إيلون ماسك ينتقد حظر برنامج ChatGPT من قبل الإدارات التعليمية

إدارات التعليم في نيويورك تحظر برنامج إدارات التعليم وإيلون ماسك يعلق

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023
إيلون ماسك ينتقد حظر برنامج ChatGPT من قبل الإدارات التعليمية

انتقد رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، قرار إدارات التعليم في مدينة نيويورك الأمريكية، بحظر برنامج الدردشة الآلي ChatGPT، على شبكات الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر في مدارس المدينة.

إدارات التعليم في نيويورك تحظر برنامج إدارات التعليم وإيلون ماسك يعلق

ففي وقت سابق، أصدر مسؤولو الإدارات التعليمية في نيويورك قراراً يقتضي بمنع وصول الطلاب إلى برنامج الدردشة الآلي الجديد، الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، والذي يمكنه كتابة فقرات وموضوعات كاملة بسلاسة شديدة تضاهي أفضل الكتاب.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن تصريحات منسوبة إلى أحد هؤلاء المسؤولين، الذي قال إنه نظراً للمخاوف بشأن التأثيرات السلبية على تعلم الطلاب، والمخاوف المتعلقة بسلامة المحتوى ودقته، فإن الوصول إلى ChatGPT أصبح مقيداً على شبكات وأجهزة المدارس العامة في مدينة نيويورك.

وأضاف قائلاً إن على الرغم من أن هذه الأداة قد تكون قادرة على تقديم إجابات سريعة وسهلة للأسئلة ، إلا أنها لا تبني مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات، والتي تعتبر ضرورية للنجاح الأكاديمي ومدى الحياة.

وأشارت التقارير إلى أن برنامج الدردشة الآلي أثار دهشة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، بسبب قدرته على الإتيان بردود مثالية على أسئلة ومقالات، والتي تغطي نطاقاً واسعاً من الموضوعات، ليتسبب هذا الأمر في إثارة مخاوف وسط الإدارات التعليمية.

فيما أعربت العديد من المدارس والمعلمين عن قلقهم من أن مهامهم الكتابية قد تصبح عفا عليها الزمن قريباً، لافتين إلى أن هذا البرنامج يمكن أن يشجع على الغش والاحتيال.

ومن جانبه، فقد علق إيلون ماسك على هذا القرار، حيث قال في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إنه عالم جديد.. وداعاً للواجبات المنزلية."، في إشارة منه لأن مثل هذا البرنامج هو مستقبل التعليم.