أطعمة ومشروبات تجنبها أثناء السفر بالطائرة

خبيرة روسية تنصح بتجنب أطعمة ومشروبات معينة على متن الرحلات الجوية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2022
أطعمة ومشروبات تجنبها أثناء السفر بالطائرة

نصحت خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة ناتاليا نيفيدوفا، بعدم تناول أطعمة معينة على متن الرحلات الجوية، لأنها قد تسبب بعض المشكلات الصحية للمسافرين.

خبيرة روسية تنصح بتجنب أطعمة ومشروبات معينة على متن الرحلات الجوية

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن الطبيبة الروسية، فإن قائمة الأكلات التي أوصت بتجنب تناولها خلال الرحلات الجوية، تتضمن كل من: الأطعمة حادة المذاق، الأطعمة الدهنية، البقوليات، المشروبات السكرية، المشروبات الغازية المحلاة.

وقالت الخبيرة إن هذه الأطعمة والمشروبات تتسبب في انتفاخ البطن ومشكلات في الجهاز الهضمي، في ظروف انخفاض الضغط الجوي.

كما حذرت الدكتورة ناتاليا نيفيدوفا من إضافة الملح إلى الطعام أثناء السفر على متن الطائرة، موضحة أن حساسية مستقبلات التذوق تنخفض في ظروف انخفاض الضغط الجوي على ارتفاع 10 آلاف متر، مضيفة أن زيادة الجفاف على متن الطائرة من الممكن أن يؤدي إلى جفاف الجسم، وبالتالي إلى الشعور بالإرهاق والصداع.

ولهذا الأمر، أوصت خبيرة التغذية الروسية عند السفر بالطائرة، بشرب المزيد من الماء النقي، وتناول الخضار والفواكه الطازجة، إلى جانب الوقوف والمشي، من أجل تحسين التدفق الليمفاوي والدم، وتجنب تجلط الدم.

وفي وقت سابق، حذر خبراء من كشف خبراء عن بعض أنواع الأطعمة التي يُفضل تجنب تناولها على متن الطائرات خلال الرحلات الجوية، حيث أن أكلها قد يُسبب مشاكل صحية للمسافر.

ووفقاً لما ذكره الخبراء، فمن الأفضل عدم تناول منتجات الألبان لأنها قد تكون فاسدة بسبب عدم تخزينها بشكل صحيح قبل نقلها إلى متن الطائرة.

كما يجب على الركاب عدم تناول الفواكه، لأنها عادة ما يتم قطعها قبل ساعات من الرحلة الجوية، لذا فيتم إضافة مواد حافظة عليها للحفاظ على نضارتها.

وحذر الخبراء أيضاً من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون، لأنها قد قد تكون أحد الأسباب التي تؤدي إلى سوء الحالة الصحية.

ولفتوا إلى أن تحليق الطائرات على ارتفاع كبير يؤدي إلى إبطاء عملية هضم الطعام، مما قد يجعل المسافر يشعر بالغثيان والضيق، لذا، فقد نصح الخبراء بعدم تناول شطائر اللحوم والنقانق، لأنها ربما لا تكون قد خضعت للمعالجة الحرارية، كما أن لحوم الديك الرومي والدجاج المقطعة ربما تحتوي على بكتيريا تسبب التسمم.

وأوصى الخبراء بما يجب فعله خلال الرحلات الجوية، حيث نصحوا الركاب بالاكتفاء بشرب كميات كبيرة من الماء المعبأ في قناني، وليس ذلك الذي يتدفق من الصنبور.

وحذروا أيضاً من شرب القهوة والشاي، واستخدام مكعبات الثلج، ونصحوا بتناول وجبة جيدة مشبعة قبل ركوب الطائرة، وعدم تناول أي طعام على متنها.