تقييم أداء الموظفين.. إليك أنواعه وفوائده

تعرّف على المقصود بتقييم أداء الموظفين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مايو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 17 مايو 2023
تقييم أداء الموظفين.. إليك أنواعه وفوائده

تقييم الأداء أو المراجعة السنوية هو تقييم لأداء عمل الموظف ومساهمته في الشركة خلال فترة محددة. يتم تقييم الموظف بناءً على مجموعة محددة مسبقًا من المعايير. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أنواع وفوائد تقييم أداء الموظفين.

ما هو تقييم أداء الموظفين؟

تقييم الأداء أو المراجعة السنوية هو تقييم لأداء عمل الموظف ومساهمته في الشركة خلال فترة محددة. يتم تقييم الفرد بناءً على مجموعة محددة مسبقًا من المعايير. من هذه المعايير سلوك الموظف ومدى التزامه بأخلاقيات العمل ومدى التزامه بالحضور وإتقان دوره. عادة، يقوم المشرف أو المدير بإجراء تقييم الأداء مرة واحدة في السنة.

غالبًا ما يكون لتقييم الأداء تصميمات رسمية تضعها إدارات الموارد البشرية وتُحددها قيادات الشركة لتوجيه أداء الموظف. يتضمن هذا غالبًا جدولًا زمنيًا ومهام محددة مطلوبة من الموظفين تساهم في تحقيق أهداف الشركة وتعمل على تنميتها.

بمجرد أن يقوم المديرون بجدولة التقييمات وإجراء التقييمات، فإنهم غالبًا ما يُحددون الأهداف المطلوبة ويقدمون التعليقات والحوافز في حال الأداء المميز للموظفين. على سبيل المثال، إذا تلقى الموظف تقييمًا إيجابيًا، فقد يحصل على مكافأة مالية.

أنواع تقييم الأداء

من أنواع تقييمات الأداء المختلفة، ما يلي:

  • التقييم التفاوضي: تتضمن التقييمات التفاوضية استخدام وسيط أثناء تقييم الموظف. هذا النوع من التقييم مفيد في المواقف التي قد تتسم بالتوتر أو بوجود خلاف بين الموظف والمدير.
  • التقييم حسب الهدف: خلال التقييم حسب الهدف سيقوم المدير والموظف في البدء بتحديد الأهداف التي يجب على الموظف العمل عليها وتحقيقها. بمجرد تحديد الهدف، يناقش كلا الشخصين مقدار الوقت الذي سيحتاجه الموظف لتحقيق هذا الهدف. عندما ينتهي الوقت المحدد، يقوم المدير بتقييم ما إذا كان الموظف قد حقق هدفه وقد تقدم الإدارة أحيانًا حوافز عند تحقيق الهدف المحدد.
  • طريقة مركز التقييم: تسمح طريقة مركز التقييم للموظفين بفهم كيف ينظر إليهم الآخرون. هذا يساعدهم على فهم تأثير أدائهم. أسلوب مركز التقييم يقسم مراجعة الأداء إلى ثلاث مراحل: التقييم المسبق، أثناء التقييم وبعد التقييم.
  • التقييم الذاتي: خلال التقييم الذاتي يقوم الموظف نفسه بمراجعة أدائه الشخصي. هنا، يحدد الموظف نقاط قوته وضعفه. يمكنه أيضًا إعادة سرد إنجازاته مع المنظمة، مثل إكمال عدد كبير من المبيعات في غضون شهر. يتضمن هذا النوع من التقييم عادةً ملء نموذج، وقد يقوم المدير بمتابعة هذا التقييم الذاتي المكتوب من خلال اجتماع فردي.
  • مراجعات الأقران: تستخدم مراجعات الأقران زملاء العمل كمقيم لموظف معين. يمكن أن يساعد هذا النوع من تقييم الأداء في الوصول إلى ما إذا كان الفرد يعمل بشكل جيد مع الفرق ويساهم في إتمام حصته من العمل. عادةً ما يكون الموظف الذي يقوم بالمراجعة هو شخص يعمل معه الموظف محل التقييم عن كثب ولديه فهم لمهاراته وسلوكه.
  • مراجعات العملاء: خلال مراجعات العملاء يقدم الأشخاص الذين يستخدمون منتج أو خدمة الشركة تقييمًا للموظف الذي يتعاملون معه. يوفر هذا للشركة ملاحظات حول كيفية تصور الآخرين للموظف ومؤسستهم. يمكن أن يساعد استخدام هذا النوع من التقييم في تحسين أداء الموظفين وتحسين تفاعلات العملاء.

الفوائد الرئيسية لتقييم أداء الموظف

هناك بعض الفوائد التي يمكن تحقيقها عند تقييم أداء الموظف، من هذه الفوائد ما يلي:

  • المساعدة في التطوير المهني: تدور تقييمات أداء الموظف حول مراجعة الأداء منذ دورة المراجعة الأخيرة. هذا التقييم الدوري مفيد لمعرفة كيف تحسن الموظفون، والأهداف التي حققوها، أو ما إذا كان أداؤهم قد انخفض. تعد مراجعات الأداء أيضًا وقتًا جيدًا لاكتشاف الفجوات في المهارات أو المجالات التي تتطلب تدريبًا إضافيًا. يمكن أن يمكّن نظام مراجعة الأداء المديرين من إنشاء خطط تطوير احترافية للموظفين الراغبين في التطور. يُعتبر وقت التقييم وقتًا ممتازًا للتحدث إلى الموظفين حول المهارات التي يحتاجون إلى تطويرها أو إعداد جدول تدريب.
  • تعزيز مشاركة الموظفين: يُعدّ تقييم أداء الموظف فرصة لاستماع الإدارة للموظفين وتقديم ملاحظاتهم، هذا الأمر هو عامل رئيسي في مستويات المشاركة. تعد مشاركة الموظفين محركًا رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بالإنتاجية وزيادة الاحتفاظ بالموظفين وتقليل معدلات الدوران. المفتاح لاستخدام تقييمات الأداء لتعزيز مشاركة الموظفين هو القيام بها بشكل صحيح.
  • الحصول على تعليقات من الزملاء والإدارة والأفراد: يمكن اعتبار أن الحصول على التعليقات من أهم فوائد عملية تقييم الأداء. يمكنك جمع التعليقات من خلال استطلاع رأي مجهول للموظفين. بعد ذلك، يمكن للإدارة معالجة أي مخاوف تبدو منتشرة دون تمييز أي شخص. هذا النوع من الاستطلاعات يسمح بتعليقات أكثر صدقًا من الموظفين.
  • تحديد الموظفين ذوي الأداء العالي وذوي الإمكانات العالية: تُقدّم سجلات المراجعة صورة شاملة للأداء الأخير والأداء الذي يعود تاريخه إلى تاريخ بدء الموظف. هذا يجعل من السهل تحديد الموظفين ذوي الإمكانات العالية أو عالية الأداء. تساعد هذه المعلومات الإدارة في تقديم حجة قوية نيابة عن الموظف للترقية أو فرص التطوير المهني. من المفيد للغاية للمؤسسات أن تكون قادرة على تحديد موظفيها المتميزين. أصحاب الأداء العالي هم أكثر إنتاجية بنسبة تصل إلى 400٪ من الموظف العادي. هم أيضا أكثر عرضة للبقاء مع مؤسستك على المدى الطويل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة