أشهر الفتوحات الإسلامية في شهر رمضان.. دروس وعبر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 مارس 2024
أشهر الفتوحات الإسلامية في شهر رمضان.. دروس وعبر

في شهر رمضان المبارك، يتجدد الاحتفاء بالفتوحات الإسلامية التي حققها المسلمون في هذا الشهر العظيم، والتي غيرت مجرى التاريخ والحضارة. فما هي هذه الفتوحات، وما هي أسبابها ونتائجها؟ وما هي العبرة والدروس التي يمكن استخلاصها منها؟

في هذا التقرير، سنسلط الضوء على بعض من أهم الفتوحات الإسلامية والمعارك الكبرى التي خاضها المسلمين في شهر رمضان، وسنحاول تقديم رؤية موضوعية وشاملة لهذا الموضوع الشيق والملهم.

غزوة بدر الكبرى: رمضان سنة 2 هـ

غزوة بدر الكبرى هي أول معركة قام بها المسلمون بقيادة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - ضد قريش وحلفائها من العرب. وقعت في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة (الموافق 13 مارس 624م) في منطقة بدر بين مكة والمدينة.

سبب المعركة هو رغبة المسلمين في اعتراض قافلة تجارية كبيرة لقريش قادمة من الشام بقيادة أبو سفيان بن حرب، والتي كانت تحمل أموالاً ضخمة. فخرج النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - مع ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً من المهاجرين والأنصار، ومعهم سبعون بعيراً واثنان فرسان، لملاقاة القافلة.

لكن أبو سفيان تمكن من الفرار بالقافلة، وأرسل رسولاً إلى قريش يطلب منهم المساعدة. فخرجت قريش بألف رجل ومئتي فرس، بقيادة أبي جهل بن هشام، لمواجهة المسلمين. ولما علم النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - بخروج قريش، استشار أصحابه في القتال أو الانسحاب. فأجمعوا على القتال في سبيل الله، وأعطاهم النبي بشارة النصر.

بدأت المعركة بمبارزة بين ثلاثة من المسلمين وثلاثة من قريش، فقتل المسلمون خصومهم. ثم اندلع القتال بين الجيشين، ونزلت الملائكة لمساعدة المسلمين بأمر من الله. فانهزمت قريش وفرت هاربة، وقتل منها سبعون رجلاً وأسر منها سبعون آخرون. ومن بين القتلى والأسرى كبار قادة قريش، مثل أبي جهل وعتبة بن ربيعة وأمية بن خلف. أما المسلمون فقتل منهم أربعة عشر رجلاً، ستة من المهاجرين وثمانية من الأنصار.

كانت غزوة بدر الكبرى فاصلة في تاريخ الإسلام والعالم، فأثبتت قوة وشجاعة وإيمان المسلمين، وكسرت أسطورة قريش وهيبتها، وأعطت المسلمين ثقة ومكانة وغنيمة. ونزل فيها القرآن الكريم بآيات تحكي أحداثها وتمدح المجاهدين وتوبخ المنافقين وتحكم في شأن الأسرى. وسميت غزوة بدر بيوم الفرقان؛ لأنها فرقت بين الحق والباطل، وبين الإيمان والكفر.

فتح مكة: رمضان سنة 8 هـ

فتح مكة يُعد من الأحداث البارزة في التاريخ الإسلامي، حيث تمكن المسلمون بقيادة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - من دخول مكة المكرمة والسيطرة عليها دون قتال كبير، وذلك في العشرين من رمضان في العام الثامن للهجرة.

كان سبب الفتح هو نقض قريش لشروط صلح الحديبية، وذلك بإعانتها لحلفائها من بني بكر في الإغارة على قبيلة خزاعة، الحلفاء للمسلمين. رداً على ذلك، جهز النبي محمد جيشاً قوامه عشرة آلاف مقاتل وتحركوا نحو مكة.

عند وصولهم، أعلن النبي الأمان لأهل مكة، مؤكداً أن من دخل المسجد الحرام أو بيت أبي سفيان أو أغلق بابه فهو آمن. وبهذا الفتح، تحولت مكة من مركز للشرك إلى منارة للإسلام.

رمضان

فتح الأندلس: رمضان سنة 92 هـ

فتح الأندلس يُعتبر من الفتوحات الإسلامية العظيمة التي حدثت في شهر رمضان، وهو يُعد من الأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي. بدأت الحملة الإسلامية لفتح الأندلس في عهد الدولة الأموية، حيث استطاع القائد المسلم موسى بن نصير فتح بلاد المغرب العربي ودخول البربر في الإسلام.

بعد فتح المغرب، توجهت الأنظار نحو الأندلس، وكانت الفرصة مواتية للمسلمين لنشر الإسلام فيها بسبب الضعف والفوضى التي كانت تعيشها الأندلس في ذلك الوقت. وبعد استشارة الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، أُرسلت سرية صغيرة بقيادة طريف بن ملوك في رمضان سنة 91 هـ لاستكشاف الأندلس.

نجاح هذه السرية الأولى أدى إلى تجهيز جيش كبير بقيادة القائد البربري طارق بن زياد، الذي عبر إلى الأندلس على رأس سبعة آلاف مقاتل مسلم، وبدأت العمليات العسكرية التي أدت إلى فتح الأندلس وانتشار الإسلام في شبه الجزيرة الأيبيرية.

فتح السند: رمضان سنة 92 هـ

فتح السند في شهر رمضان يشير إلى الانتصارات الإسلامية التي حققها محمد بن القاسم في بلاد السند، والتي بدأت في 6 رمضان عام 92 هـ. كانت هذه الفتوحات جزءًا من الحملات العسكرية الإسلامية لنشر الإسلام وإقامة العدل.

بدأت الحملة عندما كتب الحجاج بن يوسف، والي العراق، رسالة إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك يطلب فيها الإذن بغزو السند والهند. بعد عدة محاولات واستشهاد قادة سابقين، تم تعيين محمد بن القاسم الثقفي، الذي كان عمره آنذاك سبعة عشر عامًا، لقيادة الحملة.

تحرك ابن القاسم مع جيشه وبدأ بفتح مدينة الديبل، ثم توجه إلى فتح نيرون (حيدر أباد الحالية)، وعبر مياه السند في ستة أيام. بعد ذلك، تابع فتوحاته حتى وصل إلى حصن سيوستان، ومن ثم إلى حصن سيويس. واصل ابن القاسم جهاده حتى فتح مدينة ملتان، واستمر في مسيره حتى وصلت فتوحاته إلى حدود كشمير، مما أدى إلى خضوع السند لحكم الخلافة الإسلامية في مدة لم تتجاوز ثلاث سنوات.

هذه الفتوحات كانت لها أهمية كبيرة في التاريخ الإسلامي، حيث أدت إلى انتشار الإسلام في منطقة واسعة من الهند والسند، وأسست لحكم إسلامي طويل في المنطقة.

معركة الزلاقة: رمضان سنة 479 هـ

وقعت معركة الزلاقة في 9 رمضان 479 هجرية، تُعدّ من المعارك الحاسمة في التاريخ الإسلامي بشبه الجزيرة الأيبيرية. قادها يوسف بن تاشفين، قائد جيوش المرابطين، ضد الفرنجة بقيادة ألفونسو السادس، ملك قشتالة وليون.

بعد تفكك الدولة الأموية بالأندلس إلى ممالك صغيرة وضعيفة، شرع الصليبيون في الإغارة على المدن الإسلامية، مما دفع ملوك الطوائف لطلب النصرة من المرابطين. استجاب يوسف ابن تاشفين لنداء الاستغاثة وتحرك بجيشه نحو إشبيلية، حيث تجمع حلفاؤه من ملوك الطوائف، وواجه جيشًا صليبيًا ضخمًا.

دارت المعركة بقوة وتكتيك، حيث تمكن المسلمون من دحر الهجوم الصليبي وإرباك صفوفهم، وأدى اختراق ابن تاشفين لمعسكر الأعداء إلى تفرقهم وهزيمتهم النهائية. أسفرت المعركة عن وقف الهجمات الصليبية لفترة طويلة وتأخير سقوط الأندلس.

رمضان

معركة حطين: رمضان سنة 583 هـ

المعركة لم تقع في شهر رمضان، ولكن الانتصارات التي تلتها والتي أدت إلى تحرير القدس حدثت في شهر رمضان، حيث انتصر المسلمون في يوم 26 رمضان. هذا الانتصار كان له أثر كبير في رفع معنويات المسلمين وأظهر قوة الجيوش الإسلامية في ذلك الوقت. وهي واحدة من المعارك الحاسمة في الحروب الصليبية، وقد وقعت في 25 ربيع الآخر 583 هـ، الموافق لـ 4 يوليو 1187 م1. قادها صلاح الدين الأيوبي ضد جيوش مملكة بيت المقدس وحلفائها من الصليبيين.

كانت الأراضي الإسلامية، والقدس تحديدًا، قد احتُلت من قبل الصليبيين عام 1099 م. وكان الإقطاعيون الصليبيون والفرسان قد نصبوا أنفسهم أمراء وملوكًا على تلك المناطق. غارة لصوصية شنها أحد بارونات الإفرنج، رينو دي شاتيون، كانت السبب المباشر لهجوم المسلمين.

قبل المعركة، قام صلاح الدين بسلسلة من العمليات العسكرية لتحقيق الاستقرار في المناطق الإسلامية وتوحيد الصفوف استعدادًا للمواجهة مع الصليبيين.

دارت المعركة بالقرب من قرية المجاودة، بين الناصرة وطبريا. وضع الصليبيون أنفسهم في وضع غير مريح استراتيجيًا داخل طوق من قوات صلاح الدين. وقد أسفرت المعركة عن تحرير مملكة بيت المقدس وتحرير معظم الأراضي التي احتلها الصليبيون.

انتهت المعركة بنصر حاسم للمسلمين، وتم تحرير القدس ومعظم الأراضي التي كانت تحت سيطرة الصليبيين. كانت هذه المعركة نقطة تحول كبيرة في الحروب الصليبية، حيث أدت إلى تراجع كبير في القوة الصليبية في المنطقة.

معركة عين جالوت: شهر رمضان سنة 658 هـ

معركة عين جالوت هي واحدة من أبرز المعارك في التاريخ الإسلامي، وقد وقعت في 25 رمضان 658 هـ، الموافق لـ 3 سبتمبر 1260 م. قادها السلطان المملوكي سيف الدين قطز ضد جيش المغول بقيادة كتبغا، وانتهت بانتصار المسلمين الذي كان له أثر كبير في تغيير موازين القوى في المنطقة وكسر شوكة المغول.

تُعد هذه المعركة نقطة تحول حاسمة حيث استطاع المسلمون إيقاف تقدم المغول الذين كانوا قد اجتاحوا العديد من الأراضي الإسلامية وأسقطوا الخلافة العباسية في بغداد. كما أنها أظهرت قوة دولة المماليك وأحيت الروح المعنوية للعالم الإسلامي في مواجهة التحديات الخارجية، الانتصار أوقف تقدم المغول الذين كانوا يهددون العالم الإسلامي، وقتلوا منهم أكثر من مائة ألف، وأسروا آخرين، وأنقذوا بيت المقدس وسوريا ومصر من الغزو.

حرب العاشر من رمضان: رمضان سنة 1393 هـ

معركة العاشر من رمضان، المعروفة أيضًا بحرب أكتوبر، هي واحدة من أهم الأحداث في التاريخ العربي الحديث وقد وقعت في 10 رمضان 1393 هـ الموافق لـ 6 أكتوبر 1973 م.

كانت هذه الحرب ردًا على الهزيمة التي تعرضت لها الدول العربية في حرب يونيو 1967، وكانت تهدف إلى استعادة الأراضي التي احتلتها إسرائيل، خاصة شبه جزيرة سيناء.

بدأت الحرب بتنسيق هجومين مفاجئين ومتزامنين على القوات الإسرائيلية؛ أحدهما للجيش المصري على جبهة سيناء المحتلة وآخر للجيش السوري على هضبة الجولان.

عبر الجيش المصري قناة السويس واستطاع اجتياز خط بارليف، الذي كان يُعتبر حاجزًا دفاعيًا قويًا أقامته إسرائيل. استخدم المصريون مضخات المياه لإزالة الرمال وفتح ثغرات في الخط الدفاعي، مما مكّنهم من تحقيق تقدم ملحوظ.

أدت الحرب إلى تغييرات جيوسياسية مهمة في المنطقة، وأعقبتها مفاوضات السلام التي أدت إلى توقيع اتفاقية كامب ديفيد واستعادة مصر لسيناء. كما أعادت الحرب الكرامة والثقة للجيوش العربية بعد هزيمة 1967، وكسرت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة