كيفية تحديد مجموعة مهاراتك.. إليك هذه النصائح والخطوات

تعرّف على الأنواع المختلفة للمهارات

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 26 مارس 2023
كيفية تحديد مجموعة مهاراتك.. إليك هذه النصائح والخطوات

المهارات هي مجموعة من المزايا والقدرات أو الخصائص التي تُمكنك من أداء مهامك في العمل على أفضل وجه ممكن. لكل شخص مجموعة مهارات مختلفة حسب اهتماماته وقدراته الطبيعية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية تحديد مجموعة مهاراتك.

ما هي المهارات؟ وما أنواعها؟

المهارات هي مجموعة من المزايا والقدرات أو الخصائص التي تُمكنك من أداء مهامك في العمل على أفضل وجه ممكن. لكل شخص مجموعة مهارات مختلفة حسب اهتماماته وقدراته الطبيعية وصفاته الشخصية ونطاق تعلمه ومدى سعة معرفته. يمكن للمهارات أن توسع كفاءتك المهنية وتسمح لك بأداء وظيفتك بشكل جيد.

يمكنك اكتساب المهارات وتحسينها بالتعلم والخبرة. كلما تطورت وتمكنت من اكتساب مهارات معينة، زادت احتمالية حصولك على الوظيفة التي تحلم بها أو التقدم في الوظفة التي تشغلها حاليًا بالفعل.

هناك نوعان رئيسيان من المهارات، هما: المهارات الشخصية والتي يُطلق عليها أيضًا المهارات الناعمة واللينة والمهارات الصعبة أو المهارات التقنية.

تتعلق المهارات الناعمة عمومًا بالقدرات والسمات الشخصية الأخرى التي تسمح لك بالتواصل والعمل بفاعلية مع الآخرين. المهارات الشخصية قابلة للتحويل عند الانتقال من وظيفة لأخرى، مما يعني أنها ذات قيمة وأهمية خاصة لأي وظيفة بغض النظر عن المجال الذي تعمل به.

من أمثلة على المهارات الشخصية، ما يلي: القدرة على التكيف، القدرة على التواصل الفعّال، القدرة على حل الصراع بفاعلية، الإِبداع، القدرة على صناعة واتخاذ القرارات، القيادة، القدرة على العمل ضمن فريق والتمتع بمهارات العمل الجماعي، القدرة على إدارة وتنظيم الوقت.

أما المهارات الصعبة، والتي تُعرف أيضًا بالمهارات التقنية، هي القدرات الخاصة والتي يمكن أن تكون متخصصة بدرجة كبيرة والتي تمكنك من أداء مهمة متعلقة بوظيفة معينة. يمكنك اكتساب المهارات الصعبة أو تحسينها من خلال التدريب والتعلم والممارسة. من أمثلة على المهارات الصعبة ما يلي: المحاسبة، التأليف والكتابة، تحليل البيانات، التخطيط لحدث، إتقان إحدى اللغات الأجنبية، التصميم الجرافيكي، تكنولوجيا المعلومات، الرياضيات، التسويق عبر محركات البحث.

أحد الاختلافات الكبيرة بين المهارات الصعبة والمهارات الشخصية أثناء عملية التوظيف هو أنه يمكنك سرد المهارات الصعبة والتحقق منها بصورة مؤكدة ورُبما تكون موثقة بالشهادات والخبرات، بينما يتم عرض المهارات الشخصية عادةً أثناء التحدث الودّي خلال المقابلات الشخصية. إذا كانت بعض المهارات الشخصية ذات صلة ومطلوبة لوظيفة معينة، فقد يُمكنك إدراجها في سيرتك الذاتية إلى جانب المهارات التقنية.

نصائح تُمكنك من تحديد مجموعة مهاراتك

عندما تبحث عن عمل قد تسعى إلى تحديد مجموعة المهارات الخاصة بك، يجب أن تكون خطوتك الأولى هنا هي تقييم نفسك وتحديد المعلومات الحيوية عنك. ستساعدك هذه النظرة الثاقبة على قدراتك في إنشاء سيرة ذاتية تتناسب مع الوصف الوظيفي للوظيفة التي ترغب في العمل بها.

  • تقييم نفسك: لتحديد مجموعة المهارات الخاصة بك، يكون من الضروري إنشاء قائمة بها. خاصة تلك التي تقوم بعملها بشكل جيد وتلك التي تستمتع بفعلها. ضع قائمة بالقدرات التي استخدمتها من قبل. حاول أيضًا التمييز بين مهاراتك المختلفة من خلال فهم أي من هذه المهارات يمكنه القيام بمهام العمل المختلفة بشكل أفضل من البقية. يمكن أن تكون مهارة واحدة مصحوبة بعدد من المهارات ذات الصلة. لنأخذ على سبيل المثال، مهارة ربما أدرجتها على أنها "مهارات التفاوض عند التعامل مع الموردين". إذا قمت بتقسيم هذه النقطة، فستحصل على مهارتين إضافيتين، هما: بناء العلاقات والمرونة وإدارة الصراع. بمجرد قيامك بإدراج مجموعة المهارات الخاصة بك بشكل مريح، يجب أن تبدأ في تقييمها. انظر إلى التوصيفات الوظيفية التي تناسبك وتحقق من المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل. حدد ما إذا كانت لديك المهارات التي يبحثون عنها جنبًا إلى جنب مع أمثلة على الاستخدام السابق لهذه المهارات.
  • حدد الأشياء التي تستمتع بها: الأشياء التي تستمتع بالقيام بها غالبًا ما تُترجم إلى مهام يُمكنك القيام بها بسهولة لأنك تستمتع بها. على سبيل المثال، يمكن أن يترجم استمتاعك بتعليم الأشخاص من حولك مهارة حل المشكلات إلى مهارات تواصل قوية واستماع نشط وقدرة فعّالة على حل المشكلات.
  • تحديد المهارات التي تتلقى بشأنها المديح أو الإطراء: ضع في اعتبارك المهارات التي لاحظها مديرك أو زملاؤك أو أشادوا بها في الماضي. على سبيل المثال، ربما تكون قد حصلت على تقييمات مرتفعة للعمل الجماعي في مراجعة الأداء. يجب عليك أيضًا أن تأخذ في الاعتبار نقاط الضعف الخاصة بك والتي تلفت انتباه الأشخاص من حولك، للحصول على المساعدة بشأنها.
  • حدد الإنجازات السابقة التي قمت بها: حدد الأوقات التي أنجزت فيها شيئًا في العمل، كبيرًا كان أم صغيرًا. ربما تكون قد ربحت جائزة أو أنهيت مشروعًا حقق نتائج أفضل من المتوقع. هنا يُمكنك تحديد المهارات التي ساعدتك على فعل هذه الأشياء.
  • تحديد مقدار معرفتك: حان الوقت للتعمق في قاعدة المعرفة الخاصة بك. ما مدى دقة معرفتك الفنية، وما مدى معرفتك بالمنتج أو القطاع أو الخدمات أو قاعدة العملاء؟ إلى أي مدى أنت عملي ومناسب للدور الذي تسعى إليه؟
  • النظر في كيفية إضافة قيمة: إذا كنت تعمل في وظيفة ما، فيُمكنك النظر إلى الأشياء التي تتمكن من إنجازها. هل تمكنت من تحقيق أرباح لمنظمتك؟ هل ساهمت كفرد أو في فريق في تحقيق أهداف بعينها؟ هل ساعدت المنظمة في تحقيق أهدافها؟ هل أنت واسع الحيلة لتضيف بعض الفوائد لصاحب العمل المحتمل الخاص بك؟ إذا كانت إجابتك بنعم على معظم هذه الأسئلة، فأنت تمتلك بالفعل المهارات التي يحتاجها معظم أصحاب العمل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة