الإمارات الأولى إقليمياً والثالثة عالمياً في الأسواق الناشئة

اقتصادات الشرق الأوسط في قائمة أكبر 25 سوقاً ناشئة

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 02 أبريل 2023
الإمارات الأولى إقليمياً والثالثة عالمياً في الأسواق الناشئة

صُنفت دولة الإمارات العربية المتحدة كأفضل الأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والثالثة على مستوى العالم، بعد الصين والهند، كما تم الكشف عنه في مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر FDICI الصادر عن كيرني لعام 2023.

اقتصادات الشرق الأوسط والأسواق الناشئة

ومن بين اقتصادات الشرق الأوسط الأخرى المدرجة في قائمة أكبر 25 سوقاً ناشئة قطر «الرابعة» والمملكة العربية السعودية «المرتبة السادسة» ومصر «المرتبة 14» وتركيا «المرتبة 15» والمغرب «المرتبة 16»، وفقاً للمؤشر.

وقال مؤشر كيرني إن هذه هي المرة الأولى في تاريخ المؤشر البالغ 25 عاماً التي يتم فيها إدراج تصنيف حصري للأسواق الناشئة، لتزويد قادة الأعمال برؤى ثاقبة للأسواق الناشئة الأكثر جاذبية للمستثمرين.

من ناحيته، يقول رودولف لومير، شريك في المعهد الوطني للتحولات كيرني الشرق الأوسط: «تظل الإمارات وجهة جذابة بشكل استثنائي للمستثمرين، لا سيما في ضوء إطلاق أجندة دبي الاقتصادية (D33) - وهي خطة اقتصادية بقيمة 8.7 تريليون دولار لتعزيز التجارة والاستثمار وتعزيز مكانتها كمركز عالمي».

ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي

تهدف استراتيجية D33، التي تم إطلاقها في يناير، إلى دفع دبي إلى أفضل مدن العالم من خلال القوة الاقتصادية في السنوات العشر المقبلة، وتتضمن برنامجاً لمساعدة 30 شركة خاصة على تحقيق وضع وحيد القرن- شركات تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار- ويهدف إلى ترسيخ الإمارة في أكبر ثلاث مدن عالمية.

تشير التقديرات إلى أن الإمارات العربية المتحدة، ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي، قد نمت بنسبة 7.6% العام الماضي، وهو أعلى معدل في 11 عاماً، بعد أن توسع بنسبة 3.9% في عام 2021، وفقاً لمصرف الإمارات المركزي.

يتوقع المنظم المصرفي أن ينمو اقتصاد البلاد بنسبة 4.3% العام المقبل وحافظ على توقعاته للنمو عند 3.9% للعام الحالي.

وفي صعيد متصل، سجلت التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات رقما قياسيا بلغ 2.23 تريليون درهم أي ما يوازي 607.1 مليار دولار العام الماضي، حيث سارعت الإمارات إلى اتخاذ تدابير للحد من اعتمادها على الهيدروكربونات وتعزيز شراكاتها الاقتصادية على مستوى العالم.

قال لومير: «من الواضح أن الحكومة لا تزال ملتزمة بلا هوادة بتنويع اقتصاد الإمارات وتعزيز بيئة الأعمال في الإمارات».

وأضاف: «أن نهجهم المنضبط لقيادة الاستعداد للمستقبل للاقتصاد والبلد مذهل، سيستمر تمويل هذا التحول المستمر في الاستفادة من الطلب على الهيدروكربونات مع تطور تحول الطاقة بطرق مختلفة وبسرعات مختلفة في جميع أنحاء العالم».

قالت مجموعة بوسطن الاستشارية إن إنفاق الإمارات على التكنولوجيا الرقمية سيصل إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2026.

يشار إلى أن مؤشر كيرني هو مسح سنوي لرجال الأعمال التنفيذيين العالميين، والذي يصنف الأسواق التي من المرجح أن تجتذب أكبر قدر من الاستثمار في السنوات الثلاث المقبلة.

شمل المستجيبون مدراء على المستوى التنفيذي وجميع الشركات المشاركة، من 30 دولة، بإيرادات سنوية تبلغ 500 مليون دولار أو أكثر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة