أفضل الأنظمة الغذائية التي يتبعها المشاهير وينصحون بها في 2021

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 26 ديسمبر 2021
أفضل الأنظمة الغذائية التي يتبعها المشاهير وينصحون بها في 2021

يلجأ الكثير من المشاهير إلى استخدام حميات غذائية مختلفة من أجل الوصول إلى أهداف معينة، مثل إنقاص الوزن، أو لأن يحظوا بحياة صحية.

وفي هذا الموضوع، نستعرض معكم أفضل الأنظمة الغذائية التي يتبعها نجوم ونجمات هوليوود، والتي نصحوا الناس بتجربتها في عام 2021:

حمية باليو Paleo Diet

حمية باليو، والمعروفة أيضاً بحمية رجال الكهوف، هي حمية غذائية تتركز على تناول الأطعمة التي كان أسلافنا يستهلكونها منذ مئات الأعوام، قبل تطور الزراعة.

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن هذا النظام الغذائي يعتمد على التخلي عن السكر والحبوب والأطعمة المصنعة ومنتجات الألبان، وذلك بهدف تقليل الكربوهيدرات وزيادة البروتين، حيث يبدأ الجسم في استخدام الدهون لإنتاج الجلوكوز، من أجل توفير الطاقة التي يحتاجها الإنسان.

ومن بين الأطعمة التي يمكن تناولها في هذه الحمية: الخضار، المكسرات، الأسماك، البيض، لحوم الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب، الفاكهة باعتبارها المصدر الوحيد للسكر.

وبحسب ما جاء في دراسات طبية، فإن اتباع حمية باليو من الممكن أن تساعد في تقليل الوزن، إلا أنها لفتت إلى أنه لا توجد أدلة كافية بعد على مدى تأثير هذا النظام النباتي على الصحة العامة للإنسان، كما تُثار العديد من التساؤلات حول استبعاد بعض الأطعمة الصحية من هذه الحمية، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان.

ومن بين المشاهير الذين اتبعوا حمية بايو، الممثل الفنزويلي إدغار راميريز Edgar Ramirez، من أجل التحضير لدور الملاكم روبرتو دوران، حيث قال في إحدى المقابلات معه حول حمية باليو، أنه كان يأكل مثل رجل الكهف إلى حد كبير.

حمية البحر الأبيض المتوسط Mediterranean Diet

تعتمد حمية البحر الأبيض المتوسط بشكل رئيسي على الخضروات، مع استهلاك اللحوم بكميات محدودة، حيث أن هذا النظام الغذائي مستمد من عادات الأكل لدى ثقافات دول البحر الأبيض المتوسط.

ومن ضمن الأطعمة المسموح بتناولها في هذه الحمية الغذائية: الخضروات، الحبوب الكاملة، المكسرات، الفواكه، زيت الزيتون الذي يُنصح باستخدامه بدلاً من الزبدة، منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن ولكن بكميات معتدلة، كميات محدودة من اللحوم ويُفضل الأسماك.

وبحسب ما ذكرته دراسات طبية، فإن حمية البحر الأبيض المتوسط تساهم في إنقاص الوزن، لافتة إلى أن هذا النظام الغذائي لم يكن غرضه الأصلي هو فقدان الدهون، حيث كان يُنظر إليه على أنه نظام صحي أكثر فعالية لصحة القلب.

وقد حددت الإرشادات الغذائية الصادرة عن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، حمية البحر الأبيض المتوسط ​​على أنها نظام غذائي صحي.

ومن بين المشاهير الذين يعتمدون على حمية البحر الأبيض المتوسط، الممثلة الإسبانية الشهير بينلوبي كروز Penélope Cruz، والتي قالت عنه في إحدى المقابلات، إنه نظام جيد، مؤكدة أنها تأكل بشكل رائع، وتحاول أن تتناول طعاماً صحياً.

الصوم المتقطع Intermittent Fasting

يعتمد نظام الصوم المتقطع على الصيام لمدة محددة بين وجبتين، ويقترح نمطاً محدداً يجب اتباعه، إحداها هي طريقة 16/8، حيث يتم تناول الطعام في غضون ثماني ساعات، ويُفضل أن يكون ذلك في وقت مبكر من اليوم، ثم يتبعها 16 ساعة من الصيام، والتي تشمل وقت النوم.

يمكن للمرء أيضاً اعتماد نظام صيام يومي بديل على مدار سبعة أيام، أو نظام 5: 2، حيث يتم في هذه الخطة الغذائية استهلاك ما بين 500 إلى 600 سعر حراري فقط في يومين غير متتاليين في الأسبوع، دون قيود في الأيام الأخرى.

ويُعرف الصوم المتقطع أيضاً باسم النظام الغذائي اليومي، نظراً لأنه يساعد الجسم على التوافق بشكل أفضل مع إيقاع ساعة الجسم الداخلية، أو كما تُعرف باسم الساعة البيولوجية، والتي تتنقل باستمرار بين النعاس واليقظة.

وقد أجريت العديد من الدراسات الطبية على هذا النظام الغذائي، وكانت إحداها على طريقة 16/8، حيث وجدت أن الأشخاص الذين اتبعوا هذه الطريقة كانت لديها مستويات أقل من الأنسولين، وحساسية محسنة للأنسولين، وكذلك ضغط دم أقل وانخفاض الشهية، مقارنة بأشخاص لم يتبعوا الطريقة، إضافة إلى أن بعض الأشخاص الذين اتبعوا الصوم المتقطع فقدوا كميات ملحوظة من أوزانهم.

ومن أبرز المشاهير الذين يتبعون الصوم المتقطع، الممثلة الأمريكية جينيفر أنيستون Jennifer Aniston، التي تحدثت عن هذا النظام الغذائي في إحدى الحوارات، وقال إنها تعتمد على نظام الصوت المتقطع، ولا تأكل الطعام في الصباح، مردفة أنها لاحظت فارقاً كبيراً في عدم تناول الطعام الصلب لمدة 16 ساعة.

حمية الكيتو Ketogenic diet

تعتمد حمية الكيتو على استخدام الدهون كمصدر للطاقة، بنسبة 90% تقريباً من السعرات الحرارية اليومية، حيث أن الهدف من هذا النظام الغذائي هو جعل الكبد ينتج أجسام كيتونية، والتي يتم تكوينها من الدهون المخزنة في الجسم.

ويُنصح في هذه الحمية بتناول الدهون في كل وجبة، والتي تعتمد نسبتها على الاحتياجات الخاصة للجسم، علماً بأن الأطعمة المسموح بها في هذا النظام الغذائي تتضمن: التوفو، المكسرات، زيت الزيتون، الأفوكادو، البذور، الزبدة، جوز الهند، لحم البقر، البيض، الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل، الفواكه والخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل التوت والقرنبيط والبروكلي والهليون.

وتقول تقارير طبية إن الأطعمة التي يتم تناولها في هذا النظام الغذائي تجعل المرء يشعر بالشبع بسهولة، وهذا هو السبب في أن حمية الكيتو تقلل من الهرمونات المحفزة للجوع، وهو ما يؤدي إلى فقدان الوزن.

ومع ذلك، ذكرت دراسات طبية أن حمية الكيتو ليست نوع النظام الغذائي الذي يجب اتباعه كتجربة، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب إذا لم يتم تنظيم وجبات الطعام، كما أن نقص الخضروات والفواكه من الممكن أن يسبب نقصاً في المغذيات الدقيقة الأساسية، مثل فيتامينات بي وسي.

ومن ضمن المشاهير الذين يتبعون حمية الكيتو، الممثلة الأمريكية هالي بيري Halle Berry، التي قالت عن هذا النظام الغذائي، إنه لا يحتوي على سكر أو كاربوهيدرات، حيث يمكن للمرء تناول شريحة لحم كبيرة، فيما لا يمكنه مثلاً تناول البطاطا المخبوزة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة