الأحياء العشوائية بجدة تعلن تغيير مواعيد الإشعار وفصل الخدمات والإزالة

هذه التغييرات تشمل أحياء: المنتزهات، قويزة، العدل والفضل، أم السلم، وكيلو 14 الشمالي.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
الأحياء العشوائية بجدة تعلن تغيير مواعيد الإشعار وفصل الخدمات والإزالة

أعلنت لجنة الأحياء العشوائية بجدة في المملكة العربية السعودية، عن تغيير مواعيد إشعار السكان وفصل الخدمات وأعمال الإزالة.

تعرفوا على المواعيد الجديدة لإشعار السكان وفصل الخدمات وأعمال الإزالة في جدة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه التغييرات تشمل أحياء: المنتزهات، قويزة، العدل والفضل، أم السلم، وكيلو 14 الشمالي.

وفيما يلي نعرض المواعيد الجديد لإشعار السكان وفصل الخدمات وأعمال الإزالة، الخاصة بكل منطقة من المناطق السابق ذكرها:

الأحياء العشوائية بجدة تعلن تغيير مواعيد الإشعار وفصل الخدمات والإزالة

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الأحياء العشوائية بجدة عن بدء تسليم الدفعة الأولى من تعويضات العقارات المزالة، وبمبلغ يقدر بمليار ريال سعودي.

وذكرت تقارير محلية أنه سيتم تباعاً وعلى عدة مراحل صرف التعويضات لباقي المواطنين، وفق جدول زمني، وذلك بعد انتهاء أعمال حصر العقارات وتقييمها، وكذلك بعد استكمال المواطنين للإجراءات، واستيفاء المستندات المطلوبة.

وقالت اللجنة إن تسليم التعويضات يأتي امتداداً للجهود والمبادرات التي تبذلها القطاعات الحكومية في المملكة، بهدف إعادة تنظيم الأحياء العشوائية، وتعزيز جودة الحياة فيها.

وأوضحت أن أعمال تقييم العقارات تمت عبر لجان مستقلة، والتي تضم 6 أعضاء من 4 جهات حكومية، والتي تشمل كلاً من وزارة الداخلية، وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وزارة المالية، والهيئة العامة لعقارات الدولة، بالإضافةً إلى 2 من المقيِّمين المعتمدين تختارهم الهيئة السعودية للمقيِّمين المعتمدين.

وأشارت لجنة الأحياء العشوائية في جدة إلى أن التقييم قد تم بناء على معايير فنية لكل حي على حدة، موضحة أنه تم تقييم قيمة الأرض منفصلة عن قيمة الأنقاض، كما أن من لا يمتلك صكاً للأرض، يتم تعويضه عن الأنقاض فقط.

ولفتت إلى أن تقدير العقارات تم بناء على مساحة وموقع واستعمال الأراضي (سكني، تجاري، أرض فضاء)، أما تقدير سعر البناء، فقد اعتمد على نوع البناء ومساحته، مثل: (بناء مسلح، شعبي، مستودعات).

ونوهت اللجنة إلى أن لجان التقييم قد اعتمدت على اللائحة التنفيذية لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار، وكذلك على دليل المعايير الفنية الصادر من الهيئة السعودية للمقيِّمين المعتمدين، والمبني على أفضل الممارسات التي تعزز حوكمة التقدير والتقييم العقاري.

ودعت جميع المواطنين إلى سرعة استكمال إجراءات صرف التعويضات، وتوفير الأوراق والمستندات المطلوبة، ومن بينها: صورة من الصك أو الوثيقة، بيانات المالك وصورة واضحة من الهوية الوطنية بصيغة PDF، رقم آيبان الحساب البنكي على مطبوعات البنك بصيغة PDF، مخالصات كل من شركة الكهرباء، وشركة المياه الوطنية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق التنمية الزراعية، وصندوق التنمية العقارية، صورة الوكالة الشرعية للوكيل وصورة من هويته الوطنية، صورة من فاتــورة الكهرباء- الماء، صورة فوتوغرافية للمبنى إن وجدت، صورة جوية للموقع أو أي صور أخرى إن وجدت، رقم توثيق إخلاء المبنى.

على أن يتم إرسال هذه الأوراق والمستندات من خلال خدمة استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية عبر بوابة أمانة جدة الرقمية (من خلال هذا الرابط).

وأضافت لجنة الأحياء العشوائية في جدة، أنه تم تخصيص العديد من قنوات الاتصال لخدمة المواطنين والرد على استفساراتهم، وذلك عبر مركز التواصل الموحد للهيئة العامة لعقارات الدولة رقم 920022447، أو من خلال البريد الإلكتروني CS@SPGA.GOV.SA، بالإضافة إلى حساب العناية بالشركاء في منصة تويتر spgacare@.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة