ارتفاع عائدات كوكا كولا في الربع الأخير مدفوعة بالتضخم

بالنسبة لعام 2023 تتوقع شركة كوكا كولا نمواً في الإيرادات مقارناً من 3% إلى 5%

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 15 فبراير 2023
ارتفاع عائدات كوكا كولا في الربع الأخير مدفوعة بالتضخم

أعلنت شركة كوكا كولا، يوم الثلاثاء، عائدات ربع سنوية فاقت توقعات المحللين، مدفوعة بارتفاع أسعار المشروبات، لكن هذه الأسعار المرتفعة أضرت بالطلب على منتجات كوكاكولا.

أبرز أرقام كوكا كولا في الربع الرابع

أعلنت الشركة أرقامها للربع الرابع مقارنة بما كانت تتوقعه وول ستريت، بناءً على مسح للمحللين أجرته رفينيتيف.

  • عائد السهم: 45 سنتاً معدلة مقابل 45 سنتاً متوقعاً
  • الإيرادات: 10.13 مليار دولار مقابل 10.02 مليار دولار المتوقعة

أعلنت شركة المشروبات العملاقة صافي دخل في الربع الأخير يعزى إلى الشركة بلغ 2.03 مليار دولار، أو 47 سنتاً للسهم الواحد، بانخفاض من 2.41 مليار دولار، أو 56 سنتاً للسهم، قبل عام.

باستثناء رسوم انخفاض القيمة المرتبطة بأعمالها الروسية وعناصر أخرى، حصلت شركة كوكا كولا على 45 سنتاً لكل سهم.

ارتفع صافي المبيعات بنسبة 7% إلى 10.13 مليار دولار، مدفوعاً بنمو بنسبة 12% في الأسعار ومزيج أعلى تكلفة من المشروبات المباعة.

تغيير السلوك استجابة لارتفاع التضخم

ومن ناحيته، قال جيمس كوينسي، الرئيس التنفيذي لشركة المشروبات الغازية، في الربع الماضي إن المستهلكين الأوروبيين يغيرون سلوكهم استجابة لارتفاع التضخم.

وقال كوينسي، يوم الثلاثاء: «يبدو أن الاقتصاد الأوروبي سيتجنب ركوداً تقنياً، لكن من الواضح أن طلب المستهلكين يتراجع، وأعتقد أن هذا من المرجح أن يستمر في بقية العام».

وأضاف أن أعمال شركة كوكا كولا في الولايات المتحدة لا تزال تعمل بشكل جيد، ومن المرجح أن تؤدي إعادة فتح الصين إلى تعزيز المبيعات هذا العام.

تستخدم الشركة- التي تتخذ من أتلانتا مقراً لها- استراتيجية ذات شقين لجذب مجموعة واسعة من المستهلكين. بالإضافة إلى رفع الأسعار، فهي تحاول أيضاً تقديم المزيد من الخيارات المعقولة التي تستهدف العملاء ذوي الدخل المنخفض. قال كوينسي أيضاً إن الشركة يجب أن «تكتسب الحق في الحصول على السعر».

سجل كل من قطاع المشروبات الغازية الفوارة في كوكاكولا وقسم المياه والرياضة والقهوة والشاي حجماً ثابتاً للربع، على الرغم من وجود بعض النقاط المضيئة. ارتفع حجم كوكا زيرو سكر بنسبة 9%، وشهدت أعمال القهوة زيادة بنسبة 11% مع قيام الشركة بتوسيع علامتها التجارية كوستا.

كانت النقطة الأضعف هي عصير كوكاكولا ومنتجات الألبان ذات القيمة المضافة والمشروبات النباتية، والتي شهدت تقلص حجمها بنسبة 7% في الربع. وقالت الشركة إن تعليق أعمالها في روسيا أثر على القسم.

بالنسبة لعام 2023، تتوقع شركة كوكا كولا نمواً في الإيرادات مقارناً من 3% إلى 5% ونمواً مماثلاً في ربحية السهم من 4% إلى 5%. توقعت وول ستريت نمو الإيرادات بنسبة 3.9% ونمو أرباح السهم بنسبة 3% لهذا العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة