• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مدحت العدل

    • اسم الشهرة

      مدحت العدل

    • الفئة

      سيناريست,كاتب

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 يناير 1951 (العمر 73 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الطب

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مدحت العدل السيناريست والشاعر الغنائي الشهير، الذي حقق نجاحاً كبيراً في كتابة الأغاني وحقق نجاح أكبر في السينما، وله علامات مميزة في السينما المصرية من أشهرها فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية. "مدحت" ترك الطب من أجل التفرغ للفن بعد سنوات طويلة من ممارسة المهنة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة مدحت العدل وحياته

ولد مدحت العدل في مدينة المنصورة يوم 13 يناير عام 1951، وانتقل هو وعائلته إلى حي شبرا بالقاهرة. وهو واحد من أفراد عائلة العدل الفنية الشهيرة وشقيق كل من المنتج جمال العدل، والفنان الراحل سامي العدل.

التحق "مدحت" بكلية الطب وكان يهوى الفن منذ صغره، وحصل على البكالوريوس في عام 1981. بدأ حياته العملية كطبيب، وإلى جانب ذلك بدأ في ممارسة هوايته في الكتابة.

بداية "مدحت" الفنية جاءت من خلال كتابة الأغاني، كانت البداية في عام 1988 بكتابة أغاني مسلسل الفدان الأخير، بدأ بعدها يقدم عدد من الأغاني للنجوم الشباب في ذلك الوقت ومن أبرزهم عمرو دياب، سميرة سعيد، محمد منير، ومحمد فؤاد.

حقق "مدحت" نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة في كتابة الأغاني واتجه إلى السينما. كانت البداية من خلال المشاركة في كتابة فيلم آيس كريم في جليم والذي أخرجه خيري بشارة، وقدمه النجم عمرو دياب، وكتب "مدحت" أيضا الأغاني الموجود في الفيلم ومن أشهرها أغنية "رصيف نمرة 5".

حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وكرر بعدها مدحت العدل التعاون مع المخرج خيري بشارة في عدة أفلام أخرى. وإلى جانب السينما كتب "مدحت" عدد من الأعمال للدراما والتي حققت أيضا نجاحاً كبيراً كان آخرها مسلسل عملة نادرة الذي عرض في رمضان 2023. 

على الرغم من أن شهرة مدحت العدل الكبيرة جاءت من خلال الكتابة للسينما والدراما إلا أنه كتب أغاني شهيرة، وكتب العديد من تترات المسلسلات وأغاني الأفلام، وهو مؤلف الأوبريت الشهير القدس هترجع لنا الذي شارك فيه عدد كبير من نجوم العالم العربي.

أما عن زوجة مدحت العدل وأولاده، فهو يبعد حياته الخاصة عن الإعلام، ولكن معروف أنه متزوج من خارج الوسط الفني ولديه 3 أولاد. واحتفل العام الماضي 2022 بزواج بنته الصغرى "آية" في حفل كبير حضره أغلب نجوم الوسط الفني في مصر والعالم العربي.

مسيرته الفنية

كان أول أعمال مدحت العدل في السينما الفيلم الشهير آيس كريم في جليم والذي عرض في عام 1992 والفيلم من بطولة النجوم عمرو دياب، جيهان فاضل، أشرف عبد الباقي، وسيمون.

بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم آيس كريم في جليم. في العام التالي 1993 كتب "مدحت" فيلم أمريكا شيكا بيكا وأخرجه خيري بشارة أيضا الفيلم ضم عدد من النجوم من أبرزهم شويكار، ومحمد فؤاد، ونهلة سلامة.

وفي العام التالي 1994 كتب "مدحت" فيلم حرب الفراولة ولعب بطولته شقيقه الفنان سامي العدل والفنانة يسرا. وفي عام 1995 كتب فيلم قشر البندق.

في عام 1996 كتب "مدحت" فيلم إشارة مرور. وفي عام 1998 كتب واحد من أنجح الأفلام في السينما المصرية وهو الفيلم الكوميدي الشهير صعيدي في الجامعة الأمريكية.

الفيلم ضم عدد كبير من النجوم ومن أبرزهم، محمد هنيدي، منى زكي، غادة عادل، أميرة فتحي، أحمد السقا، طارق لطفي، هاني رمزي. حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وتصدر إيرادات السينما المصرية لفترة طويلة.

وفي نفس العام كتب "مدحت" العدل فيلم البطل والذي لعب بطولته النجم أحمد زكي، وشارك فيه الفنان محمد هنيدي. وفي العام التالي 1999 وبعد النجاح الكبير لفيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية عرض لـ "مدحت" في السينما فيلم همام في أمستردام. وشارك في بطولة الفيلم النجوم محمد هنيدي، أحمد السقا، ومحمود البزاوي.

في عام 2000 كتب "مدحت" فيلم بلية ودماغه العالية والذي ضم عدد من النجوم من أبرزهم محمد هنيدي، غادة عادل، وسعيد صالح. وفي نفس العام كتب فيلم شورت وفانلة وكاب والذي ضم النجوم أحمد السقا، نور اللبنانية، شريف منير، وداليا مصطفى، وأحمد عيد.

وفي العام التالي 2001 كتب "مدحت" فيلم أصحاب ولا بيزنس والذي لعب بطولته النجوم مصطفى قمر وهاني سلامة، والفنانة نور اللبنانية. وفي عام 2002 كتب فيلم مافيا والذي ضم النجوم أحمد السقا، منى زكي، أحمد رزق، ومصطفى شعبان، وخالد زكي.

وفي عام 2003 كتب فيلم أوعى وشك والذي لعب بطولته النجوم أحمد رزق وأحمد عيد. وفي عام 2004 كتب "مدحت" أول تجربة درامية له وهو مسلسل محمود المصري الذي لعب بطولته النجم محمود عبد العزيز، وشارك معه النجوم، مي عز الدين، غادة عبد الرازق، أحمد خليل، ومحمد نجاتي.

وفي عام 2006 كتب مسلسل العندليب: حكاية شعب والذي لعب بطولته الفنان شادي شامل والفنانة عبلة كامل. وفي عام 2008 كتب فيلم مطروح.. عندما تلمس الخيال. وفي عام 2010 كتب مسلسل قصة حب. وفيلم الديلر في نفس العام ولعب بطولته النجوم خالد النبوي، مي سليم، وأحمد السقا.

وفي عام 2011 كتب المسلسل الإذاعي لازم بابا يحب. ومسلسل الشوارع الخلفية الذي قدمه النجوم ليلى علوي وجمال سليمان. وفي عام 2013 كتب مسلسل الداعية والذي قدمه النجم هاني سلامة وشارك في بطولته الفنانة بسمة، الفنانة رحمة حسن، والفنان أحمد فهمي.

وفي عام 2015 كتب "مدحت" المسلسل الشهير حارة اليهود والذي قدمته الفنانة منة شلبي. في عام 2016 كتب مسلسل فوق مستوى الشبهات والذي لعب بطولته النجمة يسرا. وفي العام التالي 2017 كتب ليسرا أيضا مسلسل الحساب يجمع.

وفي نفس العام كتب "العدل" مسلسل لأعلى سعر من بطولة النجوم نيلي كريم، أحمد فهمي، زينة، سلوى محمد علي، ونبيل الحلفاوي. وفي عام 2018 كتب المسلسل الإذاعي اعترافات خوخة. وفي العام التالي 2019 كتب المسلسل الإذاعي سعيدة مش سعيدة.

في عام 2021 كتب مسرحية كوكو شانيل التي شهدت عودة النجمة شريهان للساحة الفنية بعد غياب سنوات طويلة. وفي عام 2023 كتب مسلسل عملة نادرة والذي لعب بطولته النجوم نيللي كريم وأحمد عيد.

وينتظر الدكتور مدحت العدل طرح فيلمه الجديد ع الزيرو من بطولة الفنان محمد رمضان والفنانة نيللي قريبا في دور العرض.

أهم الأعمال

  • فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية.

  • مسلسل محمود المصري.

  • فيلم مافيا.

  • فيلم شورت وفانلة وكاب.

جميع أخبار