أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يناير 2024
أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

قدم الكتاب المصريون أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق من خلال أبرز مؤلفاتهم مع لمسات من مخرجين مبدعين وأداء عالمي لألمع النجوم، وبكل تلك "التوليفة" حصلت مصر على الإذن لدخول كل بين عربي بأفلامها المميزة التي لا زالت الأفضل في ذاكرة الملايين.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

فيلم الأرض

يعرض الفيلم حال الفلاحين في فترة الثلاثينيات وهو ملحمة من أقوى النجوم الذين تعاونوا معًا لإخراج عمل يليق بكونه من أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين.

شارك في بطولة الفيلم كوكبة من النجوم ومنهم نجوى إبراهيم ومحمود المليجي وعزت العلايلي ومن إخراج يوسف شاهين.

تم تصوير الفيلم في إحدى القرى المصرية بمحافظة المنوفية، والذي يجسد صراع الفلاحين والإقطاعيين في هذا الوقت، حيث كان الإقطاعي يمتلك الأراضي ويجعل الفلاح يعمل بها بنظام السخرة.

ازداد ظلم الإقطاعي محمود بك مما أشعل ثورة في القرية ضده للتخلص منه، وهو ما نجح الفلاحون به.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

فيلم المومياء

أفضل الأفلام المصرية القديمة التي أبرزت مدى تطور التصوير والإخراج، على يد المخرج شادي عبد السلام، وذلك بالرغم من تصويره عام 1969.

حقق الفيلم نجاحات دولية واستحوذ على العديد من الجوائز، حيث يتحدث عن قضية مهمة وهي سرقة الآثار المصرية.

الفيلم من بطولة نادية لطفي وأحمد مرعي، وهو عن قصة حقيقية لحياة إحدى القبائل الصعيدية التي عرفت بسرقتها للآثار والبحث عن الجيد منها للحصول على المال مقابله، لكن عندما يموت رئيس القبيلة يتحول الأمر إلى صراع لاعتراف أبنائه بخطأ ما يفعلونه والتوقف عنه.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

باب الحديد

فيلم آخر من إخراج يوسف شاهين والذي شارك في تمثيله كذلك إلى جانب هند رستم وفريد شوقي وحسن البارودي، وهو من أفضل الأفلام في السنوات الماضية من حيث الإخراج والقصة.

كان العمال في الخمسينيات من القرن الماضي يتعرضون لشتى أنواع الظلم وهو ما أثر على حياتهم وجوانبها المختلفة، ويسلط الفيلم الضوء على تلك الفترة وقضاياها.

حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان برلين لعام 1958، ويصور الحياة من منظور محطة مصر التي يمر بها كل طبقات المجتمع وصراع العمال بداخلها من شياليين وبائعين وغيرهم.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

البريء

يصور هذا الفيلم كيف يمكن السيطرة على فكر الجهلاء من المجتمع وتوجيههم إلى المكان والفكر الخاطئ، وما ينتج عن ذلك، ويحتل هذا الفيلم مكانة متميزة بين أفضل ١٠٠ فيلم في تاريخ السينما العالمية بواحدة من أقوى القصص السينمائية.

يعتبر كذلك الفيلم السياسي رقم 1 في تاريخ السينما لما يرصده من تعرض المجندين للظلم والاستغلال، وقد تم حظر عرضه لسنوات طويلة.

أنتج الفيلم عام 1986 وهو من بطولة أحمد زكي ومحمود عبد العزيز ويروي قصة سبع الليل الذي شجعه صديقه المثقف على الالتحاق بالقوات المسلحة وتقع المفارقة عندما يكون سبع الليل المسؤول عن تعذيب صديقه في المعتقل، مما يجعله يرفض ذلك لتتعقد الأحداث ويسجن.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

عودة الابن الضال

يعرض الفيلم صدام الأخوة عندما يكون أحدهما ظالمًا، بينما يريد الآخر تعديل الأمور، من خلال قصة غياب شاب عن أهله لمدة 12 عامًا ومحاولته التصدي إلى ظلم شقيقه الأكبر.

يتوجه الفيلم للمقارنة بين طبقات المجتمع الثرية والمثقفة إلى جانب بعض المشاهد السياسية لما بعد حرب أكتوبر.

الفيلم من إخراج وتأليف يوسف شاهين، وتمثيل سهير المرشدي وشكري سرحان وهشام سليم وماجدة الرومي.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

الحرام

من أقوى الأفلام التي شاركت في بطولتها فاتن حمامة إلى جانب عبد الله غيث وزكي رستم، حيث يرصد قصة مأساوية لامرأة تعمل من بين فتيات التراحيل ومعها زوجها الذي يصاب بالمرض ويطلب بعض الطعام، فتذهب زوجته دون تفكير إلى حقل قريب لاقتلاع بعض البطاطا، وهناك تتعرض إلى الاغتصاب.

تتمكن المرأة من إخفاء الحمل حتى موعد الوضع، ثم تقتل الرضيع بسبب صراخه، والفيلم من تأليف وائل إدريس وإخراج هنري بركات.

شباب امرأة

أنتج فيلم شباب امرأة عام 1956، والذي يستحق أن ينضم إلى قائمة أفلام مصرية تركت علامة لدى المشاهدين بفضل قصتها الدرامية الشيقة.

الفيلم من بطولة شادية وتحية كاريوكا وشكري سرحان ومن إخراج صلاح أبو سيف، والذي حاز على تأييد جماهيري ونقدي كبير.

يروي الفيلم قصة الشاب الريفي القادم للدراسة في القاهرة فيقع في حب فتاة بينما تطارده امرأة تملك محل إقامته وبعد انجرافه في الخطيئة مع تلك المرأة تساعده الفتاة على الخروج من مأزقه بينما يواجهان ظلم وافتراء المرأة التي تحبه.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

بداية ونهاية

عندما تفقد الأسرة الأب الذي كان يمثل العائل الوحيد للأسرة تنقلب حياة الأسرة السعيدة وتتحول إلى التشتت والضياع، حيث تتوجه الابنة إلى العمل كبائعة هوى ويتاجر الشقيق الأكبر في المخدرات، بينما يختار الابن الأوسط أن يصبح ضابط شرطة، حتى يتم التصادم بين الثلاثة وتتعقد الأحداث.

أخرج الفيلم صلاح أبو سيف، ووقع اختياره على عمر الشريف وكمال حسين وأمينة رزق وآمال فريد ليكونوا أبطال العمل.

عُرض الفيلم لأول مرة عام 1960 وحقق حينها نجاحًا كبيرًا بين مشاهدي العمل الذي استمر لأكثر من ساعتين.

سواق الأتوبيس

قدم المخرج عاطف الطيب واحد من أقوى أفلامه من بطولة نور الشريف وميرفت أمين عام 1982، ليسلط الضوء على حياة بعض الأسر المصرية في تلك الفترة ومعاناتهم مع ضيق الحال.

يروي الفيلم قصة سائق الأتوبيس الذي يسعى إلى إرضاء زوجته الناقمة على حياتها المادية المتدنية، ويلجأ إلى العمل كسائق سيارة أجرة إلى جانب عمله الأساسي، وتتعقد الأحداث بعد إفلاس والده واضطراره للوقوف إلى جانبه مع تهديد الزوجة له بالانفصال عنه.

اشترك في الفيلم عماد حمدي وحسن حسني ووحيد سيف، والمزيد من النجوم.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

غزل البنات

120 دقيقة من الضحك الممزوج بالإسقاطات الاجتماعية المباشرة مع نجم الكوميديا نجيب الريحاني، وخلالها يستطيع هذا الفيلم أن يريك مدى عظمة السينما المصرية منذ زمن بعيد.

يحكي العمل عن الأستاذ حمام الذي لا يستطيع أن يعثر على عمل مناسب وثابت، ثم تبتسم له الأقدار ويحصل على وظيفة لدى أحد الأثرياء لتدريس اللغة العربية إلى ابنته، وهو ما يجعله ينجح في العمل بعد المرور ببعض المواقف الطريفة والمؤثرة.

الفيلم من بطولة ليلى مراد ونجيب الريحاني ويوسف وهبي ومن إخراج أنور وجدي.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

الفتوة

يُمثل الفيلم الصراع الواقع في سوق الخضار، والذي يتحول إلى مؤسسة منفصلة عن العالم من حولها والذي يدار من قبل الفتوات، ويحكي قصة الشاب هريدي القادم للبحث عن عمل فيجد نفسه يعمل مع أكبر فتوة في السوق، وبالرغم من ذلك يتزوج من إحدى صاحبات العمل في السوق ويتفوق على الفتوة الأصلي بمساعدة بعض المنافسين.

الفيلم من بطولة فريد شوقي وتحية كاريوكا وزكي رستم، وإخراج صلاح أبو سيف.

الناصر صلاح الدين

يعتبر هذا العمل من أهم الأعمال السينمائية التاريخية المصرية والذي يروي قصة كفاح القائد صلاح الدين الأيوبي، ويصور كفاحه ضد الصليبيين الذين يهاجمون الحجاج خلال رحلتهم، حيث يقضي على واحدة من أقوى الحملات الصليبية على الشرق الأوسط بقيادة ريتشارد قلب الأسد.

الفيلم من إخراج يوسف شاهين وبطولة نادية لطفي وأحمد مظهر وصلاح ذو الفقار وليلى طاهر وحمدي غيث، كما شارك الفيلم في مهرجان موسكو السينمائي.

أحسن فيلم مصري من 2007 ل 2012

تُشكل الأفلام التالية أفضل أفلام أنتجت منذ عام 2007 وحتى 2012، وهي:

  • الجزيرة
  • الريس عمر حرب
  • أولاد العم
  • 678
  • بنتين من مصر

في الختام نكون قد تعرفنا على أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق والقصة وراء كل فيلم بالإضافة إلى أهم الأبطال خلف العمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة