الأهداف المهنية الواقعية.. إليك كيفية وضعها

تعرّف على الأخطاء التي يجب تجنبها عند وضع أهداف واقعية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 نوفمبر 2022
الأهداف المهنية الواقعية.. إليك كيفية وضعها

يطمح معظم الناس إلى النمو مهنيًا لأنهم يرون أن هذا الأمر هو أفضل طريقة لتحقيق المزيد من الرضا وتحسين مستويات معيشتهم. لكن التطور الوظيفي ليس دائمًا بالأمر السهل؛ كثير من الناس قد لا يعرفون كيفية وضع أهداف واقعية يمكن تحقيقها أو كيفية تطوير خطة مهنية استراتيجية لتحقيق أهدافهم.

أخطاء يجب تجنبها لوضع أهداف واقعية

لتحديد أهداف قابلة للتحقيق وزيادة فرصك في النجاح في تحقيق أهدافك، فهناك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند تحديد الهدف، ومنها:

  • هدفك ليس له قيمة كافية: في كثير من الأحيان، يضع الأشخاص أهدافًا بناءً على تفكيرهم وحده. من المرجح أن تحقق أهدافك إذا كانت تتوافق مع قيمك. استعن بقلبك في عملية تحديد الأهداف وافحص كيف تتوافق أهدافك مع قيمك ومبادئك الأساسية في الحياة والتي تعتقد أنها مهمة.
  • هدفك ليس محددًا بدرجة كافية: قد يكون هدفك واسعًا جدًا. أعد صياغة تطلعاتك في شكل هدف محدد وقابل للقياس وقابل للتحقيق وواقعي ومحدد زمنيًا. بعد صياغة الأهداف الخاصة بك بهذه الطريقة، يمكنك التخطيط الآن لكيفية تقسيم أهدافك الأكبر إلى خطوات أصغر ومحددة ستنقلك في الاتجاه الصحيح.
  • هدفك ليس مدعومًا بشكل كافٍ: من المرجح أن تنجح في تحقيق أهدافك إذا كان لديك مدرب أو شخص مشجع أو مرشد. اطلب من الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل دعمهم وأنت تعمل على تحقيق أهدافك. أعد النظر في أهدافك على فترات منتظمة للتأكد من أنك على الطريق الصحيح ولإعادة تنشيط جهودك.

كيفية وضع أهداف مهنية واقعية

بعد التعرّف على ما يجب تجنبه، إليك بعض الخطوات التي تُمكنك من وضع أهداف واقعية يمكن تحقيقها:

  • فكر مليًا وقيم ما هي قيمك بالضبط: لن يكون دافعك للنجاح قويًا إذا كانت أهدافك لا ترتبط بقيمك. لإنجاز أي عمل، سيكون عليك أن تعرف بالضبط ما هي قيمك. لتحديد قيمك سيكون عليك النظر في مجالات من حياتك، مثل: الحياة المهنية، والذات، والأسرة، والمجتمع، والقيم الدينية أو الروحية. والنظر في كيفية عيشك لقيمك في كل مجال من هذه المجالات. سيعطيك اكتساب هذا المنظور بعض الأفكار حول ما قد ترغب في تغييره أو تحسينه. خذ الوقت الكافي لمعالجة أفكارك ومشاعرك، حدد الأشياء التي ترغب في تغييرها أو القيام بها بشكل مختلف. اكتبهم كأهداف ممكنة. هذه هي الخطوة الأولى الحاسمة لتحويل نواياك إلى حقيقة.
  • التركيز: حدد هدفًا واحدًا فقط من الأهداف التي كتبتها خلال الخطوة السابقة للتركيز عليه أولاً، وأضف تفاصيل كافية لتحويله إلى هدف مُحدد وقايل للقياس وواقعي ويمكن تحقيقه ومحدد زمنيًا.
  • ضع الخطة: قسّم هدفك إلى خطوات صغيرة ومحددة حتى تتمكن من السير في الاتجاه الصحيح. ابدأ بإدراج إجراء واحد على الأقل يجب اتخاذه في الأسبوع المقبل. حدد موعدًا للقيام بذلك.
  • اطلب الدعم: فكر في العائلة أو الأصدقاء أو زملاء العمل الذين يمكنك إبلاغهم بهدفك الجديد واطلب أنواع الدعم المختلفة التي قد تحتاجها. يمكنهم المساعدة في تشجيعك لإحراز التقدم. اختر بعناية من تخبرهم ومتى تخبرهم، حتى لا تقوض دوافعك أو تقدمك.
  • قيّم نفسك: كل أسبوع، قم بتقييم مدى تقدمك في تحقيق هدفك. حافظ على تركيزك على قيمك. حدد الإجراءات التي ستتخذها هذا الأسبوع لتحقيق هدفك. ضع معالم جديدة حسب الحاجة.

أمثلة على الأهداف المهنية الواقعية

يمكن تحديد الأهداف المهنية من حيث إطار زمني قصير إلى متوسط ​​طويل الأجل. عند إعدادها، من الحكمة دائمًا التفكير في كيف ستساعدك أهدافك قصيرة المدى على تحقيق أهدافك طويلة المدى.

أهداف قصيرة المدى

قد تتضمن بعض الأهداف الواقعية قصيرة المدى ما يلي:

  • زيادة مقاييس الأداء الخاصة بك: ترتبط مقاييس الأداء بشكل أساسي بمدى كفاءتك في العمل. قد يعني ذلك ضمان رضا العملاء أو تسليم المشاريع في المواعيد النهائية أو مساعدة شركتك على تقليل التكاليف؛ معالجة المقاييس الخاصة بك تساعدك على بناء سمعتك في مكان العمل وتجعل من السهل عليك تحقيق أهداف طويلة المدى مثل الحصول على ترقية.
  • الحصول على درجة علمية أو شهادة مهنية: من المهم لجميع المهنيين مواصلة تعليمهم، حيث يمكن أن يساعدهم هذا في البقاء على اطلاع دائم بتطورات مهنهم. يمكن أن تساعد دورات الدراسات العليا، مثل ماجستير إدارة الأعمال، أيضًا في تنمية مجموعة مهاراتك وتحسينها، مما يجعلك رصيدًا أكثر قيمة.
  • إنشاء موقع شخصي: من المهم للمحترفين الاستثمار في علامتهم التجارية الشخصية ولا توجد وسيلة أفضل لعرض مهاراتك من استخدام موقع ويب شخصي. سواء كنت مهتمًا بالحصول على وظيفة أو زيادة متابعيك أو تغيير مهنتك، يمكن أن يساعدك موقع الويب في تحقيق كل هذه الأهداف.
  • تكوين العلاقات: من أجل تحقيق أهدافك المهنية طويلة الأجل بشكل واقعي، ستحتاج إلى جهات اتصال في مجال عملك يمكنها تقديم ملاحظات قيمة وتعريفك بفرص جديدة. يعد تحسين مهارات التواصل لديك مثالًا رائعًا على الهدف الوظيفي الواقعي لأنه يمكن أن يفتح الأبواب ويساعد في جعل أهدافك طويلة الأجل أكثر قابلية للتحقيق.

أهداف طويلة المدى

عندما يستفسر المحاورون عن المكان الذي ترى نفسك فيه بعد خمس سنوات، فإنهم يحاولون بشكل أساسي معرفة أهدافك طويلة المدى. فيما يلي بعض الأمثلة على بعض الأهداف طويلة المدى:

  • الحصول على ترقية: يصنف معظم الأشخاص الحصول على ترقية على أنه هدف طويل المدى، والخبر السار هو أنه هدف واقعي إذا كانت لديك خطة إستراتيجية. ضع في اعتبارك أن الحصول على ترقية هو أمر له علاقة بمهاراتك المهنية بالإضافة إلى مهاراتك الشخصية.
  • تغيير المهنة: في مرحلة ما، قد يجد العديد من المهنيين أنفسهم غير راضين عن اختيارهم الوظيفي، أصبح تغيير المهن أمرًا شائعًا بشكل متزايد، وبينما ستحتاج إلى إعادة التدريب من أجل معرفة خصوصيات وعموميات المسار الذي اخترته حديثًا، يمكن أن يكون الانتقال سلسًا بشرط أن تكون قادرًا على الاستفادة من مهاراتك القابلة للتحويل.
  • بدء عمل تجاري: يهتم الكثير من الناس بالعمل كرواد أعمال وإنشاء مشروع خاص بهم  خاصة إذا كان الشخص صاحب رؤية أو لديه عقل ريادي. بدء عمل تجاري هو أمر يجب أن تفكر فيه بجدية. تأكد من قيامك بأبحاثك قبل أن تقفز.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة