أيكيا تقر بخطأها وتدفع 50 مليون دولار تعويضات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 ديسمبر 2016
أيكيا تقر بخطأها وتدفع 50 مليون دولار تعويضات

بعد فترة طويلة من الشد والجذب، اعترف أخيرا شركة «أيكيا» عملاق صناعة وبيع الأثاث في جميع أنحاء العالم، بخطأها وقررت دفع مبلغ 50 مليون دولار تعويضات.

وستقوم الشركة السويدية بدفع مبلغ 50 مليون دولار لأولياء أمور 3 أطفال صغار لقوا حتفهم بعد أن سقطت عليهم خزانة حفظ الأدوات المنزلية من أيكيا المسماه «Malm».

للمزيد اقرأ أيضاً: أيكيا السعودية تطلق برنامج للتسوق الإلكتروني

وعقب الحوادث المتتالية، قرر أولياء أمور الأطفال الثلاثة رفع دعوى قضائية، مؤكدين أن الخزانة من الممكن أن تصبح خطيرة للغاية وقاتلة في حال لم تُثبت في الجدار.

أيكيا تقر بخطأها وتدفع 50 مليون دولار تعويضات

وقالت جانيت ماجي من مينيسوتا، والتي توفي ابنها تيد البالغ من العمر 22 شهرا بعد أن سقطت الخزانة عليه في فبراير الماضي: "نحن لا نريد للآباء الآخرين تجربة ما كنا مجبرين على تحمله.. لقد كان الأمر مأساويا ومفجعا بالنسبة لنا، ولا يمكن لأي مبلغ مالي مهما بلغت قيمته تعويضنا عن فقدان طفلنا".

للمزيد اقرأ أيضاً: ايكيا تحتفل برمضان وتؤكد عدم سحب وحدة تخزين الأدراج من الأسواق العربية

ولقي الطفل تيودور «تيد» حتفه عندما سقطت الخزانة المكونة من 6 أدراج عليه، في 22 فبراير الماضي وقد ظن الوالدان حينها أنه نائم ولم يدركوا أنه توفي إلا بعد فوات الأوان، وفقا لما ذكره موقع «روسيا اليوم» الإخباري.

أيكيا تقر بخطأها وتدفع 50 مليون دولار تعويضات

وأطلقت أيكيا حملة دعائية موسعة، عقب تكرار الحوادث لتنبيه العملاء من الأخطار المحتملة لهذه الخزانة، كما عرضت مؤخرا مجموعة من الأدوات لتأمين الخزائن، وفي منتصف العام الجاري قررت الشركة استدعاء 28 مليون قطعة من الأثاث التي تمثل خطورة على حياة الأطفال، وكانت الغالبية العظمى من نصيب خزانة «Malm».

وكانت البداية مع الحوادث المؤسفة لهذه الخزانة في شهر فبراير من عام 2014، حين قُتل الطفل كوران كولاس البالغ من العمر عامين في ولاية بنسلفانيا، عندما سقطت عليه الخزانة؛ حين كان يحاول الصعود عليها.

أيكيا تقر بخطأها وتدفع 50 مليون دولار تعويضات

وبعد 4 أشهر من هذه الحادثة، توفي طفل آخر عمره سنتين أيضا واسمه كامدن إليس من واشنطن، بعد 4 أيام من وضع جهاز التنفس الصناعي له، متأثرا بالكدمات الحاصلة نتيجة سقوط خزانة من 3 أدراج عليه.

ودفعت أيكيا في عام 2008، مبلغ 2.3 مليون دولار لعائلة الطفلة كاتي إليز لامبرت البالغة من العمر 3 سنوات، تعويضا لهم بعد أن توفيت جراء سقوط نفس الخزانة عليها داخل غرفة نومها.

للمزيد اقرأ أيضاً: أيكيا توجه تحذيراً شديد اللهجة لهؤلاء الأشخاص!

ومن المقرر أن تدفع أيكيا أيضا كجزء من التسوية مبلغ 50 ألف دولار لمستشفيات الأطفال الثلاثة، وسيتم تقسيم مبلغ الـ50 مليون دولار بالتساوي بين العائلات الثلاثة، وقد تسببت قطعة الأثاث هذه التابعة للشركة السويدية في مقتل 7 أطفال منذ عام 1989، و5 حالات إصابة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة