الإمارات تطلق حملتها للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 01 أكتوبر 2020
الإمارات تطلق حملتها للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء، حملة للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الأممي في الفترة من عام 2022 إلى عام 2023، بعد إعلانها رسميًا ترشحها للمقعد.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية ـ وام ـ أن هذا الإعلان أتى خلال كلمة وزير الخارجية والتعاون الدولي ببلادها، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أمام الاجتماع السنوي العام للدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وزكت جامعة الدول العربية هذه الخطوة في 2012، كما زكت مجموعة دول آسيا والمحيط الهادي في يونيو الماضي ترشح الإمارات.

ما تفاصيل حملة دعم الإمارات لمقعد بمجلس الأمن؟

وتأتي حملة الإمارات للترويج لملف ترشحها لعضوية غير دائمة في مجلس الأمن، بشعار: "أقوى باتحادنا"، وهي تهدف لتأمين السلام.

وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، إن بلاده ستواصل خطاها عبر المباديء التي تأسست عليها، نحو حماية السلام والأمن الدوليين.

وأضاف وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي: "نُدرك المسئولية الملقاة علينا بعد ترشحنا لعضوية المجلس، لكننا لدينا عزم على معالجة القضايا العالمية، معتمدين على فهمنا وخبراتنا في الوطن العربي، وعلاقتنا الوثيقة مع دول العالم".

متي سيُجرى انتخاب الأعضاء غير الدائمين؟

وستنتخب الجمعية العامة للأمم المتحدة في يونيو 2021، 5 دول كأعضاء غير دائمين في المجلس، ويصل عددهم الإجمالي إلى 10 أعضاء يعملون لمدة عامين.

ويبلغ عدد أعضاء المجلس 15 عضوًا، منهم 5 دائمين ولديهم حق الفيتو وهم: فرنسا، الصين، روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا.

وكانت الإمارات عضوًا في مجلس الأمن خلال الفترة من 1986 إلى 1987، بعد انضمامها بخمسة عشر عامًا للمنظمة في 1971، وهو تاريخ تأسيس الدولة.

وتحتاج الإمارات للحصول على مقعد غير دائم، إلى موافقة ما يزيد على ثلثي عدد الأصوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ فيبلغ عدد أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة 193 دولة هي عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة