أسباب حكة الجسم عند النوم.. متى يصبح الأمر خطيرًا؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أبريل 2024
أسباب حكة الجسم عند النوم.. متى يصبح الأمر خطيرًا؟

يصاب البعض بالقلق ليلًا بفعل الحكة التي تصيب الجسم وتتركه لا يهدأ، وذلك بفعل الكثير من أسباب حكة الجسم عند النوم التي تتركك تعاني من اضطرابات النوم أو تدل على إصابتك بمرض لا تعرفه، حتى أن بعضها خطير للغاية، لذلك تعرف على الوقت الذي يجب أن تتحرك به لزيارة الطبيب والتخلص من هذه الحكة، ومتى يمكنك تركها تنتهي دون تدخلاتك.

أسباب حكة الجسم عند النوم.. متى يصبح الأمر خطيرًا؟

أسباب حكة الجسم عند النوم

هل سبق لك أن استيقظت في منتصف الليل تشعر بحكة مزعجة في جسمك؟ولا تعرف السبب وراء ذلك، مع عدم وجود أي حشرات بالمكان أو بالجو؟ إذا أنت تعاني من حكة النوم.

تعتبر من الحالات المشهورة التي تصيب الكثيرين، وهذه هي الأسباب وراء تواجدها:

تعتبر الحساسية من الأسباب التي تؤدي إلى التحسس والشعور بالحكة ومن الممكن أن تنتج عن بعض الوبر للحيوانات الأليفة التي تربيها في المنزل، وتظهر أعراضها ليلا.

إذا كنت لا تعتني ببشرتك من الجفاف سيتسبب في هذا الشعور المزعج طوال الليل، وخاصة في فصل الشتاء الذي يحتاج إلى جرعات عالية من الترطيب.

بعض الحالات الطبية من الممكن أن تؤدي إلى الحاجة الملحة إلى الحكة مثل الأكزيما والصدفية والحكة المزمنة والارتيكاريا.

تتسبب التغيرات الهرمونية في بعض الأحاسيس المزعجة ومنها الحكة التي تحدث أثناء الدورة الشهرية أو بعد تخطي سن الأربعين وبدايات انقطاع الطمث.

إذا كنت تتناول بعض الأدوية من المضادات الحيوية والمسكنات سوف تشعر ببعض الاحتكاك ليلًا في مناطق متفرقة من الجسم، وذلك كأثر جانبي.

اختر الملابس القطنية للمنزل ليلًا حتى لا تتعرض للحكة بسبب الألياف الصناعية المكونة لهذه الملابس أو الصوف على سبيل المثال.

نظف الفراش جيدًا لأن العث والأتربة تتراكم على الفراش مما يؤدي إلى المزيد من الحكة، واهتم بالابتعاد عن درجات الحرارة المرتفعة التي تؤذي البشرة وتؤدي إلى التعرق والاحتكاك صيفًا أما درجة الحرارة المنخفضة كثيرًا قد تؤدي بالجلد إلى الأمر نفسه.

تخيل كذلك أن الضغوطات النفسية من الممكن أن تصيبك بالحكة إذا كنت مصابًا بالتوتر أو القلق المزمن.

كيفية التخلص من حكة الجسم

إذا كنت تريد التخلص من الحكة الليلية للجسم يجب أن تتعامل مع الأمر من باب حل مشكلة الأسباب وكل سبب له حل يخلصك من ذلك التهيج، لذلك لا داعي للقلق، فقط اعرف السبب وقم بعلاجه.

إذا كانت الحساسية هي سبب وراء حكة الجسم، فمن المهم تجنب المواد المسببة للحساسية واستخدام الأدوية المناسبة مثل مضادات الهيستامين ولكن تحت إشراف الطبيب المعالج.

أحرص على ترطيب البشرة بأسلوب يناسب نوعها وبشكل منتظم وهناك الكثير من المرطبات المخصصة لعلاج الحكة اختر واحدًا منها.

إذا كنت تعاني من إحدى الحالات الطبية يجب أن يكون علاجها من قبل الطبيب، لأن أي محاولة منك للتدخل سوف تتعرض إلى نتائج عكسية لن تفيدك بل ستؤدي إلى تفاقم الوضع، وخاصة في حالات التغيرات الهرمونية التي تحتاج إلى تدخل دوائي لعلاج الحكة مع التحكم بالهرمونات.

اختر الملابس القطنية وإذا كنت تتحسس من نوع محدد من الأقمشة لا ترتديه أو تقوم بفرشه على السرير، لأن تلك الأنواع ستترك بقعًا حمراء على جسدك تتطلب حك الجلد بقوة.

حافظ على نظافة المنزل وخاصة الغرفة التي تنام بها حتى لا تتعرض للتحسس من الأتربة أو وجود حشرات تتسبب في قرصات مؤلمة.

أعراض حكة الجسم أثناء النوم

تتعدد أعراض حكة الجسم أثناء النوم فليس هناك أكثر من تلك الأعراض إزعاجًا للفرد خلال نومه، والتي تؤثر على دورة النوم وتمنعه من الاستفادة من النوم العميق، ومن هذه العلامات ما يلي:

الشعور بالحكة الشديدة والرغبة في حك الجلد بقوة وهي أكثر أعراض تحسس الجسم انتشارًا خاصة في الظهر والأطراف من ساقين وذراعين.

يبدأ الفرد المصاب بهذا النوع من التحسس بخدش جلدة بقوة لتخفيف الحكة ولكن الأمر يزداد صعوبة كلما لمس البشرة لأنه يؤدي إلى تهيجها واحمرارها أكثر.

يصاب المريض بسبب تلك الحالة بعدم القدرة على النوم جيدًا وحالات الأرق المستمرة وهو مايؤثر سلبًا على الصحة النفسية وصحة الجسد، ومع تكرار الأمر ستشعر بالتعب المستمر بسبب قلة النوم والذي يؤدي إلى ضعف التركيز وعدم القدرة على التطور في أداء المهام اليومية.

التهيج: قد يُؤدّي الخدش والحكة إلى تهيج البشرة واحمرارها وظهور جروح وندبات.

تختلف أعراض حكة الجسم من شخص لآخر ولكن أهمها أنها مستمرة لعدة أيام متتالية مما يعطيك إشارة إلى ألأن الوضع ليس طبيعي وقابل للتفاقم.

متى تكون الحكة خطيرة

متى يجب عليك أن تقلق بشأن الأعراض التي تظهر على جسدك؟ يجب أن تبدأ في القلق ووضع الأأمر بين الأمور الخطرة إذا لاحظت ما يلي:

الحكة الشديدة والمستمرة

 إذا كانت الحكة لا تتوقف وتكون قوية للغاية لدرجة تؤثر على مراحل نومك وقدراتك اليومية من ذاكرة وتركيز وما إلى ذلك من النشاطات التي تقوم بها كل يوم في المعتاد، يجب أن تقلق على الفور.

إذا استمرت الحكة لأسابيع متعددة دون أن تتغير معالمها أو تقل أو تنتهي كليًا يمكنك اعتبارها من الحالات الطبية الخطيرة.

الطفح الجلدي

إذا كانت الحكة يظهر معها بعضالطفح الجلدي، فقد يكون ذلك علامةً على الحساسية أوالأكزيما أوالصدفية أوعدوى جلدية، لذلك راقب الأمر جيدًا لتحديد نوع الإصابة وينصح بالتوجه هنا إلى الطبيب..

التورم مع الاحمرار

إذا كانت المنطقة التي تريد حكها متورمة ولونها تحول إلى اللون الأحمر الشديد، قد يكون ذلك دليلًا على عدوى أو الإصابة بالتهاب ما..

الجروح والقروح

في حالة ظهور جروح أوقروح على الجلد، سيكون هذا أمرًا خطيرًا يدل على تضرر الجسم من الداخل وظهور ذلك على السطح على هيئة تلك الأعراض.

أما إذا كانت الحكة مصحوبة بأعراض الحمى فيجب أن تنتقل إلى الطبيب حتى لا تصاب بمضاعفات أشهرها ضيق التنفس.

فقدان الوزن

من أصعب الأعراض التي يمكنك العثور عليها هي فقدان الوزن غير المبرر والمصاحب للحكة والتورمات مما قد يشير إلى أحد أنواع السرطانات.

تعرفنا على أبرز أسباب حكة الجسم عند النوم، وكيفية التخلص منها على الفور ودليل اقترانها ببعض الأمراض الخطيرة، ومتى يكون عليك التوجه إلى الطبيب بشأنها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة