استعلام عن معاملة وزارة العدل إليك الخطوات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مارس 2021
استعلام عن معاملة وزارة العدل إليك الخطوات

الاستعلام عن المعاملة هي خدمة تُتيحها وزارة العدل السعودية من خلال موقعها الإلكتروني لتساعد المراجعين في معرفة حالة المعاملة الخاصة بهم عن طريق رقم المعاملة وتاريخها، لمعرفة كيفية استعلام عن معاملة وزارة العدل فقط تابع السطور التالية.

استعلام عن معاملة وزارة العدل برقم المعاملة وتاريخها

أصبح الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية هو الطريق الأكثر سهولة لإنجاز الكثير من المهام المتعلقة بالمحاكم وكتابات العدل والخدمات الأخرى، كما يوجد الكثير من الخدمات لدى الموقع ليسهل على المستفيدين الوصول لها بسهولة من هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن معاملة التي تتيحها الوزارة.

يمكن لطالب التنفيذ معرفة إلى أين وصل طلبه من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية، كان ذلك يتطلب سابقًا إحضار رقم القضية، ولكن الأمر الآن أصبح أيسر فقد أصبح الاستعلام يتطلب فقط رقم المعاملة ورقم القيد.

خطوات استعلام عن معاملة وزارة العدل

للاستعلام عن معاملة وزارة العدل يُمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى الموقع الخاص بوزارة العدل السعودية وهو https://www.moj.gov.sa/ar/Pages/default.aspx
  • سوف تظهر لك الصفحة الرئيسية للموقع، قم بالضغط على الخدمات الإلكترونية في أعلى الصفحة، وسوف تظهر لك العديد من الاختيارات الخاصة بالمحاكم وكتابات العدل والخدمات الأخرى، بتلك النافذة ستجد جميع الخدمات التي تُقدّمها وزارة العدل السعودية.
  • قم باختيار خدمة استعلام عن المعاملة، ستظهر لك التفاصيل التي تخص الخدمة على الموقع، اضغط "الدخول إلى الخدمة".
  • ستظهر لك نافذة يُطلب منك فيها إدخال رقم المعاملة، وتاريخ المعاملة قم بإدخال البيانات وإدخال الرمز المرئي للتخقق بشكل صحيح ثم اضغط على كلمة بحث.
  • سيظهر لك نوع المعاملة ورقمها وصفتها والإدارة التي قد استلمتها، وسوف يظهر لك الحالة الخاصة بالمعاملة، وما إذا كانت قد انتهت أم لا زال جاري العمل بإنهاء إجراءاتها، كما أنها توضح لك حركة المعاملة بين الصادر والوارد التي تحدث في الإدارات المختلفة لوزارة العدل.
  • يسمح موقع وزارة العدل بطباعة تلك المعلومات إذا كنت تحتاجها.

الخدمات الإلكترونية التي تُقدّمها وزارة العدل

في إطار برنامج التحوّل الإلكتروني الحكومي، تُقدّم وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية عبر موقعها الإلكتروني 16 خدمة إلكترونية، وذلك لتسهيل الإجراءات على المواطنين، وفق المبادئ التي أقرّتها المملكة العربية السعودية لحقوق الإنسان، وفي إطار الحرص على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، وتوفير الخدمات التوثيقية للمستفيدين وفق أطر إجرائية دقيقة، وتيسير الخدمة القضائية على المواطنين الوافدين.

الخدمات التي تقدمها وزارة العدل هي: صحيفة الدعوى الإلكترونية، طلب التنفيذ الإلكتروني، تسجيل المخططات، الموارث، تحقق من وكالة، استعلام موعد عن قضية، استعلام عن معاملة، تقديم طلب للدوائر الإنهائية، طلب رخصة موثق، طلب ترخيص مقدمة خدمة تنفيذ، الاستعلام عن مأذوني الأنكحة، استعلام عن المحامين المعتمدين، استعلام عن المحكمين، نشر بيانات التنفيذ، التحقق من صحة تعريف موظف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة