استثمارات بيركشاير هاثاواي تصل إلى 22 مليار دولار خلال الربع الأخير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2022
استثمارات بيركشاير هاثاواي تصل إلى 22 مليار دولار خلال الربع الأخير

تعرض المستثمر المخضرم وارن بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي لانتقادات بسبب عدم اقتناص الأسهم المخفضة وإبرام الصفقات المربحة عندما ضربت جائحة فيروس كورونا سوق الأسهم في مارس 2020. 

ومن المفترض أن تمنحه فورة التسوق الأخيرة التي قام بها الكثير ليتباهى بها خلال اجتماع المساهمين السنوي لشركة بيركشاير هاثاواي في وقت لاحق من هذا الشهر.

إجمالي استثمارات بيركشاير هاثاواي

بحسب ما جاء بموقع بيزنس إنسايدر، أنفقت شركة بافيت وخصصت ما مجموعه 22 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، مما يمثل واحدة من أكثر فترات الشراء عدوانية للجائحة حتى الآن. 

فقد استثمرت الشركة حوالي 7 مليارات دولار في أسهم أوكسيدنتال بتروليوم على مدى 13 يوم تداول بين 28 فبراير و16 مارس. وكشفت عن صفقة للاستحواذ على شركة التأمين الغاني مقابل 11.6 مليار دولار نقداً في 21 مارس. كما كشفت أيضاً عن حصة 11.4% في شركة إتش بي في 6 أبريل 2022، بعد إنفاق أكثر من 3 مليارات دولار على بناء هذا المركز في الربع الأخير.

بين أوكسيدنتال وإتش بي، جمعت شركة بافيت ما يزيد عن 10 مليارات دولار في الأسهم في الربع الأخير. للمقارنة، أنفقت ما مجموعه 8.4 مليار دولار على الأسهم على مدار عام 2021، وأقل من 8 مليارات دولار في ثلاثة من الأرباع الأربعة من عام 2020.

مقدار إنفاق بيركشاير للربع الأول

سيتعين على المستثمرين الانتظار حتى أرباح بيركشاير للربع الأول وتحديث محفظة 13-F في مايو لمعرفة مقدار إنفاقها على الأسهم، والأسماء التي أضافتها إلى محفظتها في الربع الأول. ومع ذلك، من الآمن أن نقول إن المجموعة كثفت بشكل كبير مشترياتها من الأسهم في هذه الفترة.

نشر بيركشاير والتزامها بمبلغ 22 مليار دولار في الربع الأخير ينافس إنفاقها السنوي الأخير على عمليات إعادة شراء الأسهم. أنفقت بيركشاير مبلغاً قياسياً قدره 25 مليار دولار على عمليات إعادة شراء الأسهم في عام 2020، ثم سجلت رقماً قياسياً جديداً في عام 2021، عندما خصصت 27 مليار دولار أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن 22 مليار دولار لن تؤثر بشكل كبير على الكومة النقدية في بيركشاير، والتي تضخمت إلى ما يقرب من 150 مليار دولار خلال الجائحة. 

بافيت، صائد الصفقات الشهير، امتنع عن شراء الأسهم التي يتم تداولها بالقرب من مستويات قياسية، أو تقديم عطاءات ضد شركات الأسهم الخاصة وشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPACs) لعمليات الاستحواذ. ومع ذلك، فإن فورة عمليات الشراء والصفقات التي قام بها مؤخراً تشير إلى أنه تغلب على تلك التحديات في الوقت الحالي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة