• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد حسين فهمي محمود

    • اسم الشهرة

      حسين فهمي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 مارس 1940 (العمر 84 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - معهد القاهرة للفنون

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      نادية محرمميرفت أمين (1974 - 1986)لقاء سويدان (2007 - 2012)رنا القصيبي (2013 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      محمودنائلةمنة الله

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حسين فهمي أحد أهم وأفضل نجوم السينما المصرية والعربية، اجتمعت فيه مقومات الموهبة، والجاذبية، والوسامة، والكاريزما فضلًا عن قوة الحضور وحب الناس له، يتميز بشخصية بسيطة، وتواضع رائع، وفي اختياره للأدوار أظهر رقة مشاعره وعاطفيته.

حياة حسين فهمي ونشأته

محمد حسين فهمي محمود هو ممثل مصري ولد في 22 مارس عام 1940 في مدينة القاهرة لُقب ببرنس الشاشة العربية، وأخوه هو الممثل مصطفى فهمي.

ينتمي الفنان حسين وأخوه مصطفى لعائلة أرستقراطية تولت العديد من المناصب السياسية والعسكرية المهمة في مصر، فجده الكبير هو محمود باشا فهمي كان رئيسًا لمجلس الشيوخ في عهد الخديوي عباس، كما كان رئيسًا لمجلس شورى القوانين، ومن مؤسسي حزب الدستوريين.

أماه والده كان سكرتيرًا لمجس الشيوخ وعمره 28 عامًا، ودرس العلوم السياسية في باريس، ووالدته هي خديجة هانم زكي خريجة جامعة السوربون ومؤسسة جمعية تحسين الصحة، وجمعية الهلال الأحمر، وكانت ضابطة في الجيش المصري، ومؤسسة جمعية مشوهي الحرب.

وكانت والدته سيدة مجتمع ولديها العديد من الإنجازات فكانت ضابطة في الجيش المصري برتبة يوزباشي، كما أسست جمعية مشوهي الحرب لمساعدة الجنود.

أحب حسين الفن من صغره فدرس في معهد القاهرة للفنون، وحصل على البكالوريوس عام 1963، وبعدها سافر للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الماجستير، لما عاد إلى مصر اكتشفه الممثل حسن الإمام.

نساء في حياته

تزوج الفنان حسين فهمي 6 مرات، المرة الأولى من سيدة من خارج الوسط الفني، اسمها نادية محرم وأنجب منها أولاده محمود ونائلة.

وبعدها تزوج من الفنانة ميرفت أمين في عام 1974 وأنجب منها ابنة منة الله، وانفصلا بعد ذلك في عام 1986.

وبعدها تزوج الفنانة لقاء سويدان في ديسمبر عام 2007، واستمر الزواج لمدة خمس سنوات، وانفصلا عام 2012.

وفي أكتوبر 2013 تزوج من سيدة سعودية الجنسية اسمها رنا القصيبي، وهي سيدة ثرية وكفيفة والوريثة الوحيدة لوالدها بعد وفاة شقيقتها، وبعدها عاد إلى زوجته الأولى وأم أبنائه السيدة نادية محرم.

مسيرته الفنية

بدأ الفنان حسين فهمي مسيرته الفنية منذ عام 1970 حينما رآه الفنان حسن الإمام وفضّل أن يكون ممثلًا بدلًا من عمله بالإخراج فأقنعه أن يعمل ممثلًا وبالفعل بدأ التمثيل في السينما، والتلفزيون والمسرح.

ظهر في أول فيلم سينمائي له عام 1970 وهو فيلم "نار الشوق"، وكان في بدايته يلعب أدوار الفتى الوسيم صاحب الشعر الذهبي، وذلك في أفلام مثل "ملكة الليل"، و"مدرستي الحسناء"، وسيدة الأقمار السوداء".

ولكنه بعد ذلك ظهر في أفلام تمكن من إثبات موهبته كممثل مثل "الإخوة أعداء" حيث أصبحت اختياراته الفنية أكثر نضجًا بمرور الوقت.

في السبعينات قدم العديد من الأفلام الناجحة بالمشاركة مع كبار الفنانين، مثل فيلم "خلي بالك من زوزو" مع الفنان سعد حسني، وفيلم "حب وكبرياء" مع نجلاء فتحي، ومحمود ياسين، وفيلم "بنت بديعة"، مع سهير الباروني.

كما قدم أفلام "ملكة الحب"، و"غرباء"، و"عاشق الروح"، و"امرأة عاشقة"، و"الهارب"، و"الفاتنة والصعلوك"، و"الرصاصة لا تزال في جيبي"، و"يا رب توبة"، و"نغم في حياتي"، و"المذنبون"، و"ما بعد الحب"، و"غراميات عازب"، و"حافية على جسر الذهب"، و"حلو يا دنيا الحب".

وفي الثمانينات قدم حسين فهمي العديد من الأفلام الناجحة أيضًا، ومنها فيلم "دموع بلا خطايا"، و"مين يجنن مين"، و"ضابع حبي هناك"، و"مملكة الهلوسة"، و"بحر الأوهام"، و"صفة مع امرأة"، و"قبل الوداع"، و"لعبة الكبار"، و"ولو بعد حين"، و"وانتحار مدرس ثانوي".

وفي التسعينات شارك في أعمال ناجحة منها "إسكندرية كمان وكمان"، و"اللعب مع الكبار"، و"زوجتي والذئب"، و"85 جنايات"، و"سوق النساء"، و"قشر البندق"، كما شارك في المسلسل الناجح "المال والبنون"، ومسلسل "هوانم جاردن سيتي"، ومسلسل "كلمات".

وفي بداية الألفينات قدم أفلام ومسلسلات منها فيلم "عنبر والألوان"، ومسلسل "يعود الماضي يعود"، و"النساء قادمون"، و"الخريف لن يأتي"، و"الإمبراطور"، و"يا ورد مين يشتريك"، و"أصحاب المقام الرفيع"، و"الشارد".

وبعدها زادت أعماله في المسلسلات وقل ظهوره في الشاشة الكبيرة، فقدم مسلسلات ناجحة مثل "حق مشروع"، و"مواطن بدرجة وزير"، و"وكالة عطية"، و"قاتل بلا أجر"، و"باب نور"، و"مكتوب على الجبين"، و"تلك الليلة".

وبعد 2011 قل ظهوره بشكل ملحوظ في التلفزيون والسينما، ففي عام 2012 شارك في فيلم "لمح البصر"، ومسلسل "حافة الغضب"، وفي عام 2013 شارك في فيلم "العراف"، وفي عام 2015 شارك في مسلسل "وش تاني".

وفي عام 2018 شارك في فيلم "الكويسين"، وفي عام 2020 شارك في مسلسل "خط ساخن"، وفي العام التالي شارك في فيلم "الكاهن"، ومن المقرر أن يظهر في مسلسل "السر"، وفيلم "فارس"، وفيلم "الملحد" عام 2022.

أبرز المعلومات عنه

ظهرت شائعات حول زواجه من المغنية أنغام، ولكنه نفى هذا الأمر.

حصل على جائزة أحسن بحث سينمائي عن علاقة المخرج بالممثل في مهرجان النيلين عام 1983.

أثار الجدل ذات مرة بسبب هجومه على المحجبات ووصفه لهن بالمعاقات ذهنيًا في حواره في برنامج 90 دقيقة على قناة المحور، وبعدها اعتذر عن هذا التصريح.

تم تكريمه في مهرجان الأقصر للسينما العربية وتم إهدائه جائزة "إنجاز العمر"، وبعدها تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بقرار من رئيس الدولة.

ترأس العديد من المهرجانات العربية، منها مهرجان مسقط السينمائي، وكان عضو لجنة تحكيم في مهرجان وهران السينمائي، كما أنه عضو صناعة السينما.

تحدث خلال ندوة صحفية على هامش تكريمه في مهرجان الأقصر السينمائي وقال: في ناس دلوقتي بتشوفيهم قاعدين بالطيارة الخاصة وفاردين رجلهم واعتبر المتباعون أن كلامه انتقاد غير مباشر لمحمد رمضان.

رد عليه محمد رمضان حيث نشر فيديو له وهو في طائرته الخاصة وعليها أغنية "يا واد يا تقيل" وكتب: "تقصدني متقصدنيش أنا بحبك".

شارك في لجنة تحكيم الحلقة النهائية من برنامج اكتشاف المواهب المصري "الدوم" بمشاركة النجم كريم عبد العزيز، والنجمة أصالة.

تم تصوير حفل زفافه كاملًا من الفنانة ميرفت أمين أثناء تصوير فيلم "مكالمة بعد منتصف الليل" عام 1978 على الرغم من أن المشهد كان من الفيلم، ولكنه كان حفل زفاف حقيقي.

أهم الأعمال

  • يا ورد مين يشتريك

  • امرأة عاشقة

  • اكسندرية كمان وكمان

  • تلك الليلة

جوائز ومناصب فخرية

  • تم تكريمه في مهرجان الأقصر للسينما العربية وتم إهدائه جائزة "إنجاز العمر"

معلومات أخرى

  • تم اختياره رئيسا للدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلفا للمنتج محمد حفظي

جميع أخبار