• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أشرف حكيمي موح

    • اسم الشهرة

      أشرف حكيمي

    • اللقب

      أشرف حكيمي

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 نوفمبر 1998 (العمر 25 سنة)
      مدريد - إسبانيا

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.81 م

    • الزوجة

      هبة عبوك

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

نجم عربي تألق في الملاعب الأوروبية، رفض اللعب لمنتخب إسبانيا وفضل تمثيل بلاد المغرب واللعب لمنتخبها الوطني، كما يعتبر أول لاعب عربي يلعب في صفوف نادي ريال مدريد الإسباني الذي حقق معه بطولة دوري أبطال أوروبا، إنه النجم المغربي أشرف حكيمي.

تألق حكيمي في مركز الظهير الأيمن كما يلعب في مركز الظهير الأيسر والجناح، ويلعب حاليا مع نادي باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي الذي يضم عددا من نجوم العالم ومنهم ليونيل ميسي ونيمار ومبابي ودي ماريا.

نشأة أشرف حكيمي وحياته

ولد أشرف حكيمي موح في يوم 4 نوفمبر من عام 1998 في العاصمة الإسبانية مدريد لأبوين مغربيين، وظهرت موهبته الكروية مبكرا وانضم لصفوف ناشئي نادي ريال مدريد الإسباني في عام 2006 عندما كان عمره 8 سنوات فقط.

استمر في صفوف ناشئي الريال حتى تم تصعيده للفريق الأول للميرينجي، ويحمل حكيمي الجنسية الإسبانية ولكنه رفض تمثيل المنتخب الإسباني لكرة القدم وفضل اللعب في صفوف المنتخب المغربي.

مسيرته الكروية

تألق أشرف حكيمي في صفوف شباب ريال مدريد وعندما بلغ 18 عاما تم تصعيده إلي الفريق الاحتياطي للريال في منتصف عام 2016، ثم التحق بمعسكر الفريق الأول لريال مدريد للموسم الجديد في الولايات المتحدة ولعب أول مباراة ودية في مواجهة باريس سان جيرمان الفرنسي.

وخلال موسمه الأول مع شباب ريال مدريد لعب النجم المغربي 28 مباراة منها 26 مباراة بشكل أساسي، كما شارك مع فريق الشباب في نهائي كأس الملك للشباب في عام 2017 وفاز الفريق باللقب.

وكانت أول مشاركاته مع الفريق الأول لريال مدريد تحت قيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان في مواجهة إسبانيول خلال أكتوبر 2017، وفي ديسمبر من نفس العام أصبح أول لاعب عربي يسجل بقميص الريال عندما فاز الفريق على إشبيلية.

حقق حكيمي لقبه الأوروبي الأول مع ريال مدريد عندما فاز الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2017-2018 وشارك في عدد من المباريات خلال البطولة.

وفي يوليو 2018 تمت إعارته إلى نادي بوروسيا دورتموند الألماني لمدة عامين، وفي فبراير 2020 سجل رقماً قياسياً في سرعة الجري بالدوري الألماني عندما وصل إلى سرعة 36.48 كيلو متر في الساعة.

كان الدوري الإيطالي ثالث المحطات الكروية في مسيرة النجم المغربي حيث انتقل إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي في يوليو من عام 2020، ووقع على عقد لمدة 5 سنوات، مقابل 40 مليون يورو و5 ملايين إضافات.

استمر حكيمي في صفوف إنتر ميلان لمدة موسم واحد فقط وفي يوليو 2021 انتقل إلى الدوري الفرنسي للعب في صفوف نادي العاصمة باريس سان جيرمان ووقع عقدا لمدة 5 سنوات مقابل 70 مليون يورو، وشارك حتى الآن في 38 مباراة وأحرز 4 أهداف وصنع 6 أهداف.

وخلال الأيام الماضية ظهرت شائعات عن إمكانية رحيل حكيمي عن صفوف نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ولكن وكيله أليخاندرو كامانو قال في تصريحات إذاعية: "لا نية لرحيل حكيمي.. اللاعب سعيد هنا في باريس ولديه 4 سنوات باقية في عقده"، وأضاف: "أشرف ما زال صغيرا ويرغب في التطور مع باريس سان جيرمان".

وكانت تقارير صحفية فرنسية قد تحدثت عن الرحيل المحتمل للنجم المغربي بسبب الخروج من دوري أبطال أوروبا خلال العام الجاري بعد الهزيمة من ريال مدريد في دور الـ16 للبطولة، بجانب علاقته غير الجيدة مع نيمار وميسي ودي ماريا نجوم الفريق، والرحيل المتوقع للاعب كيليان مبابي عن صفوف باريس.

وشارك حكيمي مع المنتخب المغربي على المستوي الدولي بعدما رفض اللعب في صفوف المنتخب الإسباني وقرر اللعب لصالح موطنه الأصلي، وبدأت مسيرته الدولية من خلال المشاركة مع منتخب المغرب تحت سن 17 عاما ثم 20 عاما.

بعد ذلك لعب حكيمي في صفوف منتخب المغرب تحت 23 عاما منتصف عام 2016 في مباراة ودية مع منتخب الكاميرون وفازت المغرب بهدف نظيف، وفي أكتوبر من نفس العام شارك لأول مرة مع منتخب المغرب الأول في مباراة ودية مع كندا.

وسجل حكيمي أول أهدافه الدولية مع منتخب المغرب في سبتمبر 2017 عندما أحرز الهدف الرابع في المباراة التي فازت فيها المغرب على مالي بسداسية نظيفة.

تألق حكيمي مع المنتخب المغربي جعله يحجز مكانا أساسيا في تشكيلة منتخبِ المغرب التي شاركت في نهائيات كأس العالم في روسيا عام 2018.

ألقاب وجوائز أشرف حكيمي

حصل النجم المغربي على عدد كبير من البطولات مع مختلف الأندية الأوروبية التي لعب في صفوفها حيث حصل على كأس ملك إسبانيا عام 2017 مع شباب ريال مدريد، ومع الفريق الأول للريال فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا عام 2018، وكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

ومع بوروسيا دورتموند فاز حكيمي بكأس السوبر الألماني في عام 2019، وفي إيطاليا فاز بلقب الدوري الإيطالي مع نادي إنتر ميلان، كما فاز بلقب الدوري الفرنسي مع نادي باريس سان جيرمان.

وخلال شهر مارس الماضي تأهل منتخب المغرب إلى نهائيات كأس العالم فى قطر 2022 بعد الفوز على منتخب الكونغو الديمقراطية، بأربعة أهداف مقابل هدف، فى منافسات إياب الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال.

وتأهلت المغرب إلى كأس العالم لكرة القدم للمرة السادسة في تاريخها، حيث تأهلت 5 مرات من قبل في أعوام 1970 و1986 و1994 و1998 و2018، وستلعب المغرب فى المجموعة السادسة بمونديال قطر 2022، والتي تضم منتخبات بلجيكا وكندا وكرواتيا.

أما عن الجوائز الفردية فقد حصل النجم المغربي على جائزة أفضل لاعب أفريقي شاب في عامي 2018 و2019، وجائزة جلوب سوكر لأفضل لاعب عربي شاب في العالم عام 2019، وأفضل لاعب شاب في الشهر في الدوري الألماني 3 مرات.

كما تم اختيار حكيمي في تشكيلة الموسم بالدوري الألماني في موسم 2019-2020، وجائزة الأسد الذهبي لأفضل لاعب في أفريقيا عام 2019، وتم اختياره ضمن فريق النجوم الصاعدة بدوري أبطال أوروبا، وتشكيلة الموسم بالدوري الإيطالي بموسم 2020-2021.

ومنحه الاتحاد المغربي لكرة القدم جائزة أفضل لاعب مغربي بالخارج في موسم 2020-2021، وانضم لفريق العام في أوروبا من وسائل الإعلام الرياضية الأوروبية.

واختارته مجلة "فرانس فوتبول" ضمن تشكيلة العام في أفريقيا أعوام 2018 و2019 و2020 و2021، بجانب اختياره ضمن تشكيلة العام من الاتحاد الأفريقي في عامي 2019 و2020.

زوجة أشرف حكيمي وأولاده

تزوج حكيمي من الممثلة الإسبانية صاحبة الأصل التونسي "هبة عبوك"، ورزق بولده الأول في عام 2020، وتشير التقديرات إلى أن ثروة أشرف حكيمي الشخصية تصل نحو 20 مليون يورو، حيث يصل راتبه السنوي مع باريس سان جيرمان لنحو 8 ملايين يورو.

أهم الأعمال

  • كأس ملك إسبانيا.

  • بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2018.

  • كأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

  • كأس السوبر الألماني.

  • الدوري الإيطالي.

  • الدوري الفرنسي.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب أفريقي شاب في عامي 2018 و2019.

  • جائزة جلوب سوكر لأفضل لاعب عربي شاب في العالم عام 2019.

  • جائزة الأسد الذهبي لأفضل لاعب في أفريقيا عام 2019.

  • جائزة أفضل لاعب مغربي بالخارج في موسم 2020-2021.

جميع أخبار