أرباح طائلة لنجوم الفن من يوتيوب.. مفاجآت تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021
أرباح طائلة لنجوم الفن من يوتيوب.. مفاجآت تعرف عليها

باتت قنوات المشاهير ونجوم الفن على موقع الفيديوهات الأشهر في العالم يويتوب من مصادر الربح الإضافية التي تزيد من ثرواتهم.

وظهر تقرير يتحدث عن أرباح نجوم الفن من موقع يوتيوب وعن عدد المشاهدات التي يحققها كل نجم من خلال الفيديوهات التي ينشرها على قناته الخاصة بهذا الموقع.

محمد رمضان في الصدارة

وتشير التقارير إلى أن محمد رمضان يأتي في مقدمة النجوم الذين يحققون الأرباح من يوتيوب خاصة وأن قناته تمتلك حوالي 13 مليون مشترك وتحقق ما يصل إلى 4 مليارات مشاهدة وهو ما الأمر الذي يتسبب في دخول أرباح لمن يحب أن يُطلق عليه "نمبر وان"، وتزيد من ثروته بحوالي 3 ملايين دولار سنوياً.

نجوم الغناء يسيطرون على القائمة 

أما المطرب الشعبي حسن شاكوش والذي جمعت قناته 3 ملايين مشترك ويحقق ملياري مشاهدة ويربح حوالي 2 مليون دولار.

ويبلغ عدد المشتركين في قناة الفنان محمد حماقي 2.5 مليون مشترك ويحقق مليار مشاهدة ويربح 1.8 مليون دولار سنوياً من فيديوهاته على يوتيوب.

أما الفنان عمرو دياب فيمتلك 5 ملايين مشترك بالإضافة إلى مليار مشاهدة وأرباح 1.7 مليون دولار سنوياً.

فيما يمتلك تامر حسني حوالي 7 ملايين مشترك ويحقق ملياري مشاهدة وتصل أرباحه إلى 1.4 مليون دولار سنوياً من يوتيوب.

بينما تمتلك شيرين عبد الوهاب 3.5 مليون مشترك وتحقق مليار مشاهدة وتجمع حوالي 980 ألف دولار من يوتيوب.

فيما يحقق رامز جلال أرباح 304 آلاف دولار من يوتيوب مع قناته التي يبلغ عدد مشتركيها ما يقارب من 6 ملايين مشترك.

ولا يعتبر هؤلاء النجوم فقط من يحصلون على الأرباح من يوتيوب، بل يوجد أشخاص ليسوا من مشاهير الفن والغناء ويحصدون ملايين الدولارات من موقع الفيديوهات الشهير. 

كيفية تحقيق الربح من يوتيوب

يوتيوب لا يعطي أصحاب القنوات الأموال مقابل المشاهدات، ولكن الربح يتحقق من خلال الإعلانات التي تظهر على الفيديو. هناك شروط يجب توافرها لكي يوافق يوتيوب على وضع إعلانات على فيديوهاتك، ومن ثم يمنحك ربح مقابل مشاهدة الإعلانات هذه، بناءً على هذا، ليس هناك أحد ولا حتى يوتيوب نفسه يمكنه أن يخبرك برقم ثابت يمكنك ربحه من قناتك على اليوتيوب، ولكن الجميع يتحدث عن متوسط تقريبي.

يكون متوسط الربح من اليوتيوب لكل ألف مشاهدة هو ما بين 30 سنتاً وحتى 3 دولارات، ولكن بالطبع هناك قنوات يوتيوب تحقق ربح أقل من 30 سنتاً لكل ألف مشاهدة، وأيضاً هناك قنوات يوتيوب تحقق ربح أعلى من 3 دولارات لكل ألف مشاهدة، والتي قد تصل حتى 10 دولارات لكل ألف مشاهدة.

هنا يجب التعرّف على مصطلح هام جداً يجب توضيحه وهو CP، وهو اختصار لمصطلح Cost Per Impression، وهو يعني التكلفة لكل ألف مشاهدة، أي كم تربح أنت كصاحب قناة يوتيوب من كل ألف مشاهدة، ولكن هنا ليس المقصود به مشاهدات الفيديو ولكن المقصود مشاهدات الإعلانات.

لكن ما هي العوامل التي تجعل فيديو ما يُحقق ربح 30 سنتاً للألف مشاهدة، وفيديو آخر يُحقق 3 دولارات للألف مشاهدة؟ من العوامل التي يتحدد بناءً عليها مستوى الربح من اليوتيوب، ما يلي:

  • البلد التي تأتي منها المشاهدات: الفيديو الذي أغلب مشاهداته تأتي من أمريكا يختلف ربحه تماماً عن الفيديو التي تأتي أغلب مشاهداته من مصر، والأمر هنا مرتبط بفكرة أن أمريكا أكثر تقدماً من مصر في عالم الاقتصاد والتكنولوجيا، لذا فالمواطن الأمريكي لديه قدرة شرائية أفضل من المصري، كما أنه أفضل في التعامل مع التكنولوجيا ولذا لديه ثقافة الشراء من الإنترنت بشكل أفضل.
  • مجال محتوى الفيديو: بشكل عام في عالم الإعلانات، كلما كان هناك مجال مربح كلما كانت الإعلانات المرتبطة بهذا المجال أكثر تكلفة للمعلن، وذلك لأن هناك الكثير من المعلنين الذين يتنافسون على هذا الإعلان. لذا القنوات الأكثر جذباً للجمهور على يوتيوب هي أكثر جذباً للإعلانات غالية الثمن كلما حصلت على ربح أفضل.
  • الوقت المنقضي في مشاهدة الفيديو: الفيديو الذي يقوم المشاهد بمشاهدته كاملاً يحصل على فرصة أفضل لظهور الإعلانات، وبالتالي يحصل على ربح أفضل مقارنة بفيديو يتم مشاهدة نصفه فقط.
  • جودة محتوى الفيديو: كلما كانت قناتك تحتوي على فيديوهات على مستوى عالي من الجودة، سواء جودة الفيديو أو جودة المحتوى كلما زادت فرصتك للحصول على ربح أفضل.

يذكر أحد المواقع المُتخصصة أنه إذا كان معدل الربح من قناتك على اليوتيوب هو واحد دولار لكل ألف مشاهدة، فلمعرفة كم سيبلغ ربحك على المليون مشاهدة، يمكنك قسمة مليون على ألف والنتيجة تقوم بضربها في واحد لتكون هكذا (1000000/1000) *1= 1000 دولار. أما إذا كان معدل الربح من قناتك هو نصف دولار لكل ألف مشاهدة إذاً معدل الربح للمليون مشاهدة هو 500 دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة