إيلون ماسك وآخرون يدعون إلى التوقف عن استخدام الذكاء الاصطناعي

وقع مذكرة التوقف أكثر من 1000 شخص

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مارس 2023
إيلون ماسك وآخرون يدعون إلى التوقف عن استخدام الذكاء الاصطناعي

دعا إيلون ماسك ومجموعة من خبراء الذكاء الاصطناعي والمديرين التنفيذيين في الصناعة إلى توقف لمدة ستة أشهر في تطوير أنظمة أقوى من GPT-4 التي أطلقتها شركة OpenAI حديثاً، في خطاب مفتوح يشير إلى المخاطر المحتملة على المجتمع.

برنامج الذكاء الاصطناعي GPT

في وقت سابق من هذا الشهر، كشفت شركة OpenAI المدعومة من مايكروسوفت النقاب عن النموذج الرابع لبرنامج الذكاء الاصطناعي GPT «المحولات التوليدية المدربة مسبقاً»، والذي أبهر المستخدمين من خلال إشراكهم في محادثة شبيهة بالبشر، وتأليف الأغاني وتلخيص الوثائق الطويلة.

وفقاً لوكالة رويترز، فإن معهد مستقبل الحياة أصدر مذكرة تشير إلى أهمية تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية، لكن بشرط أن تكون آثارها إيجابية وأن مخاطرها ستكون تحت السيطرة.

يشار إلى أن تمويل المعهد – غير الهادف للربح- من قبل مؤسسة إيلون ماسك، بالإضافة إلى مجموعة فاوندرز بليدج ومقرها لندن، مؤسسة سيليكون فالي، وفقاً لسجل الشفافية في الاتحاد الأوروبي.

كان صرح إيلون ماسك، في وقت سابق من هذا الشهر: «الذكاء الاصطناعي يضغط على بشدة»، وهو أحد مؤسسي شركة OpenAI الرائدة في الصناعة، وتستخدم شركة تصنيع السيارات التي يمتلكها تسلا الذكاء الاصطناعي لنظام الطيار الآلي.

سعى ماسك، الذي أعرب عن إحباطه من المنظمين الذين ينتقدون الجهود المبذولة لتنظيم نظام الطيار الآلي، إلى سلطة تنظيمية لضمان أن تطوير الذكاء الاصطناعي يخدم المصلحة العامة.

قال جيمس غريميلمان، أستاذ القانون الرقمي والمعلومات في جامعة كورنيل: «إنه من النفاق الشديد أن يوقع إيلون ماسك، نظراً لمدى جدية تسلا في معركتها ضد المساءلة عن الذكاء الاصطناعي المعيب في سياراتها ذاتية القيادة».

استدعاء أكثر من 362 ألف سيارة تسلا

اضطرت تسلا الشهر الماضي إلى استدعاء أكثر من 362 ألف سيارة أمريكية لتحديث البرامج بعد أن قال المنظمون الأمريكيون إن نظام مساعدة السائق قد يتسبب في حدوث أعطال، مما دفع ماسك إلى التغريد بأن كلمة «استدعاء» لتحديث البرامج عبر الهواء «عفا عليها الزمن».

وقع المذكرة أكثر من 1000 شخص من بينهم ماسك. لم يكن سام التمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، من بين الذين وقعوا الخطاب. ولم يكن سوندار بيتشاي وساتيا ناديلا، الرئيسان التنفيذيان لشركة ألفابت ومايكروسوفت، من بين أولئك الذين وقعوا أيضاً.

منذ إطلاقه العام الماضي، حث ChatGPT من OpenAI المنافسين على تسريع تطوير نماذج لغة كبيرة مماثلة، وتتسابق الشركات، بما في ذلك ألفابت، لتعميق منتجاتها في مجال الذكاء الاصطناعي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة