أخطاء قاتلة يرتكبها المصابون بارتفاع مستوى ضغط الدم

ما هي أخطر التصرفات التي يقوم بها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يوليو 2022 آخر تحديث: السبت، 02 يوليو 2022
أخطاء قاتلة يرتكبها المصابون بارتفاع مستوى ضغط الدم

كشفت تقارير طبية حديثة أن هناك بعض الأخطاء القاتلة التي يرتكبها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم، دون أن يدركوا مدى خطورتها على صحتهم.

ما هي أخطر التصرفات التي يقوم بها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم؟

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الدكتور الروسي ألكسندر مياسنيكوف، الذي قال أن الخطأ الأكبر الذي يقع فيه هؤلاء الأشخاص، هو رفضهم بصورة شخصية تناول الأدوية التي وصفها الطبيب.

وأوضح قائلاً أن التخلي عن تناول هذه الأدوية من الممكن أن يؤدي إلى خطر أزمة فرط ضغط الدم، أو الإصابة بجلطة دماغية، لذلك من الضروري قبل القيام بأي تغيير في جرعة الأدوية أو التخلي عن تناولها، أن يتم استشارة الطبيب المختص.

ومن ضمن الأخطاء الخطيرة الأخرى التي ذكرها الطبيب، هو عدم التقيد بمعايير استهلاك الملح والسكر، لافتاً إلى أن التقيد بهذه المعايير يساعد على تخفيض مستوى ارتفاع ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي، وأحياناً من دون الحاجة إلى تناول الأدوية.

وتابع قائلاً إن معيار استهلاك الملح هو 5 غرامات في اليوم، ناصحاً الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم، وكذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، بأن يتناولوا 3 غرامات من الملح كحد أقصى يومياً.

وأشار الدكتور ألكسندر مياسنيكوف إلى أنه لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم، بممارسة العلاج الذاتي، موضحاً أن تناول الأدوية بالتزامن مع استخدام الأعشاب، قد يؤدي إلى إصابة الكبد بتسمم حاد.

وفي سياق متصل، كشفت تقارير طبية سابقة أن هناك عدة أسباب غير شائعة قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، حيث يجب الحذر منها:

  • خلل الغدة الدرقية: عندما لا يقوم الجسم بإطلاق الكمية الكافية من هرمونات الغدة الترقية، يتباطأ معدل ضربات القلب، وتصبح الشرايين متصلبة، كما أنه قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول السيء، مما قد يؤدي بدوره إلى تيبس الشرايين. وعلى الجانب الآخر، فعندما يتم إفراز نسبة كبيرة من الهرمونات، فقد يؤدي هذا إلى زيادة ضربات القلب، كما قد يرتفع ضغط الدم.
  • السكر المضاف: الإكثار من السكر لا يقل خطورة عن الإكثار من الملح، كما أن الأنظمة الغذائية عالية السكر قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  • الجفاف: عندما تفقد خلايا الجسم الماء، تقوم الغدة النخامية بإطلاق مادة كيميائية لتتقلص وتُقلص معها الأوعية الدموية، وبسبب هذا، تقلل الكلى من التبول حتى توفر كمية قليلة من السوائل في الجسم، مما يجعل الأوعية الدموية في القلب والدماغ تتقلص بشكل أكبر، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • توقف التنفس خلال النوم: يصيب بعض الناس اضطراب فلا يستطيعون التنفس لفترات قصيرة أثناء نومهم، حيث يحدث هذا عادة بسبب انسداد المسالك الهوائية العليا، وبسبب هذا يتم إطلاق هرمونات الإجهاد التي تقوم بزيادة ضغط الدم.
  • تحديد النسل الهرموني: قد تؤدي بعض الوسائل المستخدمة في تحديد النسل مثل الحقن والحبوب والأدوات الأخرى التي تستخدم الهرمونات، في الضغط على الأوعية الدموية، مما قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
  • نقص البوتاسيوم: تحتاج كلى الإنسان إلى وجود توازن بين نسبتي البوتاسيوم والصوديوم لاستخراج الكمية الصحيحة من السوائل الزائدة من الدم، وقد يؤدي اختلال هذا التوازن إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا فمن المهم المحافظة على نسبة البوتاسيوم في الجسم، عن طريق تناول الخضروات الخضراء مثل الفاصولياء والبروكلي، والأسماك، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • مضادات الاكتئاب: هناك بعض الأدوية التي تستهدف المواد الكيميائية في الدماغ لعلاج الاكتئاب أن يؤدي تناولها إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • المكملات العشبية: هناك بعض الأعشاب الموجودة في المكملات الغذائية، مثل عشبة سانت جون والجنكة والبرتقال المر والإفيدرا، قد يؤدي تناولها إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامها.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة