الإمارات تشهد اليوم حدثاً جديداً هو الأول في تاريخ البلاد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يناير 2022
الإمارات تشهد اليوم حدثاً جديداً هو الأول في تاريخ البلاد

يبدأ موظفو القطاع الحكومي الاتحادي والحكومات المحلية الإماراتية، باستثناء الشارقة، اليوم الجمعة، في تطبيق القرار القاضي بالعمل في دوام رسمي مُدّته 4 ساعات ونصف كل يوم جمعة.

يُطبق هذا القرار لأول مرة في تاريخ الإمارات العربية المتحدة، بناءً على نظام العمل الجديد الذي اعتمدته الحكومة سابقاً، والذي نص على أن يكون الدوام الرسمي 4 أيام عمل فقط في الأسبوع، من الاثنين إلى الخميس، ونصف يوم عمل في يوم الجمعة.

نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات العربية المتحدة

يُذكر أنه في ديسمبر الماضي اعتمدت الإمارات العربية المتحدة، نظاماً جديداً للعمل الأسبوعي، ليكون أربعة أيام ونصف يوم، على أن تكون العطلة يومي السبت والأحد ونصف الجمعة، وذلك اعتباراً من الأول من يناير 2022 ميلادياً.

يعتمد النظام الجديد يومي السبت والأحد كعطلة أسبوعية، ويضاف لهما الجمعة في الشارقة، في حين يبدأ الدوام الرسمي في يوم الجمعة من الساعة 7.30 صباحا إلى 12:00 ظهراً.

وأتاح نظام العمل الجديد إمكانية تطبيق ساعات الدوام المرنة، ونظام العمل عن بُعد يوم الجمعة في الجهات الاتحادية، على أن تقر الجهات الاتحادية آليات التنفيذ، بما تقتضيه مصلحة سير العمل في هذه الجهات.

كما سيشهد يوم الجمعة توحيد موعد إقامة خطبة وصلاة الجمعة، لتكون عند الساعة 1:15 ظهراً طوال العام، بينما لن يتم تغيير موعد خطبة الجمعة والصلاة والإقامة في الشارقة.

تعديل عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

كانت الإمارات قد عدلت عطلة نهاية الأسبوع في عام 2006 ميلادياً، لتصبح يومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة التي كانت تعمل بها الإمارات آنذاك، على أن يبدأ العمل رسمياً يوم الأحد.

الإمارات ليست البلد الوحيدة عربياً وإسلامياً التي تحدد الجمعة يوم عمل رسمياً؛ فغالبية دول العالم تعتمد عطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد، مثل المغرب وتركيا وماليزيا وإندونيسيا.

ويقسم تاريخ الإمارات إلى ست مراحل رئيسية عبر العصور المتلاحقة، ولا ينفصل تاريخها عن تاريخ المنطقة حولها في مراحل عديدة منه. وكان تاريخها مليئا بالأحداث والتطورات. تتكون الإمارات العربية المتحدة من إمارة أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة وعجمان.

من أهم العوامل التي أدت إلى قيام هذه الدولة، أن سكان هذه الإمارات تربطهم صلات قربى؛ فهم أبناء عمومة وخؤولة. ومن العوامل أيضاً حرص هذه الإمارات على تحقيق الاستقرار، الذي لا يكون ممكناً في حالة التفرق، وتحقيقاً لهذه الأهداف، فقد اتحدت هذه الإمارات وكونت دولة واحدة مترابطة.

كانت الانطلاقة التاريخية لهذا الاتحاد بدأت بإجماع حكام الإمارات السبع، وهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي، والشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة، والشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، والشيخ محمد الشرقي حاكم الفجيرة، والشيخ أحمد المعلا حاكم أم القيوين، والشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان، واتفاقهم على الاتحاد في ما بينهم.

وفي الثامن عشر من يوليو عام 1971 ميلادياً، قرر حكام الإمارات الست تكوين دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي الثاني من ديسمبر عام 1971 ميلادياً، تم الإعلان رسمياً عن تأسيس دولة اتحادية مستقلة.

وفي العاشر من فبراير عام 1972 ميلادياً، أعلنت إمارة رأس الخيمة انضمامها إلى الاتحاد، لينتظم عقد الإمارات السبع في إطار واحد. تم اعتماد شعار "روح الاتحاد" ليكون الشعار الرسمي للاحتفالات في اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما انتشرت الصورة التاريخية للآباء المؤسسين عند إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر عام 1971م.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة