أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يناير 2024 آخر تحديث: الخميس، 18 يناير 2024
أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة

أصبحت تطبيقات تعلم اللغة بمساعدة الذكاء الاصطناعي شائعة بشكل متداول، وذلك بسبب طريقتها المميزة والفعالة في تعليم اللغات، وفي هذا المقال سنضع لك قائمة بأشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة ومميزات كل تطبيق.

دور الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغات

يعل الذكاء الاصطناعي أو AI دورًا فعاليًا ومتزايدًا في مجال التعليم في الآونة الأخيرة وخاصة تعليم اللغات، حيث يوفر طرق جديدة ومبتكرة لتعليمها كما أنه يتوفر طوال الوقت وأحيانًا بشكل مجاني تمامًا ويعد هذا ميزة إضافية للطلاب.

ويتخذ الذكاء الاصطناعي عدة طرق فعالة في تعليم اللغات ما جعلته مميزًا وزادت شعبيته، ومن هذه الأدوار والطرق التالي:

التخصيص

يمكن لكل طالب أن يصنع تجربة تعليمية خاصة به حسب احتياجاته الفردية، حيث يحدد نقطة الضعف التي لديه ويبدأ العمل عليها بمساعدة الذكاء الاصطناعي الذي يوفر له المواد والأدوات التي تساعده على حل هذه المشكلة.

على سبيل المثال الطلاب الذين لديهم مشكلة في مهارات التحدث ويرغبون في تطويرها، يمكنهم بمساعدة الذكاء الاصطناعي إجراء محادثات يومية وبشكل مجاني في أي موضوع.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي AI بين الماضي والحاضر

التقييم

يمكن لطلاب تعلم اللغات تقييم مستواهم بشكل أكثر دقة وفعالية من الطرق التقليدية بمساعدة الذكاء الاصطناعي. فمثلًا إذا كان الطالب لديهم مشكلة في القواعد يمكن طلب اختبار من الذكاء الاصطناعي وحله ومن  خلالها يمكن تقديم تقييمه له ومعرفة المشكلات التي تواجهه وممارسة تمارين لعلها.

التفاعل

تتيح تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم للطلاب أن يكونوا متفاعلين أكبر في عدة جوانب، أولها بفضل التمارين والأنشطة التي تقدمها هذه التطبيقات، ثانية بسبب زوال حاجز الخجل والخوف الذي يصيب البعض عند ممارسة اللغة أمام الناس، حيث يمكن للطالب أن يتحدث ويخطأ دون خجل من تعليقات الآخرين عليه.

متاح طوال الوقت

أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة تكون متاحة طوال الوقت وفي أي مكان في العالم، وهي ميزة إضافية حيث يشعر الطالب أن معلمه موجود معه في كل وقت يمكنه أن يبدأ درسه في الوقت المناسب له.

التكلفة

من حيث التكلفة يتفوق الذكاء الاصطناعي عن المعلم البشري، حيث يوفر لك مواد مجانية ومعلم مجاني يمكنه أن يساعدك في تعليم اللغة وتطوير المهارات الأربعة فيها بشكل مجاني تمامًا، وقد تحتاج تكلفة بسيطة في حالة كان التطبيق يطلب منك اشتراكًا شهريًا أو سنويًا.

عيوب برامج الذكاء الاصطناعي في التعليم

رغم المميزات التي توفرها أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة التي سبق ذكرها، ولكن هناك بعض التحديات التي تواجه الطلاب خلال تعلم اللغة باستخدام التطبيقات، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • لا تزال التطبيقات بحاجة إلى المزيد من التطوير، لذا سيحتاج الطالب بذل المزيد من الجهد للتأكد من المعلومات المتاحة له حتى يتم تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر فعالية ودقة.
  • في بعض الأحيان قد تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي باهظة الثمن، ولكن هناك عدة خيارات أمام الطلاب في مسألة التكلفة.
  • قد يكون هناك مخاوف بشأن  خصوصية البيانات للطلاب.

ولكن بشكل عام استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة أصبح واعدًا ولديه قدرة على التحسين وتطوير نفسه بشكل كبير، وفي السنوات القادمة سيكون قادرًا على معالجة مشكلاته.

اقرأ أيضًا: 10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة

أصبح الذكاء الاصطناعي شيئًا أساسيًا في يومنا، فمنذ اللحظة الذي نبدأ فيه يومنا إلى آخره نستخدم تطبيقات مدعومة بالذكاء الاصطناعي ولا عجب أن يكون هامًا وفعالًا في مجال اللغة أيضًا.

ولأن تطبيقات تعلم اللغة أصبحت رائجة وشائعة وتزيد شعبيتها يومًا بعد يوم سنقدم لك قائمة بأهم وأشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة التي تمنحك تجربة تعليمية مميزة:

تطبيق Duolingo

من أشهر تطبيقات تعلم اللغات وخاصة للمبتدئين، حيث يوفر دروسًا لتعلم أكثر من 40 لغة منها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية ولغات أقل شيوعًا مثل الأيرلندية والسواحيلية.

يمكن لمستخدمي هذا التطبيق تعلم المهارات اللغوية الأساسية للمبتدئين من خلال دروس تفاعلية كلها مدعومة بالذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للفرد تعلم المفردات والقواعد وتكوين الجمل البسيطة بمساعدة هذا التطبيق.

أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل تطبيقات تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي

تطبيق Ling

من أشهر برامج الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغات حيث يوفر دروسًا قصيرة لا تتعدى مدتها دقائق، ولكن يمكن للمتعلم أن يتناول جميع المهارات اللغوية الأربعة القراءة والكتابة والتحدث والاستماع.

يقدم البرنامج دروسًا يوميًا لتعلم كلمات وعبارات جديدة ويساعدك على حفظها من خلال أنشطة وألعاب دقيقة ومسلية، فضلًا عن المجتمع الذي يدخلك فيه والذي به عدد ضخم من متعلمين اللغات حيث يمكنك التواصل والتفاعل معهم.

يمكنك أن تصنع خطتك الخاصة باستخدام هذا التطبيق وتحدد عدد ساعات الدراسة في اليومية ومواعيد الدروس، لذا فهو تطبيق مميز للأشخاص الذين لديهم جدول عمل مزدحم.

أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة

تطبيق Babbel

من التطبيقات التي تساعدك على تعلم اللغات وتطوير كل مهارات اللغة وخاصة مهارة التحدث. يوفر التطبيق خاصية إجراء محادثات حقيقة لتشجيع نفسك على الكلام بلغة أجنبية، فضلًا عن تعلم المفردات والقواعد وكل ذلك في دقائق معدودة يوميًا.

يقدم التطبيق خواص عدة لتعلم اللغات وطرق مختلفة للتعلم مثل البودكاست والألعاب ومقاطع الفيديو والدروس المباشرة التي تقدم عبر التطبيق.

أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة

تطبيق Memrise

من التطبيقات المميزة التي تساعدك على تعلم عشرات اللغات بطريقة فعالة وذكية، وهو من أشهر برامج الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغات. يوفر البرنامج خاصية المحادثة مع ميمبوت، وبناء مفردات جديدة وسماع فيديوهات لمتحدثي أصليين.

يستخدم هذا التطبيق 65 مليون متعلم حول العالم في تعلم لغات عديدة منها الإسبانية والإنجليزية والفرنسية والكورية وغيرها الكثير.

أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة

تطبيق Mondly

من التطبيقات المتاحة لهواتف أندوريد وIOS كما أن له موقع على الإنترنت. يوفر التطبيق كورسات ودروسًا فعالة لتعليم أكثر من 30 لغة، ويمكن للمستخدمين أن يصلوا إلى مستويات أعلى وتعليم مهارات أفضل.

يعد هذا التطبيق من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تقدم خاصية التحدث مع الذكاء الاصطناعي من خلال شاتبوت لإجراء محادثة يومية في موضوعات مختلفة.  التطبيق مميز للراغبين في تطوير مهارات لغة تعلموها بالفعل أو تعلم لغة جديدة من البداية.

أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم لغة جديدة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة