بزيادة بأكثر من الضعف.. أسعار الكاكاو تصل إلى مستوى قياسي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
بزيادة بأكثر من الضعف.. أسعار الكاكاو تصل إلى مستوى قياسي

شهدت أسعار الكاكاو ارتفاعًا غير مسبوق في بورصة نيويورك، مع بعض التباين المستقبلي في ظل أزمة عالمية في إمدادات هذه المادة.

وقد تضاعفت الأسعار بأكثر من الضعف منذ بداية العام، نتيجة لتأثر المحاصيل في غرب أفريقيا بسبب الظروف الجوية السيئة وآفات النباتات، كما اشتدت التقلبات في السوق بسبب ارتفاع طلبات الهامش وانخفاض الاهتمام المفتوح.

ووفقًا لتقرير "بلومبرغ"، فقد تراجعت شحنات الكاكاو إلى موانئ ساحل العاج بنسبة 30% مقارنة بالعام السابق، وصلت إلى 1.31 مليون طن حتى الآن هذا الموسم، وهذا التراجع يثقل كاهل شركات تصنيع الشوكولاتة في دول كألمانيا وسويسرا.

بينما ارتفعت الأسعار بنسبة 2.2%، ووصلت إلى 10702 دولار للطن، محققة أعلى مستوى لها على الإطلاق في العقود الأكثر نشاطًاـ لكن بعد ذلك تراجعت الأسعار قليلاً بنسبة 1.7% في سوق نيويورك.

بزيادة بأكثر من الضعف.. أسعار الكاكاو تصل إلى مستوى قياسي

تضرر المحصول يؤثر على الأسعار عالميًا

زادت أسعار الكاكاو بنسبة تقدر بحوالي 47% خلال العام الماضي، نتيجة للمخاوف المتنامية من تأثير الظروف الجوية السيئة وأمراض المحاصيل على إنتاج الكاكاو في دول ساحل العاج وغانا. تلك الدول تمثل ثلثي إمدادات العالم من هذه المادة.

ويُتوقع أن تزيد ظاهرة "إل نينيو" الطقسية من تعقيد الوضع، مما يجعل المحللين يتوقعون نقصًا في الإمدادات العالمية للعام الثالث على التوالي. وقد قفزت العقود الآجلة للكاكاو بنسبة تصل إلى 4.5% ووصلت إلى 10080 دولارًا.

قد يكون لارتفاع أسعار الكاكاو تأثيرات غير مباشرة على المستهلكين، حيث يتوقع "ساسكو بنك" أن يستغرق من 6 إلى 12 شهرًا حتى تنعكس هذه الزيادات في أسعار منتجات الشوكولاتة في المتاجر، ومع ذلك فإنه ينبغي على المستهلكين أن يكونوا على استعداد لزيادة أسعار ألواح الشوكولاتة في المستقبل القريب.

ويوضح التقرير أنه من أجل تجنب رفع الأسعار، من المرجح أن يقوم المصنعون بتقليص حجم ألواح الشوكولاتة أو تقليل نسبة الكاكاو في المنتج، مع الحفاظ على الأسعار على مستوى ظاهري.

آلية تسعير جديدة للكاكاو حول العالم

رفعت ساحل العاج الأسعار التي سيتلقاها المزارعون بنسبة 11% إلى 1000 فرنك أفريقي (ما يعادل 1.61 دولار) للكيلوغرام الواحد، وهو ما يقل عن التوقعات التي كانت تنتظرها المزارعون بزيادة تصل إلى 44%.

تتوقع شركات المحللون في "رابوبنك" و"ماركس" أن يشهد إنتاج غرب أفريقيا انخفاضاً في موسم 2023-2024. وتتوقع "ماركس" أن يصل العجز العالمي إلى 279 ألف طن، وهو رقم يفوق عجز المواسم السابقة مجتمعة.

تعكس نقص الإمدادات في السوق تأثيره على سلاسل التوريد، فقد بدأت مصانع الكاكاو حول العالم من إبطاء عمية معالجة الحبوب وتحويلها إلى منتجات لصناعة الحلويات.

وأشارت شركة "كارغيل" للتجارة مؤخرًا إلى أن الأسعار المرتفعة بدأت تؤثر على زيادة الطلب في آسيا، بينما أعلنت الشركة السويسرية "باري كاليبو" لتصنيع الكاكاو ومنتجات الشوكولاتة في يوليو الماضي عن انخفاض في المبيعات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة