أهم طقوس وعادات الزواج في تتارستان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
أهم طقوس وعادات الزواج في تتارستان

تختلف عادات وتقاليد الزواج من بلد لآخر، ولوجود الشعائر الإسلامية طابعها الخاص التي تفضيه على الأجواء، لذلك هيا نكتشف طقوس وعادات الزواج في تتارستان التي يتخللها بعض الطقوس الغريبة، وكذلك التعرف على أسباب بحث الكثير من الشباب في الآونة الأخيرة عن زوجة من تلك البلاد البعيدة التي يجب أن تسافر آلاف الأميال للوصول إليها.

هل عادات التتاريون هناك تتماشى مع عادات العرب في الزواج؟ وهل لازالوا يحتفظون بالقواعد الإسلامية الشرعية للارتباط، أم تأثروا بتواجدهم ما بين الأجواء الآسيوية والأوروبية؟

أهم طقوس وعادات الزواج في تتارستان

طقوس وعادات الزواج في تتارستان

هل سمعت من قبل عن جمهورية تتارستان؟ تتواجد تلك الجمهورية الفيدرالية بين أجزاء روسيا ويتميز شعبها بالكثير من العادات والتقاليد المبهرة وخاصة في مرحلة الزواج والتي تمتاز بالطقوس الكثيرة ومنها:

تقع جمهورية تتارستان فيما بين أوروبا وآسيا في منطقة جبال الأورال ويعيش بها حوالي 4 ملايين شخص، وهي من الدول المسلمة حيث يعتنق أكثر من 90% من سكانها الإسلام.

يسعى الكثير من الشباب إلى الهجرة إلى هذه الدولة والزواج منها ولكنهم يجهلون طقوس الزواج هناك وما يجب عليهم الالتزام به.

طقوس الخطوبة

يبدأ الزواج بحفل الخطبة الذي يقدم خلاله العريس خاتمًا من الذهب إلى العروس ويكون الحفل بسيط يجمع العائلتين وبعض الأفراد المقربين من العروسين.

يدفع العريس المهر للعروس والذي يتم الاتفاق عليه مسبقًا مع والدها ويتم الاهتمام بتزيين مكان الحفل المخصص للخطبة من ناحية الديكورات وإضافة الورود.

قد يشمل المهر الملابس والأحذية والأمتعة الخاصة بجهاز العروس أيضًا ويقدم من قبل أهل العريس.

تسمى طقوس طلب يد العروس باسم كوداك والتي تسعى إلى التوفيق بين العائلتين لجمع الزوجين معًا تحت سقف منزل واحد.

تكلفة الزواج

تصل تكلفة الزواج لديهم إلى حوالي 160 ألف دولار، ولكن هذا المبلغ يتيح لك الزواج من فتاة تعيش هناك مع الحصول على إقامة بالدولة لمدة 72 شهر، ومع استمرار زواجك تحصل على المزيد من سنوات الإقامة.

من الممكن أن يستمر حفل الزفاف عدة أيام وفقًا لعادات أهل البلد.

يجب أن يلتزم الزوجين بغسل أيديهما بالماء قبل الدخول إلى منزلهما الجديد وهو ما يسمى سويونوتشاك.

ييتم اصطحاب العروسين إلى المنزل بموكب كبير من الأغاني للاحتفال بهم وصولًا إلى مكانهما الجديد.

تقام الولائم لتقديم المأكولات المحلية الشهيرة للضيوف، ويجب أن يرتدي المدعوين والعروس أشياء من الأزياء المرتبطة بالثقافة التتارية، والتي تتميز بأغطية الرأس الغريبة والألوان الزاهية والتطريزات المزركشة.

في بعض الأحيان يتم تجنب تناول بعض المأكولات لأنها تجلب الحظ السيء، وهي من العادات غير الإسلامية والدخيلة على مجتمع تتارستان.

تختلف فخامة الحفل المقام وعدد أيام الاحتفال وفقًا للطبقة التي ينتمي إليها العروسان.

يعتاد الزوجان التتاريان السفر لقضاء شهر العسل خارج البلاد وخاصة في تركيا التي تعد الوجهة المفضلة لهم، للاستمتاع بأجوائها الرائعة وأماكنها السياحية المميزة.

إذا كنت مدعوًا لإحدى حفلات الزفاف هناك، يجب أن تحترم طقوسهم وثقافتهم وتظهر ذلك من خلال تعاملاتك معهم.

الزواج من امرأتين

عاش الكثير من أهل البلد لسنوات طويلة حتى نهاية القرن التاسع عشر وهم يؤمنون بضرورة الزواج من امرأتين وفقًا للتعدد الذي أتاحته الشريعة الإسلامية.

على الرغم من انخفاض نسبة الزواج من امرأتين مع دخول الألفية الجديدة إلا أنهم لم يقننوا الزواج من الخارج والذي أصبح من الأشياء المعتادة في بلادهم.

تصر بعض العائلات على قراءة أجزاء من القرآن خلال حفلات الزفاف وقبل ارتداء خواتم الزواج.

لا يسمح بالزواج من الفتيات الأقل من 18 عامًا، ولا يقبل بتزويج الأجانب الأقل من 20 عامًا من الرجال.

تسهيل زواج الأجانب في تتارستان

حاز الزواج من الأجانب لديهم على شهرة كبيرة بسبب ما يقدمونه من تسهيلات للزواج منهم ومن مميزات الزواج من تلك الدولة ما يلي:

اهتمام النساء بأمور المنزل بشكل كبير وقدرتهم على تأسيس عائلة جيدة لها الأولوية في حياة المرأة.

تتميز النساء لديهم بالجمال الأوروبي الممزوج بالملامح الآسيوية مما يزيد من جمالهن.

تتعلم الفتيات في سن صغير أمور المنزل وكيفية الاعتناء به والحياكة وتنفيذ أشهى الحلويات، وحتى رعاية الماشية.

لا يتم إهمال الجانب التعليمي للفتاة فقد تواصل تعليمها حتى المرحلة الجامعية.

تعتبر من الدول الإسلامية ذات التاريخ العظيم ويتم الاحتفال بالزفاف في أحد المساجد وفقًا للشريعة الإسلامية.

يسمح للأجنبي بالزواج منهم بشرط تقديم ما يثبت إنه غير متزوج، وذلك لأن القانون الروسي لا يعترف بالجمع بين زوجتين في آن واحد.

إسلام تتارستان

انتشر الإسلام في دولة تتارستان منذ القرن العاشر وتزايد أعداد المسلمين يومًا بعد يوم منذ هذا الوقت حتى وصل عددهم إلى أكثر من 15 مليون مسلم، ولذلك فهم مسلمون أبًا عن جد، ويمارسون الشعائر الإسلامية كاملة، حيث يتاح لهم ممارسة شعائرهم الدينية باحترام وثقافاتهم المختلفة عن بقية المجتمع الروسي، ولكن يجب أن يحصل الشخص الراغب في الانتقال إلى هناك على فيزا روسية للتأشير له بدخول البلاد.

كما يستخدمون ما يعرف باللغة التتارية للتواصل فيما بينهم، وهي مزيج من بعض اللهجات التركية وتستخدم للتواصل الشفوي فقط ولست لغة الكتابة الرسمية.

يجب أن يثبت الراغب في الزواج من امرأة تتارستانية أنه قادرًا على إعالتها من خلال تقديم أوراق العمل الخاصة به وأنه ليس هاربًا من العدالة أو قام بأي جريمة داخل البلاد أو خارجها.

تأكد من إقامتك في البلاد أكثر من 180 يومًا قبل التقدم للحصول على أوراق الزواج من المرأة التي وقع اختيارك عليها.

طقوس وعادات الزواج في تتارستان لا تختلف كثيرًا عن العادات التي يعتمدها الكثير منا للزواج، ولكنها تتمتع بلمساتها الخاصة القادمة من مزيج بين الحضارة الإسلامية والثقافة التتارية لديهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة