أسعار الكاكاو تسجل أرقاماً تاريخية

توقعات بتفاقم نقص الكاكاو: تأثيراته على صناعة الشوكولاتة والسوق العالمي

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 فبراير 2024
أسعار الكاكاو تسجل أرقاماً تاريخية

لليوم التاسع على التوالي، سجلت أسعار الكاكاو العالمية، أرقاماً تاريخية جديدة يوم الجمعة الماضي، مع تحذيرات كثيرة من نقص الإمداد.

توقعات بتفاقم نقص الكاكاو: تأثيراته على صناعة الشوكولاتة والسوق العالمي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد تسبب هذا في إثارة مخاوف كبيرة في السوق، بسبب ما يعتبر نقصاً مستمراً في إمدادات الكاكاو، والذي قد يستمر حتى الموسم الرابع على التوالي، إن لم يكن أكثر.

وأكد خبراء الصناعة أنه من المتوقع أن يزيد تأثير ارتفاع أسعار الكاكاو، بشكل أكبر على مستهلكي الشوكولاتة، حيث قام المصنعون باستنزاف مخزونهم من الحبوب الرخيصة.

وأشارت التقارير إلى أن شركة الشوكولاتة الكبرى هيرشي، توقعت مؤخراً أن أسعار الكاكاو غير المسبوقة، تعتبر عاملاً يحد من نمو أرباحها هذا العام، خاصة مع تباطؤ المزيد في الطلب على منتجاتها ذات التكلفة العالية.

وقال الخبراء إن الخوف موجود بالفعل في السوق، ومن المحتمل أن يزداد خلال الفترة المقبلة، بسبب الظروف السيئة التي تواجهها صناعة الكاكاو.

وأوضحوا أن الأمراض التي تؤثر حالياً على أشجار الكاكاو في منطقة غرب أفريقيا، التي تعد الأكثر إنتاجاً لهذه الحبوب، قد أصبحت أسوأ بكثير مما كانت عليه في السنوات الأخيرة، مردفين إنه لا يوجد علاج سوى قطع الأشجار، وإعادة زراعتها.

ولفتت التقارير إلى أن العقود الآجلة للكاكاو في لندن، سجلت مستوى غير مسبوق عند 4916 جنيه إسترليني للطن، وارتفعت 2.2% إلى 4762 جنيهاً خلال التعاملات، بعد أن تضاعفت الأسعار منذ بداية العام الماضي.

كما سجلت العقود الآجلة في نيويورك، مستوى مرتفعاً جديدًا عند 6030 دولاراً للطن، وارتفعت في أحدث التداولات 0.5% إلى 5827 دولاراً، وذلك بعدما تضاعفت الأسعار منذ بداية العام الماضي.

وتوقع الخبراء عجزًا عالمياً في موسم الكاكاو 2024/2023، قدره 375 ألف طن، لافتين إلى أن البائعين في السوق الفورية، قد انسحبوا بشكل كبير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة