إيلون ماسك يشرح «فلسفته التحفيزية» في عمله

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أبريل 2022
إيلون ماسك يشرح «فلسفته التحفيزية» في عمله

كشف أغنى رجل في العالم إيلون ماسك عما يحفزه في العمل في شركتي تسلا وسبيس إكس، خلال مقابلة في مؤتمر TED لعام 2022 في فانكوفر.

الفلسفة التحفيزية لإيلون ماسك

وقال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، إنه طور «فلسفته التحفيزية» بعد قراءة كتاب دوجلاس آدامز «دليل المسافر إلى المجرة» عندما كان مراهقاً، مشيراً إلى أن «آدامز يوضح هذه النقطة على أنها في الواقع السؤال الأصعب من الإجابة».

تتناول رواية الخيال العلمي أسئلة فلسفية عامة حول معنى الحياة بروح الدعابة، قال ماسك إن الكتاب ساعد في توفير الراحة له، حيث وجد هدفه في التشكيك في الواقع ومعنى الحياة.

بحسب ما جاء بموقع بيزنس إنسايدر، قال ماسك: «إن فلسفتي الدافعة هي توسيع نطاق الوعي حتى نفهم بشكل أفضل طبيعة الكون»، مضيفاً: «لدي نوع من الاقتراح الخاص بنظرة عالمية أو فلسفة تحفيزية وهو فهم الأسئلة التي يجب طرحها حول الكون».

دليل المسافر الى المجرة

ليست هذه هي المرة الأولى التي يشير فيها ماسك إلى «دليل المسافرين إلى المجرة»، في عام 2019، قال الرئيس التنفيذي لشبكة CNBC إن آدمز هو «فيلسوفه المفضل». وقال ماسك في ذلك الوقت إن «التحول إلى نوع متعدد الكواكب والتأكد من أن لدينا مناخاً مستداماً على الأرض، أمران أساسيان للإجابة على الأسئلة المتعلقة بمعنى الحياة».

وقال ماسك إنه يريد «توسيع نطاق الوعي، البيولوجي والرقمي»، كذلك تعلم كيفية طرح ثلاثة أسئلة بشكل أفضل: «لماذا نحن هنا؟»، «كيف وصلنا إلى هنا؟» بالإضافة إلى «ما الذي يحدث حقاً؟».

خلال المقابلة، قال ماسك إن الكثير من دوافعه تنبع من سنوات مراهقته لأنه كان دائماً لديه فضول عميق في الكون وما يعنيه التواجد فيه. في المقابلات السابقة، تكهن حتى ما إذا كانت الحياة عبارة عن محاكاة.

قال ماسك: «أعتقد أن سبب الأشياء مهم جداً»، في إشارة إلى فهم الأسباب له أهمية لدى الأشخاص. موضحاً: «المراهقون الصغار مكتئبون جداً بشأن معنى الحياة وكنت أحاول نوعاً ما فهم معنى الحياة من خلال قراءة النصوص الدينية وقراءة كتب الفلسفة».

كيف شكلت طفولة ماسك حساسيته في مجال الأعمال؟

علق ماسك أيضاً على كيفية تأثير متلازمة أسبرجر - وهي حالة مرضية في طيف التوحد تؤثر على قدرة الفرد على التواصل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين بشكل فعال - في نجاحه. كشف الملياردير عن إصابته بهذه الحالة خلال استضافته في Saturday Night Live العام الماضي.

وقال ماسك: «أعتقد أنه لم يكن لدي نوع من الطفولة السعيدة. لأكون صريحاً، كان الأمر صعباً للغاية، لكنني قرأت الكثير من الكتب». وتابع «أعتقد أنه ربما يكون هناك بعض القيمة أيضاً من وجهة نظر التكنولوجيا لأنني وجدت أنه من المجدي قضاء الليل كله في برمجة أجهزة الكمبيوتر بنفسي. وأعتقد أنه ربما لا يستمتع معظم الناس بكتابة رموز غريبة على جهاز الكمبيوتر بأنفسهم طوال الليل».

وتكهن ماسك بأن حالته هذه ربما لعبت دوراً في فضوله الفطري وقيادته لبناء شركتي تسلا وسبيس إكس.

وقال ماسك: «لقد كنت مهووساً بالحقيقة تماماً، لقد درست الفيزياء لأن الفيزياء تحاول فهم حقيقة الكون، ولم يرغمني أحد على دراستها». كما قال الملياردير إنه يريد بناء أشياء يمكن أن تحسن حالة العالم للمضي قدماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة