• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فاطمة حافظ مظهر

    • اسم الشهرة

      فاطمة مظهر

    • اللقب

      فاطمة مظهر

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 يونيو 1943 (العمر 78 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      27 أبريل 2022
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1968 - 1998

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

فاطمة مظهر واحدة من نجمات السينما، التلفزيون، والإذاعة في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، تألقت في 97 عملاً، وحينما شعرت أن الأعمال التي تعرض عليها تضر بمسيرتها الفنية قررت الاعتزال والابتعاد عن الأضواء في قمة مجدها، وعاشت 24 عاما بعيدة عن الأضواء حتى رحلت عن عالمنا العام الجاري 2022، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة فاطمة مظهر

ولدت فاطمة حافظ مظهر، في القاهرة يوم 2 يونيو عام 1943، هي الأخت غير الشقيقة للنجم أحمد مظهر، كانت تحب التمثيل وترغب في الالتحاق بالمجال أسوة بشقيقها، ولكنه عارض في البداية وأصر على أن تكمل دراستها كما أنه كان يخاف عليها من الوسط الفني.

التحقت "فاطمة" بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وبمجرد دخولها الجامعة توجهت إلى المسرح، فتألقت في المسرح الجامعي وكانت أحد أشهر فريق التمثيل بالجامعة.

بعد الحصول على ليسانس كلية الآداب قررت "فاطمة" أن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لتستكمل الطريق الذي كانت تحلم بالبدء فيه، أقتنع أحمد مظهر بموهبة شقيقته والتي بدأت تشارك في العديد من العروض المسرحية والسهرات التلفزيونية.

في عام 1968 شاركت فاطمة مظهر في فوازير ثلاثي أضواء المسرح، ولفتت الأنظار إلى الوجه الجديد الموهوب، وبدأت تشارك في عدد أكبر من الأعمال.

يعتبر ترشيح المخرج نور الدمرداش لها للمشاركة مع المخرج محمد فاضل في المسلسل الشهير القاهرة والناس، مع النجوم بوسي، صفية العمري، نور الشريف من أهم المحطات الفنية في حياتها، كان أول عمل يجمع أحمد مظهر وشقيقته فاطمة مظهر هو فيلم الاتحاد النسائي، وتكرر التعاون بنهم فيما بعد.

أما عن أشهر أعمال فاطمة مظهر فهي فيلم الأحضان الدافئة مع النجوم زبيدة ثروت، سمير صبري، وسمير غانم، فيلم جميلة بو حريد مع الفنانة ماجدة الصباحي، فيلم بين القصرين مع الفنانة نادية الجندي، وفيلم السمان، ومن أشهر أعمالها في التلفزيون هو مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا.

قدمت فاطمة مظهر مسيرة فنية وصلت إلى 97 عمل، كان آخرها السهرة التلفزيونية اعترافات ليلية في عام 1998، لتقرر بعدها أن تعتزل التمثيل وتبتعد عن الأضواء بسبب قلة الأعمال المعروضة عليه وعدم جودتها، بالإضافة لأنها كانت أشبعت هوايتها في التمثيل كما كشفت في لقائها. وتوفيت فاطمة مظهر يوم 27 أبريل من العام الجاري 2022.

مسيرتها الفنية

كانت بداية فاطمة مظهر في الستينيات من القرن الماضي، من خلال المشاركة في العديد من السهرات التلفزيونية والمسلسلات الإذاعية، فشاركت في بدايتها الفنية في المسلسل الإذاعي وكان زواجا سعيدا.

كما شاركت في المسلسل الإذاعي وعاد نور القمر، السهر التلفزيونية وبعد الخريف، والمسلسل الإذاعي واحدة بواحدة، كما تألقت في المسلسل هبة من الله، مسلسل نهاية القصة، والمسلسل الإذاعي مراتي عاقلة جدا.

وقدمت أيضا المسلسل الإذاعي متاعب مرزوق، المسلسل الإذاعي قلوب من دهب، السهرة التلفزيونية قضية بدون متهم، مسلسل قرية الرعب، المسلسل الإذاعي قارئة الفنجان، والمسلسل الإذاعي فوق الجراح.

ومن أعمالها أيضا، المسلسل الإذاعي عنما تبكي الشموع، المسلسل الإذاعي عصر الحب، المسلسل الإذاعي عصافير الجبل، المسلسل الإذاعي عبقري زمانه، والمسلسل الإذاعي صفقة العمر.

كما قدمت السهرة التلفزيونية شيء من الرومانسية، السهرة التلفزيونية سلام يا أحلام، السهرة التلفزيونية زواج سعيد جدا، والمسلسل الإذاعي سلام لحضرة الناظر، كما قدمت المسلسل الإذاعي رحلة من الزمن القديم.

وقدمت أيضا مسلسل خمسة في مصيدة، مسلسل حسابي مع الأيام، المسلسل الإذاعي حب في دوامة، المسلسل الإذاعي جنون الحب، المسلسل الإذاعي بنت من الريف، المسلسل الإذاعي بنات الأصول، مسرحية بلدي يا بلدي، والمسلسل الإذاعي أيام عاصفة.

كما قدمت "فاطمة" المسلسل الإذاعي أوراق ضاحكة، المسلسل الإذاعي أوراق خاصة لطالبة جامعية، السهرة التلفزيونية أنين الأشجار، المسلسل الإذاعي أمورة، المسلسل الإذاعي الوجه الآخر، السهرة التلفزيونية المعذبون في الأرض: قصة خديجة، والسهرة التلفزيونية العودة، ومسلسل الطريق إلى القدس.

وتألقت في المسلسل الإذاعي الشيء، السهرة التلفزيونية الخطابات الثلاثة، المسلسل الإذاعي الجدران الدافئة، المسلسل الإذاعي التمثال الحي، المسلسل الإذاعي الأم والأرض، المسلسل الإذاعي أغرب القضايا، والمسلسل الإذاعي أحلام في الظهيرة.

كما قدمت عام 1967 المسلسل الإذاعي التضحية، وتألقت في عام 1968 من خلال فوازير ثلاثي أضواء المسرح، وفي عام 1969 قدمت مسلسل الفنان والهندسة، وفي نفس العام قدمت مسلسل الفتى برهان، مسلسل أغاني في بحر الأماني، وفيلم أسرار البنات.

وفي السبعينات بدأت "فاطمة" مرحلة الانتشار، فشاركت في عام 1970 في مسلسل مغامرات راجل زي وزيك، وفي العام التالي قدمت مسلسل حب وكبرياء، والمسلسل الإذاعي هذا الحب هل يموت.

في عام 1972 قدمت المسلسل الإذاعي صراع مع الحب، فيلم شياطين البحر، مسلسل القاهرة والناس والذي يعتبر نقلة في مسيرتها الفنية، وفي عام 1973 قدمت فيلم السلم الخلفي، وفيلم أبناء للبيع.

وتألقت في عام 1974 من خلال فيلم الأحضان الدافئة مع الفنانة زبيدة ثروت، وفي عام 1975 قدمت فيلم بائعة الحب، مسلسل الشاطئ المهجور، وفي عام 1976 قدمت مسلسل أم العروسة، مسلسل الهاربان، وفيلم المنحرفون في نفس العام.

في عام 1977 قدمت مسلسل ليالي الحصاد، فيلم بص شوف سكر بتعمل ايه، مسلسل اللعب في الممنوع، مسلسل إصلاحية جبل الليمون، مسلسل أبنائي الأعزاء..شكرا، وفي عام 1980 قدمت مسلسل اللمسة الأخيرة.

وفي العام التالي قدمت مسلسل من أجل ولدي، مسلسل حديقة الزوجات، مسرحية الرهائن، مسلسل بين السرايات، السهرة التلفزيونية الرهان، وفي عام 1984 قدمت مع شقيقها فيلم الاتحاد النسائي.

في عام 1985 قدمت مسلسل الإمام محمد عبده، وفي العام التالي مسلسل عطشان يا صبايا، في عام 1987 قدمت مسلسل برج الأكابر ومسلسل الحاج أحمد لا يكذب، في عام 1988 قدمت فيلم الأسطى المدير.

في عام 1989 قدمت مسلسل موعد مع الغائب، مسلسل القضاء في الإسلام الجزء الثاني، وفي التسعينات قدمت مجموعة من الأعمال قبل الاعتزال وهي مسلسل كنوز لا تضيع، مسلسل ضحى.

في عام 1992 قدمت الجزء الثالث من مسلسل القضاء في الإسلام، والمسلسل الإذاعي الطوفان، وفي عام 1993 قدمت مسلسل أهل الطريق، وفي عام 1994 قدمت مسلسل خلك معي.

في عام 1995 قدمت مسلسل اللعب في الوقت الضائع، مسلسل الشباب يعود يوما، ومسلسل أحلام..كو، وفي عام 1996 قدمت مسلسل الحب الكبير، وفي العام التالي قدمت مسلسل الماضي يعود الآن، وآخر أعمال فاطمة مظهر قبل الاعتزال هي السهرة التلفزيونية اعترافات ليلية مع الفنانة سماح أنور في عام 1998.

أهم الأعمال

  • فيلم الأحضان الدافئة.

  • فيلم جميلة بو حريد.

  • فيلم بين القصرين.

  • مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا.

جميع أخبار