ما هو التضخم الاقتصادي وما هي آثاره وأنواعه

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2022
ما هو التضخم الاقتصادي وما هي آثاره وأنواعه

يحدث التضخم عندما ترتفع أسعار السلع والخدمات، بينما يحدث الانكماش عندما ينخفض ​​سعر السلع والخدمات في الدولة. التضخم والانكماش هما وجهان نقيضان لعملة واحدة، في المقال التالي نتعرف على ما هو التضخم الاقتصادي وما هي آثاره وأنواعه

ما هو التضخم الاقتصادي

التضخم هو المعدل الذي ترتفع به أسعار السلع والخدمات. غالبًا ما يؤثر التضخم على القدرة الشرائية للمستهلكين. تحاول معظم البنوك المركزية الحد من التضخم من أجل الحفاظ على كفاءتها الوظيفية. هناك مزايا وعيوب معينة للتضخم.

يشير التضخم إلى الزيادة في أسعار السلع والخدمات للاستخدام اليومي، مثل الطعام، والمسكن، والملبس، والنقل، والترفيه، والسلع الاستهلاكية، وما إلى ذلك. يتم قياس التضخم من خلال مراعاة متوسط ​​تغير السعر في سلة من السلع. والخدمات على مدار فترة زمنية.

أسباب التضخم الاقتصادي

يحدث التضخم بسبب عدة عوامل ، وفيما يلي عدد قليل منها:

عرض النقود

يُعد العرض الزائد للعملة (النقود) في الاقتصاد أحد الأسباب الرئيسية للتضخم. يحدث هذا عندما ينمو عرض / تداول النقود في دولة ما فوق النمو الاقتصادي، وبالتالي يقلل من قيمة العملة.

في العصر الحديث، تحولت البلدان من الأساليب التقليدية لتقييم الأموال بكمية الذهب التي تمتلكها. يتم تحديد الأساليب الحديثة لتقييم النقود من خلال مقدار العملة المتداولة والتي يتبعها بعد ذلك إدراك الجمهور لقيمة تلك العملة.

الدين القومي

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على الدين القومي، والتي تشمل اقتراض الدول وإنفاقها. في حالة زيادة ديون بلد ما، يترك البلد المعني أمام خيارين:

  • يمكن رفع الضرائب داخليا.
  • يمكن طباعة أموال إضافية لسداد الديون.

تأثير الطلب والسحب

ينص تأثير الطلب والجذب على أنه في الاقتصاد المتنامي مع زيادة الأجور داخل الاقتصاد، سيكون لدى الناس المزيد من الأموال لإنفاقها على السلع والخدمات. ستؤدي الزيادة في الطلب على السلع والخدمات إلى قيام الشركات برفع الأسعار التي سيتحملها المستهلكون من أجل تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

تأثير دفع التكلفة

تنص هذه النظرية على أنه عندما تواجه الشركات زيادة في تكلفة المدخلات على المواد الخام والأجور لتصنيع السلع الاستهلاكية، فإنها ستحافظ على ربحيتها من خلال تمرير تكلفة الإنتاج المتزايدة إلى المستهلك المتزايد في شكل أسعار.

معدل التحويل

يعمل الاقتصاد الذي يتعرض للأسواق الأجنبية في الغالب على أساس قيمة الدولار. في الاقتصاد العالمي التجاري، تلعب أسعار الصرف عاملاً مهمًا في تحديد معدل التضخم.

أثار التضخم الاقتصادي

عندما يكون هناك تضخم في الدولة، تنخفض القوة الشرائية للناس مع ارتفاع أسعار السلع والخدمات. تقل قيمة وحدة العملة مما يؤثر على تكلفة المعيشة في الدولة. عندما يكون معدل التضخم مرتفعًا، تزداد تكلفة المعيشة أيضًا، مما يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.

ومع ذلك، فإن معدل التضخم الصحي (2-3%) يعتبر إيجابيًا لأنه يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة الأجور وربحية الشركات ويحافظ على تدفق رأس المال في الاقتصاد المتنامي.

أنواع التضخم الاقتصادي

  • تضخم الطلب والجذب - يظهر التضخم عندما يكون إجمالي الطلب على السلع والعرض أعلى من قدرة الإنتاج في السوق. تؤدي الزيادة في الطلب مع معدل الإنتاج الثابت إلى خلق فجوة بين العرض والطلب. في هذا النوع من التضخم، يكون الطلب أعلى بكثير من الإنتاج، مما يؤدي بدوره إلى زيادة أسعار السلع والخدمات.
  • تضخم دفع التكلفة - يؤدي النقص المفاجئ في العرض إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج، مما يزيد من معدل التضخم. على سبيل المثال، قد ترتفع أسعار الصابون والشامبو إذا أصبحت المواد الكيميائية المستخدمة في صنعها أكثر تكلفة. وهذا ما يعرف بتضخم التكلفة والسحب.
  • التضخم الداخلي - عندما تزداد تكلفة الأجور، لمواكبة الطلب، تزيد الشركة من تكلفة الإنتاج، مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة السلع.

أضرار التضخم الاقتصادي

إعادة توزيع الدخل: تتمثل أحد أخطار التضخم المرتفع في أن له تأثيرًا تنازليًا على الأسر ذات الدخل المنخفض وكبار السن في المجتمع. يحدث هذا عندما ترتفع أسعار المواد الغذائية والمرافق المنزلية مثل المياه والتدفئة بمعدل سريع.

انخفاض الدخل الحقيقي: مع مواجهة ملايين الأشخاص لتخفيض في أجورهم أو في أفضل الأحوال تجميد أجورهم، يؤدي ارتفاع التضخم إلى انخفاض الدخل الحقيقي.

أسعار الفائدة الحقيقية السلبية: إذا كانت أسعار الفائدة على حسابات التوفير أقل من معدل التضخم، فإن الأشخاص الذين يعتمدون على الفائدة من مدخراتهم سيكونون أكثر فقراً.

تكلفة الاقتراض: قد يؤدي التضخم المرتفع أيضًا إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض للشركات والأشخاص الذين يحتاجون إلى قروض ورهون عقارية حيث تحمي الأسواق المالية نفسها من ارتفاع الأسعار وتزيد من تكلفة الاقتراض على الديون قصيرة وطويلة الأجل. هناك أيضًا ضغط على الحكومة لزيادة قيمة معاشات الدولة وإعانات البطالة ومدفوعات الرعاية الاجتماعية الأخرى مع ارتفاع تكلفة المعيشة.

أخطار تضخم الأجور: يمكن أن يؤدي التضخم المرتفع إلى زيادة مطالبات الرواتب حيث يتطلع الناس إلى حماية دخولهم الحقيقية. يمكن أن يؤدي هذا إلى ارتفاع تكاليف وحدة العمل وانخفاض الأرباح للشركات

القدرة التنافسية للأعمال: إذا كان معدل التضخم في بلد ما أعلى بكثير من البلدان الأخرى لفترة زمنية طويلة، فإن هذا سيجعل صادراتها أقل تنافسية في الأسواق العالمية. في نهاية المطاف، قد يظهر هذا من خلال طلبات التصدير المخفضة، والأرباح المنخفضة والوظائف الأقل، وكذلك في تدهور الميزان التجاري للبلد. يمكن أن يؤدي الانخفاض في الصادرات إلى آثار مضاعفة وتسريع سلبية على الدخل القومي والعمالة.

عدم اليقين في الأعمال التجارية: التضخم المرتفع والمتقلب ليس جيدًا للثقة في الأعمال التجارية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنهم لا يستطيعون التأكد من التكلفة المحتملة والأسعار. قد يؤدي عدم اليقين هذا إلى انخفاض مستوى الإنفاق الاستثماري الرأسمالي.

بشكل عام، يعتبر معدل التضخم المرتفع والمتقلب على نطاق واسع أنه يؤثر على الاقتصاد الذي يتم تداوله في الأسواق الدولية.

كيف يقاس التضخم الاقتصادي

هناك طريقتان لقياس التضخم، أي مؤشر أسعار الجملة (WPI) ومؤشر أسعار المستهلك (CPI). مؤشر WPI هو مقياس لمتوسط ​​التغير في أسعار السلع في سوق الجملة أو مستوى البيع بالجملة. مؤشر أسعار المستهلك هو مقياس التغير في سعر التجزئة للسلع والخدمات التي يستهلكها سكان منطقة ما في سنة الأساس.

هل يعتبر التضخم مفيدا لاقتصاد الدولة؟

يُنظر إلى التضخم على أنه إيجابي عندما يساعد في تعزيز الاستهلاك وطلب المستهلكين، مما يؤدي إلى دفع النمو الاقتصادي. يعتقد البعض أن التضخم يهدف إلى إبقاء الانكماش تحت السيطرة، بينما يعتقد البعض الآخر أن التضخم عبء على الاقتصاد. عندما لا يعمل الاقتصاد بقدرة، أي أن هناك عمالة أو موارد غير مستخدمة، فإن التضخم نظريًا يساعد في زيادة الإنتاج. كما أنه يسهل الأمر على المدينين، الذين يمكنهم سداد قروضهم بأموال أقل قيمة من الأموال التي اقترضوها.

من الذي يستفيد أكثر من التضخم؟

سوف يفيد التضخم أولئك الذين لديهم ديون كبيرة والذين يمكنهم بسهولة سداد ديونهم عندما ترتفع الأسعار. سوف يضر أولئك الذين يحتفظون بمدخرات نقدية والعاملين بأجور ثابتة.