إيلون ماسك يطلق شركته الجديدة X.AI لمحاولة فهم طبيعة الكون

وفقاً لموقع الشركة على الويب سيشارك ماسك وفريقه المزيد من المعلومات في دردشة تويتر Spaces يوم الجمعة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 13 يوليو 2023
إيلون ماسك يطلق شركته الجديدة X.AI لمحاولة فهم طبيعة الكون

أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، ومالك منصة التغريدات تويتر، يوم الأربعاء، ظهور شركته الجديدة X.AI؛ بهدف «فهم الطبيعة الحقيقة للكون»، وفقاً لموقع الشركة على الويب، كما سيشارك ماسك وفريقه المزيد من المعلومات في دردشة تويتر Spaces يوم الجمعة.

أعضاء فريق شركة إيلون ماسك الجديد X.AI

وفقاً لتقارير إعلامية، فإن الفريق الذي يقف وراء شركة إيلون ماسك الجديد X.AI من العاملين السابقين في شركات مثل ديب مايند، أوبن أيه آي، قوقل ريسيرش، مايكروسوفت ريسيرش، تويتر، وتسلا، وعملوا في العديد من المشاريع في شركاتهم السابقة.

ويبدو من هذا الفريق يسعى ماسك إلى المنافسة أمام شركات الذكاء الاصطناعي، التي تقف وراء روبوتات الدردشة الرائدة مثل شات جي بي تي وبارد قوقل.

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أخبار بدء التشغيل سابقاً في أبريل، جنباً إلى جنب مع التقارير التي تفيد بأن ماسك قد أمّن الآلاف من معالجات GPU من نفيديا؛ من أجل دعم نموذج لغوي كبير محتمل. في نفس الشهر، شارك ماسك تفاصيل خططه لأداة ذكاء اصطناعي جديدة تسمى TruthGPT خلال مقابلة مسجلة على قناة فوكس نيوز، مضيفاً أنه يخشى أن شركات الذكاء الاصطناعي الحالية تعطي الأولوية للأنظمة «الصحيحة سياسياً».

التخفيف من مخاطر الانقراض من الذكاء الاصطناعي

سيكون دان هيندريكس، المدير التنفيذي لمركز أمان الذكاء الاصطناعي، وهو منظمة غير ربحية مقرها سان فرانسيسكو، أحد مستشاري الشركات الناشئة للذكاء الاصطناعي، وقد نشر خطاباً في مايو وقعه قادة التكنولوجيا يزعم أن «التخفيف من مخاطر الانقراض من الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون عالمياً، الأولوية جنباً إلى جنب مع المخاطر المجتمعية الأخرى مثل الأوبئة والحرب النووية».

تلقى الخطاب معارضة من العديد من الأكاديميين وعلماء الأخلاق للاعتقاد بأن التركيز المفرط على القوة المتنامية للذكاء الاصطناعي وتهديداته المستقبلية يصرف الانتباه عن أضرار الحياة الواقعية التي تسببها بعض الخوارزميات للمجتمعات المهمشة في الوقت الحالي، وليس في مستقبل غير محدد.

وفقاً لجريغ يانغ، المؤسس المشارك لـ X.AI، فإن الشركة الناشئة ستتعمق في «رياضيات التعلم العميق»، أحد جوانب الذكاء الاصطناعي، و«تطور نظرية كل شيء للشبكات العصبية الكبيرة لنقل الذكاء الاصطناعي إلى المرحلة التالية مستوى».

وبحسب ما ورد قام ماسك بدمج X.AI في نيفادا في مارس. في السابق، قام بتغيير اسم تويتر إلى X Corp في بعض الإيداعات المالية، ولكن على موقع X.AI، تلاحظ الشركة انفصالها عن X Corp، مضيفة أنها ستعمل بشكل وثيق مع تويتر إكس وتسلا، وغيرها من الشركات لإحراز تقدم نحو مهمتهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة