ارتفاع ضغط الدم: 3 أكواب من القهوة يوميًا قد تخفض ضغط الدم

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يستهلكون كميات معتدلة من القهوة، توفر هذه الدراسة بعض البيانات المطمئنة أنه لا بأس من الاستمرار في شرب كميات معتدلة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
ارتفاع ضغط الدم: 3 أكواب من القهوة يوميًا قد تخفض ضغط الدم

توصلت دراسة جديدة إلى أن شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يرتبط بانخفاض ضغط الدم، ينصح الناس عمومًا بعدم شرب الكثير من القهوة لأن الكافيين يمكن أن يرفع ضغط الدم، ومع ذلك، تحتوي القهوة أيضًا على بعض المركبات التي يمكن أن تخفض ضغط الدم، في المقال التالي ارتفاع ضغط الدم: 3 أكواب من القهوة يوميًا قد تخفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم.

تشير دراسة إلى أن شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض ضغط الدم المحيطي والمركزي.

وفقًا للمؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور أريجو إف. شيشرون، الأستاذ المساعد في قسم العلوم الطبية والجراحية في جامعة بولونيا ، يعتبر ضغط الدم المحيطي والمركزي من علامات تصلب الشرايين والشيخوخة.

في كبار السن المصابين بارتفاع ضغط الدم، تميل الشرايين الكبيرة إلى أن تكون أكثر صلابة، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى لقراءة ضغط الدم) وضغط النبض الأوسع (الفرق بين الرقمين العلوي والسفلي).

لاحظ المؤلفون في تقريرهم أن تأثير القهوة على ضغط الدم لا يزال محل نقاش، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه من المعروف أن محتوى الكافيين في القهوة يمكن أن يرفع ضغط الدم على المدى القصير.

ومع ذلك، يمكن تخفيف هذه التأثيرات بمضادات الأكسدة الموجودة في القهوة والتي يمكن أن تساعد في تمدد الأوعية الدموية وكذلك حماية الخلايا من الجذور الحرة.

لماذا القهوة قد تساعد في ضغط الدم

قالت ميجان ك. رودس، الحاصلة على درجة الدكتوراه وباحثة ما بعد الدكتوراه، قسم الطب، قسم أمراض الكلى في جامعة ألاباما في برمنغهام، إن هناك بعض الآليات التي يمكن من خلالها أن يخفض استهلاك القهوة من ضغط الدم، وقد تم إثبات بعضها في الدراسات التي أجريت.

وأوضحت أن "القهوة تحتوي على مادة الكافيين، والتي يمكن أن ترفع وخفض ضغط الدم في الظروف الحادة، ولكنها تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا التي قد تكون مسؤولة عن تأثير خفض ضغط الدم".

قدمت Rhoads حمض الكلوروجينيك كمثال على مركب يمكنه خفض ضغط الدم الانقباضي.

"عند معالجته بواسطة ميكروبيوتا الأمعاء، يتحلل حمض الكلوروجينيك إلى مستقلبات يمكن أن تزيد من التوافر البيولوجي لأكسيد النيتريك وتخفض ضغط الدم."

أوضح الدكتور ديبابراتا موخيرجي، رئيس قسم الطب الباطني وأستاذ الطب الباطني في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس للتكنولوجيا El Paso: "على الرغم من أن الكافيين يمكن أن يزيد من مستويات BP (خاصة لدى الأفراد الذين لا يشربون القهوة عادةً)، كمية المركبات النشطة بيولوجيًا الأخرى في القهوة توازن هذا التأثير مع تأثير نهائي محايد إلى إيجابي على BP. "

يعتقد موخيرجي أن حمض الكلوروجينيك، الموجود بأعلى تركيز في حبوب البن، هو أحد المركبات الرئيسية في القهوة التي تخفض ضغط الدم.

هل يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم شرب القهوة؟

قال الدكتور جيم ليو، طبيب القلب في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو، إنه على الرغم من أن هذه الدراسة صغيرة وتركز على مجموعة سكانية معينة، فإن نتائجها تتفق مع المعرفة السابقة حول كيفية تأثير القهوة على ضغط الدم.

وأشار إلى أن "القهوة يمكن أن ترفع ضغط الدم بشكل حاد بعد تناولها، ولكن لا يوجد في الواقع أي دليل ثابت يثبت أن تناول كميات معتدلة من القهوة يؤدي إلى مشاكل طويلة الأمد مع ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب بشكل عام".

"بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يستهلكون كميات معتدلة من القهوة، توفر هذه الدراسة بعض البيانات المطمئنة أنه لا بأس من الاستمرار في شرب كميات معتدلة من القهوة وأن ذلك لن يؤثر سلبًا على ضغط الدم. إذا كان هناك أي شيء، تناول القهوة باعتدال قال ليون "قد يساعد في ضغط الدم".

وأضاف موخيرجي أن الاستهلاك المعتدل سيكون مساويًا لحوالي أربعة أو خمسة فناجين من القهوة، على الرغم من أنه لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد الحالي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة