أمين جدة يوضح كيفية تحديد وصرف تعويضات المتضررين من إزالة العشوائيات

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022
أمين جدة يوضح كيفية تحديد وصرف تعويضات المتضررين من إزالة العشوائيات

استعرض صالح التركي، أمين محافظة جدة في المملكة العربية السعودية، آلية تحديد تعويضات الفئات المتضررة من إزالة عشوائيات جدة. وذلك خلال لقائه في برنامج "في الصورة" المُذاع على قناة "روتانا خليجية".

كيفية تحديد وصرف التعويضات للمتضررين من إزالة العشوائيات

أوضح التركي أن أمانة محافظة جدة ستقوم بعمل رفع مساحي لكل حي تتم إزالته، ثم يُعطى لهيئة عقارات الدولة، موضحاً أنه تم توفير بوابة إلكترونية، يمكن من خلالها لأي مواطن يملك أرضاً في الأحياء العشوائية التقدم للحصول على التعويضات.

خلال تصريحاته، أضاف التركي أن أي سعودي يملك صكاً لأرض بيضاء سوف يحصل على تعويض عنها، أما في حال كان يملك بناية فوق الأرض فسوف يتم تعويضه عن الأرض والأنقاض، كما أكد أن من لديه منزل على أرض لا يملكها سوف يتم تعويضه عن الأنقاض بشرط إثبات ملكيته للبيت.

كيفية تقديم طلب تعويض في إزالة المناطق العشوائية بجدة

يمكن للمتضررين من قرار إزالة المناطق العشوائية بجدة الحصول على تعويضات مادية ومعنوية عن طريق تقديم طلب تعويض رسمي للأمانة العامة بجدة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي التابع لبوابة جدة الرقمية.
  • تقديم كافة الأوراق والمستندات والصكوك الشرعية عبر بوابة جدة الإلكترونية، أو تقديم المستندات من خلال الذهاب إلى أقرب مقر للجنة في مدينة جدة.
  • بعد ذلك يقوم فريق متخصص لدى أمانة جدة بعملية الفحص والمراجعة لجميع المستندات المُقدمة من طالب التعويض للتأكد من صحتها.
  • في هذه الخطوة تقوم لجنة مشكَّلة من إمارة مكة وأمانة جدة وكذلك هيئة العقارات بالمملكة بعملية تقدير ثمن الضرر الذي لحق بطالب التعويض.
  • في حالة قبول طلب التعويض وتقدير قيمته يتم تحويل الطلب إلى هيئة العقارات بالمملكة، والتي تُصبح هي المسؤولة عن صرف قيمة التعويض.

أما عن المستندات المطلوب تقديمها من أجل الحصول على تعويض إزالة المناطق العشوائية بجدة، فهي: تقديم صورة من الصك أو الوثيقة، رقم توثيق المبنى، جميع بيانات المالك، صورة من الهوية الوطنية للمالك، صورة طبق الأصل من بطاقة التوكيل، بالإضافة إلى صورة الوكالة الشرعية، تقديم صورة من فاتورة الكهرباء إن وجدت، تقديم صورة فوتوغرافية واضحة للمبنى من جميع الوجهات، بالإضافة إلى صورة جوية إن وجدت.

هذا ما سيحصل عليه سكان الأحياء العشوائية في جدة

أعلنت لجنة الأحياء العشوائية بمحافظة جدة في المملكة العربية السعودية، عن حُزمة من الخدمات التي توفرها الدولة للمواطنين الذين يسكنون في نطاق الأحياء العشوائية المُزالة منازلهم، يأتي في مقدمة الخدمات التي سيحصل عليها سكان الأحياء العشوائية في جدة توفير سكن مجاني لهم. وذكرت لجنة تنظيم الأحياء العشوائية بمحافظة جدة، أنه تم حتى الآن تم تقديم أكثر من 68 ألف خدمة لسكان الأحياء التي تمت إزالتها، شملت نقل أثاثهم وتقديم السلال الغذائية والوجبات.

ووفقاً لما أوضحته اللجنة فإن التسكين يشمل ثلاث فئات، ستكون كالتالي:

  • الفئة الأولى: تخص الأسر الضمانية الساكنين في هذه الأحياء العشوائية، حيث تم تسكين أكثر من 550 أسرة أزيلت منازلهم حتى الآن تقدموا بطلبات للجنة لحين نقلهم بعد ذلك إلى وحدات الإسكان التنموي، والتي خصص لها 4781 وحدة سكنية ستكون جاهزة بالكامل مع نهاية العام الحالي 2022.
  • الفئة الثانية تشمل أصحاب المنازل الساكنين في الأحياء العشوائية والمُزالة ممن لديهم صكوك، وقد استأجرت لهم الدولة وحدات سكنية لحين استلامهم مبالغ التعويضات.
  • الفئة الثالثة فهي تخص المواطنين الذين يسكنون هذه الأحياء وليسوا من مستفيدي الضمان، وليس لديهم صكوك تتم دراسة حالتهم، ومن ثم يتم تسكينهم بالتعاون مع الجمعيات الخيرية.

أضافت اللجنة أنه سوف يتم التعامل مع الفئات الثلاث في الأحياء المزمع إزالتها مستقبلاً وفق ذات التنظيم. يُشار إلى أنه بهدف التسهيل على السكان تم الإعلان عن استقبال طلبات التعويض إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني https://services.jeddah.gov.sa/customers، ويكون التعويض عن الأراضي المملوكة بصكوك شرعية عن الأراضي والأنقاض، والأخرى غير المملوكة بصكوك شرعية عن الأنقاض. وذلك ابتداء من يوم الأحد 26 جمادى الآخرة 1433 هـ الموافق 30 يناير 2022 م.

يُذكر أن قرار إزالة الأحياء العشوائية تم الإعلان عنه من قبل الأمانة العامة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية. وجاء هذا القرار في إطار الخطة التي تسعى إليها الأمانة العامة بجدة بالتعاون مع مجموعة من الجهات الحكومية الأخرى من أجل تحسين المستوى المعيشي لدى المواطنين والمواطنات.

كانت الأمانة العامة قد أعلنت أن خطتها تهدف إلى القضاء على الأحياء العشوائية التي انتشرت بشكل كبير في مدينة جدة على مدى السنوات القليلة الماضية، ثم منح مواطنو هذه المناطق تعويضات. كما سوف يتم تطوير هذه الأحياء بحيث تصبح مناسبة وأكثر ملائمة للمواطنين، هذا بجانب تطوير المرافق العامة التي تخدم السياح، وتحقق رؤية المملكة 2030.

كما أكدت الأمانة العامة أن الأشخاص المتضررين فقط هم من يستحقون الحصول على تعويض وذلك وفقاً لشروط التعويض.