• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إبراهيم بن صالح بن عبد العزيز الفريان

    • اسم الشهرة

      إبراهيم الفريان

    • اللقب

      ملك الفلاشات

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"ملك الفلاشات" هذا هو اللقب الذي حصل عليه الإعلامي الرياضي السعودي إبراهيم الفريان الذي اشتهر بالتقاط الصور مع النجوم والرياضيين العالميين، ويعد الفريان من أشهر الإعلاميين الرياضيين الذين غطوا أكبر بطولات كرة القدم المحلية والعالمية، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

 من هو إبراهيم الفريان؟

إبراهيم بن صالح بن عبد العزيز الفريان هو إعلامي رياضي سعودي حاصل على لقب "ملك الفلاشات" ولد في عام 1960 ويعد من أشهر الإعلاميين الرياضيين في المملكة العربية السعودية.

بدأ الفريان مسيرته الإعلامية كصحفي رياضي في الثمانينات، وقد عمل في عدة مجلات وصحف رياضية منها الخليج وإضاءات، كما قدم عدة برامج في التلفزيون، وعم لمحرر صحفي في جرائد الجزيرة والجريدة والنادي وغيرها.

تمتد الخبرة المهنية للإعلامي الفريان لأكثر من 40 عامًا في الصحافة، وقد  اشتهر الفريان بشكل خاص بالتقاطه صورًا مع شخصيات رياضية عالمية ومشهورة.

اشتهر الإعلامي الفريان بتسامحه ويعد من أكثر الإعلاميين الرياضيين الرافضين للتعصب، وقد حصل على الدكتوراه الفخرية في نبذ التعصب الرياضي من الجامعة الأمريكية.

تميزت شخصية الفريان بحبه للدعابة والمزاح، لذا أحبه الجمهور بشكل كبير، ويتمتع الفريان بالدبلوماسية في أغلب تصريحاته.

هل إبراهيم الفريان متزوج؟

رغم كبر سنه إلا أن الإعلامي إبراهيم الفريان لم يتزوج حتى الآن، وعن سبب عدم زواجه حتى الآن أوضح الفريان في أحد التصريحات التلفزيونية أنه بعد وفاة والده ووالدته عشق كرة القدم وسخر نفسه لتغطية الأخبار الرياضية.

وقد رافق المنتخب السعودي في كل رحلاته في الخارج من فريق الناشئين والفريق الأولمبي والأول، كما سافر مع نادي النصر في الكثير من الرحلات والخارج ومع نادي الهلال أيضًا.

وأكد الفريان أن الزواج قسمة ونصيب وبسبب كثرة سفره على حسابه الشخصي لم يعد يملك شيئًا وقد قال إنه لا يملك بيتًا حتى الآن. وخلال حلوله ضيفًا في برنامج "معالي المواطن" أكد أنه ينوي الزواج.

وفي عام 2019 نشر الفريان تغريدة حول تأهل نادي الهلال لنهائي كأس آسيا وحلف بالطلاق من خطيبته أن الهلال سيتأهل إلى النهائي، ولكن لم يؤكد الفريان خبر زواجه حتى الآن.

مسيرته المهنية

انطلقت مسيرة الإعلامية إبراهيم الفريان الإعلامية في شبابه وتحديدًا في الثمانينات، فقد عمل الفريان في العديد من المجلات والجرائد الرياضية، وبدأ مسيرته بالعمل في مجلة الجريدة المسائية، وعمل فيها كمحرر صحفي لعدة سنوات.

انتقل الفريان بعدها للعمل كمحرر رياضي في مجلة النادي، ثم شغل منصب مدير مجلة المخلص التي يملكها اللاعب السعودي عبد العزيز العنبري. وقد عمل في العديد من المجلات الرياضية منها "الخليج"، و"إضاءات السعودية"، و"الجزيرة"، و"النادي" وغيرها.

تقلد الفريان العديد من المناصب طوال مسيرته المهنية شغل العديد من المناصب، وبعدها انتقل للعمل في التلفزيون وعمل كمذيع رياضي في قناة ART واستمر فيها لمدة 6 سنوات، كما عمل كمحرر صحفي في الوقت نفسه.

طوال مسيرته الإعلامية التي استمرت ل40 عامًا تقريبًا غطى الفريان أشهر وأكبر بطولات كرة القدم المحلية والعالمية، ولعل أشهرها تغطيتها ل6 نسخ من مونديال كأس العالم  آخرها كأس العالم في قطر 2022.

من البطولات الرياضية الأخرى التي قام بتغطيتها بطولة كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والدوري السعودي وكأس السوبر وغيرها من بطولات كرة القدم في المملكة العربية السعودية.

رأيه في هجوم الإعلاميين بين بعضهم

يعد الإعلامي إبراهيم الفريان من أكثر الإعلامين الملتزمين بالحيادية، وأكثر الداعين إلى نبذ التعصب بسبب كرة القدم، وقد تحدث في حوار صحفي عن رأيه في التراشق بالتصريحات بين الإعلامين أو رؤساء الأندية.

وأوضح الإعلامي الفريان أن الإثارة مطلوبة في كرة القدم لزيادة حماس الجمهور، ولكن يجب أن تتم بعقلانية بدون تعصب، وأكد أن الدوري السعودي أفضل دوري في الوطن العربي والدليل على ذلك الحضور الجماهيري الكبير.

إبراهيم الفريان ولقب ملك الفلاشات

حصل الدكتور إبراهيم الفريان على لقب "ملك الفلاشات" بسبب خفة دمه التي تجعل كاميرات الصحافة تلاحقه ويرغب الجميع في التصوير معه، ومنذ سنوات لا يزال الفريان يحافظ على هذا اللقب حتى الآن.

ويقول الفريان عن نفسه أنه "نجم" السوشيال ميديا وجميع من يرغب في التصوير معه من الشباب المحبين لكرة القدم مثله. يحب الفريان الظهور وقول التصريحات المختلفة والتي تميزت بخفة الدم والطرافة.

وقد تعرض الفريان لمواقف محرجة بسبب حبه الظهور والتصوير مع المشاهير، في شهر يونيو 2023 نشر صورة له بصحبة ملكة جمال كرواتيا السابقة إيفانا نور في إسطنبول حينما كان حاضرًا في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا بين نادي مانشستر سيتي وإنتر ميلان التي أقيمت في تركيا.

وقد تعرض لانتقادات بسبب ملابس ملكة الجمال الفاضحة وحصدت الصورة ملايين المشاهدات وآلاف التعليقات ولكنه قرر أن يحذفها في النهاية.

الفريان يكشف عن معاناته

في يناير عام 2022 نشر الدكتور إبراهيم الفريان تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس" تويتر سابقة يتحدث فيه عن معاناته بعد فقدان معظم أفراد أسرته، وقال: "ترا سعة الصدر اللي تشوفونها فيني. عشان أنسى كل أحزاني مات أبوي وصبرت، ماتت أمي وصبرت، ماتوا إخواني عبد الله ومحمد وعبد الرحمن، ماتوا خواتي منيرة طرفة نورة وصبرت الآن شقيقي عبد المحسن يرقد في المستشفى الجامعي  تبوني ماتسافر أوسع صدري مو معناتها عني كاش أنا أحيانا اتسلف. النسيان نعمة".

وقد لاقت التغريدة التي نشرها الفريان تفاعلًا واسعًا وتعاطفًا كبيرًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وقد ترحم الجمهور على عائلة الفريان وتمنوا له حياة سعيدة وهادئة.

خلافه مع طارق العلي

في عام 2011 كان الفريان على خلاف مع الممثل الكوميدي الكويتي طارق العلي وأوضح في أحد التصريحات الصحفية إنه سيقاضي العلي لأنه تعمد تكرار اسمه في مسرحية "أبو سارة في العمارة" عدة مرات، ووصفه "بالطنازة" وهو ما سبب له ضرر كبير أمام أهله وأصدقائه.

أهم الأعمال

  • غطى 6 نسخ من أندية كأس العالم

  • عمل في عدة مجلات وجرائد رياضية مثل النادي والجزيرة والمخلص

  • عمل كمذيع رياضي في قناة ART لمدة 6 سنوات

جوائز ومناصب فخرية

  • حصل على الدكتوراه الفخرية في نبذ التعصب الرياضي من الجامعة الأمريكية

معلومات أخرى

  • قال إن الفنان طلال مداح كان صديقه لمدة 15 عامًا

  • شارك في «طاش ما طاش» وفي أدوار لها علاقة بالرياضة

  • يرفض التصريح عن النادي الذي يشجعه فهو يعرف بحبه لكل الأندية وتشجيعه للجميع

  • انزعج من سخرية الممثل الكويتي طارق العلي عليه في إحدى مسرحياته

جميع أخبار