بيركشاير تزيد من حصتها في آبل وشيفرون في الربع الأخير

وتبيع آخر أسهمها في فيريزون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
بيركشاير تزيد من حصتها في آبل وشيفرون في الربع الأخير

أجرت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر المخضرم وارن بافيت بزيادة حصصها في شركتي آبل وشيفرون في الربع الآخر، بينما باعت آخر أسهمها في فيريزون، بحسب ما كشفته لجنة الأوراق المالية والبورصات.

بيركشاير تستحوذ على 3.8 مليون سهم جديد في آبل

استحوذت مجموعة المستثمر الشهير على حوالي 3.9 مليون سهم من أسهم آبل في هذه الفترة، مما رفع حصتها في صانع آيفون إلى حوالي 895 مليون سهم أو 5.6%. تواصل بيركشاير اعتبار شركة أبل إلى حد بعيد أكبر شركة تمتلكها؛ بلغت قيمتها 122 مليار دولار في نهاية يونيو، وهو ما يمثل حوالي 41% من محفظته البالغة 300 مليار دولار.

اشترت شركة بافيت أيضاً حوالي 2.3 مليون سهم من أسهم شيفرون في الربع الأخير، مما رفع مركزها إلى 161 مليون سهم أو حوالي 8.2%. لقد ضاعفت حصتها في شركة النفط والغاز العملاقة بأكثر من أربعة أضعاف في الربع الأول من هذا العام، وشهدت ارتفاع قيمة أسهمها بشكل حاد على خلفية حرب روسيا لأوكرانيا، الذي عطل إمدادات الطاقة العالمية وزاد من الارتفاع. أسعار الوقود.

كما رفعت المجموعة أيضاً رهاناتها على أكتيفجن بليزارد بنسبة 6% وباراماونت بنسبة 14% أما آلي للتمويل فقد زاد الرهان إلى 234%. وفي الوقت نفسه، قلصت رهانها على كروجر وجنرال موتورز بنسبة 10% و15% لكل منهما.

كما أنها تخلصت من حصتها المتبقية في فيريزون- وهو مركز تبلغ قيمته أكثر من 8 مليارات دولار قبل ستة أشهر - وخرجت من رويالتي فارما بعد تأسيسها قبل أقل من عام.

أرباح بيركشاير هاثاواي في الربع الأخير

نشرت بيركشاير أرباح الربع الثاني في وقت سابق من هذا الشهر. وكشف التقرير عن أنها أنفقت 3.8 مليار دولار صافٍ على الأسهم في هذه الفترة. في حين أن هذا كان جزءاً بسيطاً من صافي 41 مليار دولار الذي ضخته في الأسهم في الربع الأول، إلا أنه يشير إلى تفاؤل نسبي نظراً لأن بيركشاير كانت بائعاً صافياً للأسهم في كل من 2020 و2021.

وجد بافيت وفريقه القليل من الشراء خلال العامين الأولين من الوباء، حيث ارتفعت الأسهم إلى مستويات قياسية، ورفعت شركات الأسهم الخاصة وشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPACs) سعر عمليات الاستحواذ، وجعل سعر سهم بيركشاير- المرتفع سعره- الأسهم الخاصة أقل جاذبية لإعادة الشراء.

ومع ذلك، زادت شركة بيركشاير من مشترياتها في الأشهر الأخيرة، على سبيل المثال، تراكمت حوالي 10 مليارات دولار في أسهم شركة أوكسيدنتال بتروليوم على مدار 29 يوم تداول فقط هذا العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة