منها الضعف الجنسي.. إليك أبرز أضرار ارتفاع ضغط الدم

تعرّف على ما هو ارتفاع ضغط الدم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أبريل 2023
منها الضعف الجنسي.. إليك أبرز أضرار ارتفاع ضغط الدم

القلب هو عضلة تضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. عند انتقال الدم فهو يقوم بنقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم الحيوية. يُشير ضغط الدم إلى القوة التي يمارسها الدم على جدران الشرايين أثناء تدفقه من خلالها.

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

القلب هو عضلة تضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. عند انتقال الدم فهو يقوم بنقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم الحيوية. يُشير ضغط الدم إلى القوة التي يمارسها الدم على جدران الشرايين أثناء تدفقه من خلالها.

من الناحية المثالية، يجب أن يكون ضغط الدم العلوي أقل من 120 وضغط الدم الأدنى أقل من 80. يبدأ ارتفاع ضغط الدم عندما يكون الرقم العلوي بين 130 و 139، أو عندما يكون الرقم الأدنى بين 80 و 89، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم المستمر إلى إجهاد جدران الشرايين. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة، بعضها يمكن أن يهدد الحياة. تشمل أعراض ارتفاع ضغط الدم ما يلي: رؤية ضبابية أو مشاكل أخرى في الرؤية، الشعور بالدوخة والدوار، صداع شديد، ضيق في التنفس، انزعاج أو ألم في الصدر.

أضرار ارتفاع ضغط الدم

نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم غالبًا ما يكون حالة صامتة، فقد يتسبب في تلف الجسم لسنوات قبل أن تصبح الأعراض واضحة. إذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم، فقد يواجه المريض مضاعفات خطيرة، ورُبما تكون قاتلة. من آثار ارتفاع ضغط الدم على الجسم، ما يلي:

  • تلف الشرايين: الشرايين السليمة تكون مرنة وقوية. يتدفق الدم بحرية ودون عوائق عبر الشرايين والأوعية الصحية. ارتفاع ضغط الدم يجعل الشرايين أكثر صلابة وضيقًا وأقل مرونة. هذا الضرر يجعل من السهل على الدهون الغذائية أن تترسب في الشرايين وتحد من تدفق الدم. يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى زيادة ضغط الدم، وانسداد، وفي النهاية، قد يصل الأمر إلى حدوث نوبة قلبية وسكتة دماغية.
  • تلف القلب: ارتفاع ضغط الدم يجعل القلب يعمل بجهد كبير. يؤدي الضغط المتزايد في الأوعية الدموية إلى إجبار عضلات القلب على الضخ بشكل متكرر وبقوة أكبر مما يجب أن يضخه القلب السليم. قد يتسبب هذا في تضخم القلب. يزيد تضخم القلب من خطر الإصابة بما يلي: السكتة القلبية، عدم انتظام ضربات القلب، الموت القلبي المفاجئ.
  • تلف الدماغ: يعتمد الدماغ على إمدادات صحية من الدم الغني بالأكسجين ليعمل بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي عدم علاج ارتفاع ضغط الدم إلى تقليل إمداد الدماغ بالدم. قد يؤثر ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط أيضًا على ذاكرة المريض وقدرته على التعلم والتذكر والتحدث والتفكير. غالبًا لا يؤدي علاج ارتفاع ضغط الدم إلى محو أو عكس آثار ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
  • يمكن أن يُسبب تلف الكلى: تساعد الكليتان الجسم على التخلص من السموم وتنظيم العديد من وظائف الجسم المعقدة. يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في تلف الشرايين المحيطة بالكليتين. هذا يمكن أن يقلل من قدرتهم على القيام بعملهم، وفي أسوأ الأحوال، قد يؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي.
  • الإصابة بمشاكل في الرؤية: تمتلئ العينان بأوعية دموية صغيرة يمكن بسهولة إجهادها أو إتلافها بسبب ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم أيضًا في حدوث  تورم العصب البصري. قد يؤدي خفض ضغط الدم في بعض الأحيان إلى عكس مشاكل الرؤية. لكن ترك ارتفاع ضغط الدم دون علاج يمكن أن يسبب فقدان البصر أو ضعفًا دائمًا.
  • الإصابة بالعجز الجنسي: يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء وضعف الانتصاب عند الرجال.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة