دهن العود الملكي: الأنواع والفوائد وطريقة الاستخدام

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 11 نوفمبر 2021
دهن العود الملكي: الأنواع والفوائد وطريقة الاستخدام

يعد دهن العود الملكي من الزيوت العطرية التي تستخرج من خشب أشجار العود، بدءً من قطع أشجار العود ثم طحن العود ليتحول إلى بودرة العود، في المرحلة التالية يتم التحضير والتخمير باستخدام معدات خاصة تحويل خشب العود إلى دهن العود الملكي الخام.

ولكن الحصول على دهن العود الملكي النقي لا بد من استكمال المرحلة الأخيرة التي تحدث عند تعرض دهن العود الملكي الخام إلى أشعة الشمس، يتم الانتظار حتى يتم تبخير قطرات المادة الموجودة فيه، وهنا يكون لدينا دهن العود الملكي النقي الجاهز للبيه وتحويله لعطر.

دهن العود الملكي: الأنواع والفوائد وطريقة الاستخدام

ما هو دهن العود الملكي؟

دهن العود الملكي هو من أطيب أنواع العطور الطبيعي التي يتعطر بها الرجال والنساء على حد سواء، فرائحته تدوم لساعات عديدة، يتميز برائحة طيبة ورائعة، كما له العديد من الفوائد.

سعر دهن العود الملكي

ينتشر استخدام دهن العود الملكي في الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي، كما يعد سوق السعودية من أكثر أسواق العالم استهلاكاً لدهن العود الملكي، فعلى الرغم من أن السوق ممتلئ بالعديد من عمليات الغش لهذا المنتج، إلا أن أسعاره المرتفعة تساعد في معرفة الأصلي من التقليد.

فيصل سعر كيلوغرام واحد من طيب العود إلى 100 ألف ريال، يبدأ سعر التولة الواحدة من دهن العود الملكي من 300 ريال إلى 3 آلاف ريال سعودي وفقًا للجودة والنوعية.

أنواع دهن العود الملكي

هناك العديد من دهن العود الملكي، وفقاً لمنطقة استخراج الدهن العود الملكي، أبرزها:

دهن العود الملكي الهندي:

من منطقة اسام الهندية يتم استخراج هذا النوع من دهن العود، يتم استخدامه في دول الخليج وشرق آسيا، يستمر لفترة طويلة على الجسم والملابس.

دهن العود الملكي الكمبودي:

يتم استخراجه من أشجار العود الكمبودي، حيث يتميز بثقل ومتانته، يعد من أكثر الأعواد شهرة في منطقة الخليج العربي، خاصة أنه يتم استخلاصه بالطرق التقليدية؛ لجعل رائحته فريدة وقوية وثابتة، كما أن اسمه مرتبط للغاية بأدهان العود الملكية الممتازة، فهو جيد للغاية للتطيب الشخصي ولتعطير المنازل.

دهن العود الملكي لاوسي:

من أفخر أنواع دهن العود الملكي الطبيعي، فهو يستخرج من غابات دولة لاوس التي تقع في جنوب شرق آسيا، هو من أندر أنواع دهن العود الأصلي. يتميز برائحة زكية للغاية، كذلك مدى ثباته العالي على الجسم والملابس، كما يتميز بكونه ذو رائحة فوائحة وعبقة يمكن أن تنتشر في مساحات كبيرة مقارنة بباقي أنواع الأعواد.

يطلق على دهن العود الملكي لاوسي بعود الأغنياء؛ نظراً لغلاء ثمنه وندرته وفخامته، فهو الأفضل عالمياً، وعلى الرغم من فخامته وعبقه إلا أن رائحته هادئة تجذب الجميع.

دهن العود الملكي: الأنواع والفوائد وطريقة الاستخدام

دهن العود الملكي الماليزي:

من ماليزيا وتحديداً في ملاكا وصباح وبينانغ يتم إنتاج هذا العود قوي الرائحة أسود اللون حيث يتم استخلاصه من أشجار العود الطبيعي ، يتميز بثبات رائحته، يوجد منه أنواع عديدة مثل الخام، بيوم، صافي، عادي.

دهن العود الملكي البورمي:

يتم استخلاص دهن العود الملكي البورمي من أجود غابات بورما القديمة، يتميز بثبات الرائحة لفترة طويلة ورائحته النفاذة، كما يتفرد بهذه الرائحة عن نظرائه من العود الأخرى، يتهاتف عليه المستهلكين من الدول العربية بشكل خاص؛ فهو محبذاً لدى الجنسين فهو معتق الرائحة ومميز.

دهن العود الملكي الترابي:

أما عن هذا فهود من أقدم أنوع دهن العود الملكي في العالم، ونظراً للتكلفة الباهظة لإنتاجه بات إنتاجه محدود مؤخراً، فهو دهن ثقيل جداً ومركز تركيز قوي، يتعرف عليه فقط محبيه وعشاقه فقط، يتميز برائحة فواحة وثابت للغاية على الجسم والملابس.

دهن العود الملكي الفيتنامي:

هو دهن عود فاخر من أفضل أنواع دهن العود، يتم استخراجه من أشجار العود الفيتنامي الملكي، يتميز برائحة تدل على السكينة والوقار والهدوء، فهو نوع فاخر وقديم. فقد عُرف منذ القدم في إنتاج العقاقير الطبية، بالإضافة إلى استخدامه في متاجر المساج الراقية.

دهن العود الملكي: الأنواع والفوائد وطريقة الاستخدام

طريقة استخدام دهن العود الملكي

أما عن طريقة التطيب بدهن العود الملكي؛ للمحافظة على رائحة الدهن لأطول فترة ممكنة، عليك اتباع الخطوات التالية واستمتع بأطيب رائحة من دهن العود الملكي:

  1. وضع القليل من دهن العود الملكي على المعصم وتدليكه بواسطة الإبهام مع تغطية المعصم بالكامل.
  2. دهن العود على المنطقة ما بين الأذنين والعنق من خلال ما تبقى على أصبعك.
  3. وضع قطرة من دهن العود على راحة اليد وفرك اليدين بهدوء ثم المسح على حدود الشعر والعنق
  4. وإذا وضعت دهن العود على الاكسسوارات سيدوم لفترة أطول.
  5. ثابت دهن العود الملكي يدون على الملابس من يومين إلى 4 أيام، أما الجسم فتكون مادة ثبات دهن العود من 5 إلى 9 ساعات.

فوائد دهن العود الملكي

  • يساعد تهدئة الأعصاب والإحساس بالراحة.
  • تخفيف الشعور بالقلق.
  • مقاومة الاكتئاب.
  • يستخدم مهدئ للعضلات المشدودة لذا يستخدم في متاجر المساج الراقية.
  • تحفيز الدورة الدموية وتحسين عملها.
  • يدخل في العديد العلاجات الطبية ومستحضرات التجميل.