولوجيا المالية وخدمات الأعمال- ثاني أكبر محرك إيرادات للشركة- بنسبة 10.8% على أساس ربع سنوي في الفترة المنتهية في 31 مارس لتصل إلى 6.29 مليار دولار.

وهذا هو أول انخفاض تسلسلي منذ انخفاض بنسبة 11.5% من الربع الرابع من عام 2019 إلى الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020.

انكماش الناتج المحلي الإجمالي للصين

انكمش الناتج المحلي الإجمالي للصين في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020 حيث تم فرض عمليات إغلاق المدن نتيجة تفشي فيروس كورونا في أكثر من نصف البر الرئيسي للصين في الجزء الأول من العام.

منذ مارس، حاولت البلاد السيطرة على أسوأ عودة للفيروس منذ عامين باستخدام قيود السفر وأوامر الإقامة في المنزل المستهدفة.

ضعف أنشطة الدفع التجارية

وقالت شركة تينسنت في بيان أرباح يوم الأربعاء: «كانت أنشطة الدفع التجارية ضعيفة منذ منتصف مارس 2022، بسبب عودة ظهور فيروس كورونا في عدة مدن في الصين».

وقالت الشركة: إن ذلك «أثر سلباً على نمو حجم المدفوعات في فئات مثل النقل وخدمات الطعام والملابس». كما أشارت إدارة الشركة خلال مكالمة المحللين إلى أن الحجم انخفض على أساس سنوي لعدة أسابيع في شنغهاي، ولم يتحسن بعد إلى المستويات الطبيعية.

تعمل شركة تينسنت على تشغيل وي شات، وهو أحد تطبيقات الدفع عبر الهاتف المجمول المهيمنة في الصين، المعروفة محلياً باسم Weixin، الذي يعد أيضاً منصة المراسلة والشبكات الاجتماعية السائدة في الصين، تحاول تينسنت إنشاء أعمال تجارية للفيديو القصير والتجارة الإلكترونية داخل التطبيق.

وكان ارتفع عدد المستخدمين النشطين شهرياً لتطبيق وي شات التابع للشركة محلياً ودولياً بنسبة 3.8% مقارنة بالعام الماضي إلى 1.29 مليار مستخدم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة