كيفية إنشاء تسلسل هرمي فعال للإنتاج.. إليك هذه الخطوات

تعرّف على المقصود بالتسلسل الهرمي للإنتاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مايو 2023
كيفية إنشاء تسلسل هرمي فعال للإنتاج.. إليك هذه الخطوات

يمكن تعريف التسلسل الهرمي للإنتاج بأنه الهيكل الذي يصنف سلع الشركة وخدماتها بناءً على مكوناتها الأساسية. تقوم فكرة التسلسل الهرمي للإنتاج على أن كل منتج أو خدمة لها علاقة بأخرى، هذا الأمر يجعل كل عنصر في التسلسل الهرمي للإنتاج له تأثير على باقي العناصر.

ما هو التسلسل الهرمي للإنتاج؟

يمكن تعريف التسلسل الهرمي للإنتاج بأنه الهيكل الذي يصنف سلع الشركة وخدماتها بناءً على مكوناتها الأساسية. تقوم فكرة التسلسل الهرمي للإنتاج على أن كل منتج أو خدمة لها علاقة بأخرى، هذا الأمر يجعل كل عنصر في التسلسل الهرمي للإنتاج له تأثير على باقي العناصر.

تستخدم الشركات التسلسلات الهرمية للإنتاج لتنظيم عناصرها بطريقة تجعل من السهل تتبع هذه العناصر خلال عمليات الإنتاج والمبيعات. يجعل التسلسل الهرمي للإنتاج عملية الاحتفاظ بالمخزون أكثر بساطة، من خلال تحديد الفئات المُحددة الخاصة بكل منتج، هذا التحديد يسهل عملية العثور على البيانات والاحتفاظ بها. قد يكون من الأسهل فهم كيفية عمل التسلسلات الهرمية للإنتاج من خلال تحديد بعض الأمثلة عن كيفية استخدام الشركات لها في العالم الحقيقي.

فيما يلي مثال على كيفية استخدام شركة مستحضرات التجميل للتسلسل الهرمي للإنتاج لتبسيط عملياتها وتحسين خدمة العملاء: إذا أرادت شركة مكياج إنشاء تسلسل هرمي للإنتاج لخطها الجديد من ظلال العيون لتسهيل العثور على العناصر وتنظيمها في المستودع بالنسبة للعملاء للتنقل بسهولة أكبر في موقع الويب الخاص بهم. يبدأون بتحديد الحاجة لمنتجهم، يليه تحديد عائلة المنتج (مستحضرات التجميل) والفئة (الجمال). بمجرد تحديد هذه المجموعات، ينتقلون إلى تحديد بقية فئات التسلسل الهرمي. التسلسل الهرمي النهائي للإنتاج هو كما يلي: جماليات - مستحضرات تجميل - جمال - مكياج - ظلال العيون.

كيفية إنشاء تسلسل هرمي فعال للإنتاج

هناك خطوات أساسية يمكنك اتباعها لإنشاء تسلسل هرمي  فعّال للإنتاج الخاص بك، هذه الخطوات هي:

  • تحديد مدى الحاجة للمنتج: تتمثل الخطوة الأولى عند إنشاء تسلسل هرمي فعال للإنتاج في تحديد مدى الاحتياج إلى منتجك في نظر الجمهور. يُمكنك هنا أن تسأل نفسك: من يحتاج إلى هذا المنتج؟ ولماذا يحتاجه؟ فكر في المجموعات التي يمكن أن تستفيد من المنتج وكيف يمكن للمنتج أن يلبي رغبات واحتياجات هذه المجموعات، ويؤثر على حياتهم بشكل إيجابي. مثلًا، إذا كنت تعمل لدى شركة تصنيع ملابس تطلق خطًا جديدًا من أحذية الجري الرياضية، عندما تُفكر في الاحتياج القائم لدى المجموعات التي ستقوم بشراء منتجك، ستجد أن العدائين أو الأشخاص النشطين بحاجة إلى منتج يستطيع أن يوفر لهم الراحة والبراعة بشكل عام. باستخدام هذه التصنيفات، يُمكنك أن تنشئ منتجًا أكثر فاعلية لأنه يتعامل بشكل مباشر مع احتياجات العملاء.
  • تحديد عائلة المنتج وفئته: بمجرد تحديد ما هي حاجة العملاء أو الجمهور لمنتجك، فإن الخطوة التالية هي تحديد العائلة والفئة التي ينتمي إليها هذا العنصر أو الخدمة. يمكن لكل سلعة أو خدمة أن تنسب نفسها إلى عائلة وفئة، حيث تنتمي بعض المنتجات إلى مجموعات أوسع من غيرها. على سبيل المثال، قد تجد شركة توريد التكنولوجيا التي تنشئ تسلسلاً هرميًا للإنتاج لطابعتها ثلاثية الأبعاد الجديدة أن عائلة العنصر عبارة عن أجهزة الكمبيوتر بينما تصنيفها هنا يكون عبارة عن طابعات وماسحات ضوئية.
  • اختر الفئات الخاصة بك: بعد الانتهاء من تحديد الحاجة والعائلة والفئة لمنتجك، فإن الخطوة التالية في عملية إنشاء تسلسل هرمي للإنتاج هي اختيار الفئات الخاصة التي ستنظم العناصر فيها. حاول إنشاء بعض الفئات الخاصة الرئيسية التي تشعر أنها تُمكنك من إبراز ميزات العناصر الخاصة بك بشكل أفضل، مع الحفاظ على هيكل بسيط لتجنب الالتباس، إذا رغبت في الإشارة إلى التسلسل الهرمي في المستقبل. بمجرد تحديد الفئات حاول تنظيمها في هيكل شبيه بالهرم بحيث يمكنك التأكد من أن نموذجك يتبع بدقة الأسلوب الهرمي، مع وجود ارتباط مباشر لكل فئة مع تلك الموجودة أعلاه. على سبيل المثال، في التسلسل الهرمي للإنتاج لشركة مستحضرات التجميل، قد تندرج جميع الفئات مثل كريم الأساس والكونسيلر وأحمر الخدود ضمن فئة "البشرة" الأوسع. يمكن للشركة نقل هذا الهيكل إلى علامات التبويب المنسدلة على موقع الويب الخاص بها لتسهيل عملية التنقل بين منتجاتها على عملائها.

الفرق بين التسلسل الهرمي للإنتاج والتسلسل الهرمي الوظيفي

بخلاف التسلسل الهرمي للإنتاج هناك تسلسل هرمي آخر تستخدمه الشركات والمؤسسات للقيام بأعمالها وتحقيق أهداف، هذا التسلسل الآخر هو التسلسل الهرمي الوظيفي. بالنسبة للوظائف والمناصب المختلفة داخل الشركة أو المؤسسة، فتُشير مستويات التسلسل الهرمي إلى المستويات المختلفة داخل الهيكل التنظيمي الذي يتم فيه إرفاق السلطة والمسؤولية.

المستويات الأعلى في التسلسل الهرمي الوظيفي لديها سلطة أعلى وقدرة على اتخاذ القرار. بالإضافة إلى ذلك، فهم مسؤولون عن مراقبة وتنسيق عمل المستويات الأدنى. بعبارة أخرى، يوضح لنا المستوى الهرمي كيف تتدفق سلسلة القيادة داخل الشركة، من الرؤساء التنفيذيين كمديرين رفيعي المستوى ثم المديرين المتوسطين ووصولًا إلى المديرين في الخطوط الأمامية الذين يتعاملون مع الموظفين بشكل مباشر.