اقتصاد الخدمات.. تعرّف على أبرز خصائصه

تعرّف على مزايا اقتصاد الخدمات

  • تاريخ النشر: السبت، 06 مايو 2023
اقتصاد الخدمات.. تعرّف على أبرز خصائصه

اقتصاد الخدمات هو قطاع من الاقتصاد يُركز على تقديم الخدمات بدلاً من إنتاج السلع. يشمل قطاع الخدمات مختلف الصناعات الخدمية، بما في ذلك النقل والتخزين، والمرافق، والخدمات المهنية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على اقتصاد الخدمات ومزاياه وخصائصه.

ما هو اقتصاد الخدمات؟

اقتصاد الخدمات هو قطاع من الاقتصاد يُركز على تقديم الخدمات بدلاً من إنتاج السلع. يشمل قطاع الخدمات مختلف الصناعات الخدمية، بما في ذلك النقل والتخزين، والمرافق، والخدمات المهنية.

من أمثلة الخدمات التي تندرج تحت اقتصاد الخدمة أيضًا: الخدمات التعليمية، والتمويل والتأمين، وخدمات المعلومات، والرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية، وخدمات النفايات، و الفنون والترفيه والترويح عن النفس. في العديد من الدول المتقدمة، يُشكل اقتصاد الخدمات الجزء الأكبر من الاقتصاد الكلي.

خصائص اقتصاد الخدمات

هناك العديد من الصناعات التي تندرج تحت بند اقتصاد الخدمات، وهناك بعض الخصائص الرئيسية التي تحدد الصناعة التي يمكن أن تندرج تحت بند اقتصاد الخدمات. من هذه الخصائص ما يلي:

  • الوفرة: يُشكل اقتصاد الخدمات الجزء الأكبر من قطاع الخدمات، مما يعني أنه يتميز بوفرة الصناعات المختلفة ونماذج الأعمال التي تندرج تحته. على عكس الاقتصادات الأخرى التي تعتمد على المواد الخام، يعتمد اقتصاد الخدمة على المعرفة والمهارة. لهذا السبب، تستمر الصناعات في اقتصاد الخدمات في التكيف والتقدم لتقديم خدمات مُحددة تلبي احتياجات عملائها.
  • المنافسة: يتكون اقتصاد الخدمات من بعض أكبر الشركات في العالم. بينما تنظم الوكالات الحكومية بعض هذه الخدمات، هناك العديد من الخدمات التي لا تتطلب تنظيمًا. هذا يجعل من السهل على رواد الأعمال والمهنيين الجدد تقديم الخدمات، مما يزيد من المنافسة.
  • الابتكار: حيثما توجد منافسة، يوجد أيضًا ابتكار. يتعلم المحترفون في العديد من الصناعات الخدمية من بعضهم البعض ويستخدمون مجموعات مهاراتهم المتطورة للتكيف مع احتياجات عملائهم. على سبيل المثال، قد يقرر المحترف الذي يعمل كمستشار أعمال توسيع خدماته لتشمل ورش عمل وندوات افتراضية مع زيادة الطلب على المزيد من الخيارات عن بُعد. يمكن أن يساعد هذا أيضًا في الوصول إلى عملاء جدد في مناطق جغرافية مختلفة. غالبًا ما يتمتع الأشخاص الذين يعملون في مجال صناعة الخدمات بالابتكار لأنه يساعدهم على البقاء ملائمين وزيادة هوامش الربح.
  • اقتصادات الخدمات تقود النمو: يقود اقتصاد الخدمات نمو الإنتاجية في العديد من القطاعات. يعتبر اقتصاد الخدمة جزءًا مهمًا من اقتصاد أي بلد. يمثل اقتصاد الخدمات، على سبيل المثال، ثلثي الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد الأمريكي.

مزايا اقتصاد الخدمات

هناك العديد من المزايا لاقتصاد الخدمة، تشمل هذه المزايا ما يلي:

  • تلبية احتياجات المجتمع: في اقتصاد الخدمات، تلبي الشركات الصغيرة احتياجات المجتمع. لن يضطر الأفراد الذين يطلقون شركة خدمات إلى التنافس مع شركات البيع بالتجزئة الكبيرة أو يحصلون على امتيازات المطاعم الضخمة. على سبيل المثال، إذا كانت الشركة هي الشركة الوحيدة التي تقدم رعاية نهارية للحيوانات الأليفة، فسيختار العملاء المحليون استخدامها، جزئيًا، بسبب نقص المنافسة. كذلك، إذا كانت شركة إدارة النفايات هي الشركة الوحيدة في المدينة بأكملها، فسيضطر أفراد المجتمع استخدامها.
  • قلة المعدات وانخفاض تكاليف بدء تشغيل: عادة ما يتضمن اقتصاد الخدمة تكاليف بدء تشغيل أقل. على سبيل المثال، قد يحتاج المبدعون فقط إلى هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لبدء تسويق أنفسهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. أيضًا هناك خدمات مثل رعاية الأطفال، وتنظيف المنازل تتطلب القليل من المعدات أو بدون مواد خام. إن بدء مهنة في اقتصاد الخدمة يكلف أقل بكثير من فتح متجر.
  • التسويق المحلي للعملاء المحليين: نظرًا لأن المنظمات الخدمية تقدم خدمات للأفراد في المنطقة المحلية، فإن هذا يجعل لديهم منطقة أصغر للمنافسة فيها. ويمكن لمؤسسات الخدمة المختلفة تركيز جهود التسويق الخاصة بها على منطقة صغيرة مستهدفة، والاستفادة من التسويق المستهدف القائم على تلبية احتياجات ورغبات العملاء المحليين.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة