الشخصيات المخادعة.. إليك صفاتها وكيفية التعامل معها

إليك 9 نصائح للتعامل مع الشخصيات المخادعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يوليو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
الشخصيات المخادعة.. إليك صفاتها وكيفية التعامل معها

يُشير الخداع إلى الفعل، الكبير أو الصغير، الذي يهدف إلى تشجيع الناس على تصديق معلومات غير صحيحة. تعرّف خلال السطور التالية على صفات الشخصيات المخادعة وكيف يُمكنك التعامل معها.

ما هي الشخصيات المخادعة؟

يُشير الخداع إلى الفعل، الكبير أو الصغير، الذي يهدف إلى تشجيع الناس على تصديق معلومات غير صحيحة. الكذب هو شكل شائع من أشكال الخداع، ويُقصد بالكذب التصريح بشيء معروف أنه غير صحيح بقصد الخداع. حتى أولئك الذين يؤمنون بالصدق ينخرطون في الخداع أحيانًا.

تُشير الدراسات إلى أن الشخص العادي يكذب عدة مرات في اليوم. بعض هذه الأكاذيب كبيرة، لكنها في أغلب الأحيان تكون أكاذيب بيضاء صغيرة، مثل أن تقول لزوجتك: "هذا الفستان يبدو رائعًا". يتم استخدام الأكاذيب الصغيرة لتجنب المواقف غير المريحة أو الحفاظ على مشاعر شخص ما.

الثقة هي حجر الأساس في العلاقات الاجتماعية بشكل عام على جميع مستوياتها، بدءًا من العلاقات الرومانسية إلى علاقات الأبوة والأمومة إلى العلاقات في أماكن العمل والشارع. الخداع دائمًا يقوض الثقة. الافتراض الافتراضي لدى معظم الناس هو أن الآخرين صادقون في اتصالاتهم وتعاملاتهم. معظم الثقافات لديها عقوبات اجتماعية قوية ضد الكذب.

صفات الشخصيات المخادعة

تحديد صفات الشخصيات المُخادعة، تُمكنك من التعرّف على هذه الشخصيات إذا قابلتها في حياتك. من صفات الشخصيات المُخادعة ما يلي:

يُخفون نواياهم الحقيقية

من الصفات الأساسية للشخص المُخادع أنه يستطيع بسهولة وتمكن أن يُخفي بنجاح نواياه الحقيقية بهدف خداع الآخرين ويقيم علاقة أوثق مع الآخرين مبنية على أسس زائفة وواهية.

يأخذ الفضل في عمل الآخرين

الشخص المُخادع يرغب في حصد النجاح والفوائد دون أن يبذل أي مجهود. لذا، فهم يجمعون المعلومات والمشاريع والأفكار من حولهم ويضعون اسمهم في أعلى القائمة. إذا بدا أن شخصًا ما يحتاج أن يُظهر أنه له يد في مهام كل شخص، فذلك قد يكون شخصًا مُخادعًا يبحث عن فرص للاستفادة من جهود شخص آخر.

الدراما غير الضرورية

أسهل حيلة هي إنشاء عرض لا يقاوم أو دراما غير ضرورية. هذا يجبر الشخص الآخر على المجيء إلى المخادع ومعالجة المشكلة. بعد ذلك، يتم طرح القضية جانباً حيث يهاجم المخادع على جبهة مختلفة تمامًا وغير متوقعة.

الهدايا غير المرغوبة

من الطرق السريعة لنزع سلاح الشخص منحه هدية مفاجئة بدون سبب. هذه الإيماءة البسيطة تكسر حراسة الأشخاص لأنفسهم بينما تجعلهم في نفس الوقت يشعرون بأنهم مدينون للمخادع. تذكر، الهدية فقط هدية. ليست هناك حاجة لرد الجميل.

التحالفات المفيدة

يُشكل معظم الأشخاص المخادعين تحالفات متعددة في حالة الحاجة إليها في المستقبل. في وقت لاحق، قد يستخدم المخادع هذه التحالفات إما لتشكيل التزام أعمق أو كوسيلة ضغط عند الحاجة.

الرغبة في جمع المعلومات

من التكتيكات الأخرى التي يستخدمها الشخص المخادع أن يبدو ودودًا بينما هو يهدف فقط إلى جمع المعلومات حول نقاط ضعفك. يقوم الشخص المخادع بتصميم الأسئلة وتوجيهها خلال توقيت غير مناسب بشكل غير لائق لمفاجئة الشخص ودفعه إلى الرد الصادق.

ندرة تواجده خلال الأوقات الصعبة

سيحدد الشخص المخادع وقت اختفائه تمامًا، والذي سيكون خلال اللحظة التي تكون بها في أمس الحاجة إليه. ثم يعودون للظهور في الوقت المناسب لإنقاذ الموقف وبالتالي إعادة تأسيس قيمتهم.

كيفية التعامل مع الشخصيات المخادعة

إذن ماذا يجب أن تفعل إذا اكتشفت أن شخصًا ما زميل في العمل أو أحد أفراد الأسرة كان غير أمين معك أو قام بخداعك. يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية للتعامل مع الأمر:

قاوم الرغبة في الصمت

تجاهل السلوك المنحرف لن يؤدي إلا إلى استمرار الأنماط غير الصحية. الصمت لن يحترم نفسك ولن يفعل أي شيء لإيقاف الشخص المخادع.

وزن التأثير

اسأل نفسك كيف أثر السلوك المُخادع عليك. كل "معاملة" خادعة تكلفك شيئًا ما. ماذا كان؟

تخير نهجًا حكيمًا

قبل أن تتحرك، خذ نفسًا عميقًا وفكر في خياراتك. قد تؤدي الاستجابة السريعة إلى تأجيج الموقف الساخن بالفعل.

معالجة السلوك

من الأفضل الاستمرار في التركيز على الإجراءات، ما تم القيام به وكيف أثر عليك. توجيه الاتهام، حتى لو كان مستحقًا، سيضع الشخص في موقف دفاعي ويخنق أي محادثة بناءة.

اطرح أسئلة مباشرة

إذا كنت تشك في أن شخصًا ما قد كذب أو تلاعب بك، فتذكر أنه يحق لك معرفة الحقيقة. لا تتنازل عن توجيه الأسئلة حتى تكون راضيًا عن الإجابات.

رفض تسفيه شعورك

يحاول بعض الأشخاص تقليل السلوك المخادع إلى الحد الأدنى من خلال محاولة تصويره على أنه كذبة بيضاء صغيرة أو الإصرار على أنها ليست مشكلة كبيرة. تعتبر الأفعال الخادعة أمرًا مهمًا ويجب عدم تجاهله.

تحديد ما إذا كان الشخص على استعداد لإصلاح الخطأ

عند المواجهة، يحاول الكثير من الناس التخلص من الموقف بكذبة أخرى، ثم أخرى. لا يمكن استعادة الثقة التالفة إلا عندما يتحمل الشخص المسؤولية عن أفعاله.

احصل على رأي ثان

أولئك الذين يُخادعون ويتاجرون في الأكاذيب هم أساتذة التوجيه الخاطئ والفهم الخاطئ، مما يتركك في حيرة من أمرك. اطلب من صديق أو مستشار موثوق به التحقق من الواقع حتى تتمكن من فصل الأكاذيب عن الحقيقة.

أرفض أن تكون كبش الفداء

سيحاول الأشخاص المخادعين أحيانًا قلب الطاولة وجعلك تتعامل مع المشكلة، قائلين إنك تبالغ في رد فعلك وتُفسر الأمور بشكل خاطئ. لا تنساق لهذا النوع من التلاعب. اجعل حدودك واضحة وتمسك بها. أفضل طريقة لتجنب المشاكل المستقبلية هي أن تكون مباشرًا وصريحًا بشأن توقعاتك. وافهم أن الكذب لا يحدث عادة لمرة واحدة. في كثير من الأحيان، يخدعك الشخص الذي يخدعك أول مرة، مرة أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة