ضبابية الدماغ.. إليك أعراض وأسباب هذه الحالة

7 أسباب مختلفة قد تؤدي إلى حدوث حالة ضبابية الدماغ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023
ضبابية الدماغ.. إليك أعراض وأسباب هذه الحالة

يمكن تعريف حالة ضبابية الدماغ بأنها مجموعة من الأعراض المعرفية لها العديد من الأسباب المحتملة. تعرّف هنا أكثر على حالة ضبابية الدماغ وأعراضها والأسباب التي قد تقف وراءها.

ما هي ضبابية الدماغ؟

يمكن تعريف ضبابية الدماغ بأنها مجموعة من الأعراض المعرفية لها العديد من الأسباب المحتملة. لا تُعدّ حالة ضبابية الدماغ حالة طبية، ولكنه مصطلح يستخدم لوصف الشعور بالركود الذهني والغموض، فيشعر الشخص المُصاب بحالة ضباب الدماغ وكأن هناك نقص في الوضوح العقلي.

يمكن أن يؤثر ذلك على قدرة الشخص على التركيز ويجعل من الصعب عليك تذكر الأشياء. في النهاية، يمكن أن يؤثر ضباب الدماغ على الطريقة التي يشعر بها الشخص تجاه نفسك. غالبًا ما يشعر الأفراد المُصابون بهذه الحالة بالغربة حتى عن أنفسهم لأن فقدان الحدة الذهنية يبدو غريبًا عليهم.

قد تشمل أعراض ضباب الدماغ صعوبة في الوظائف الإدراكية مثل: التركيز على فكرة، القدرة على استدعاء الأشياء، تعدد المهام، متابعة المحادثات، الاهتمام بمحيطك.

أسباب ضباب الدماغ

هناك عدد من العوامل والحالات الصحية التي يمكن أن تتسبب في حدوث حالة ضباب الدماغ، تتضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • الإجهاد النفسي والتوتر: يمكن أن يؤدي الإجهاد النفسي المزمن إلى ارتفاع ضغط الدم، ويضعف جهاز المناعة، ويؤدي إلى الاكتئاب، وفقًا لبحث عام 2017. يمكن أن يسبب أيضًا الضباب العقلي. عندما يكون عقلك مرهقًا، تصبح عمليات مثل التفكير والتركيز والتذكر أكثر صعوبة.
  • قلة النوم: يمكن أن تتداخل جودة النوم السيئة مع جودة وظائف الدماغ، وفقًا لبحث نُشر عام 2021. يجب أن يهدف كل شخص إلى النوم من 8 إلى 9 ساعات كل ليلة. يمكن أن يؤدي النوم القليل جدًا إلى ضعف التركيز والأفكار الضبابية.
  • التغيرات الهرمونية: يمكن أن يؤدي حدوث التغيرات الهرمونية أيضًا إلى حدوث ضباب في الدماغ. مثلًا، تزداد مستويات هرمونات البروجسترون والإستروجين أثناء الحمل. يمكن أن يؤثر هذا التغيير على الذاكرة ويسبب ضعفًا إدراكيًا قصير المدى. وبالمثل، فإن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث يمكن أن يسبب النسيان وضعف التركيز والتفكير الضبابي.
  • النظام الغذائي: يمكن أن يلعب النظام الغذائي أيضًا دورًا في حدوث حالة ضباب الدماغ. يدعم فيتامين ب 12 وظائف الدماغ الصحية، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى ضباب الدماغ. أيضًا، إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه الطعام، فقد يتطور ضباب الدماغ بعد تناول أطعمة معينة. وتشمل هذه الأطعمة المُسببة للحساسية ما يلي: الفول السوداني، الألبان. قد تؤدي إزالة الأطعمة المحفزة للحساسية من نظامك الغذائي إلى تحسين الأعراض.
  • بعض الأدوية: إذا لاحظت ضبابًا في الدماغ أثناء تناول دواء معين، فيجب أن تتحدث مع طبيبك. قد يكون ضباب الدماغ أحد الآثار الجانبية المعروفة لهذا الدواء. هنا، قد يؤدي خفض الجرعة التي تحصل عليها من الدواء أو التحول إلى دواء آخر إلى تحسين الأعراض. يمكن أن يحدث ضباب الدماغ أيضًا بعد علاجات السرطان. تُعرف هذه الحالة باسم الدماغ الكيميائي.
  • بعض الأمراض والحالات الطبية: يمكن أن تسبب الحالات الطبية المرتبطة بالالتهاب أو الإرهاق أو التغيرات في مستوى الجلوكوز في الدم أيضًا حالة الضباب العقلي. على سبيل المثال، يعد ضباب الدماغ أحد أعراض متلازمة التعب المزمن، والتي تنطوي على التعرض للتعب المستمر لفترة طويلة من الزمن. تشمل الحالات الأخرى التي قد تسبب ضباب الدماغ ما يلي: فقر دم، كآبة، داء السكري، متلازمة سجوجرن، صداع نصفي، مرض الزهايمر، قصور الغدة الدرقية، أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل والتصلب المتعدد، الجفاف.
  • الالتهابات الفيروسية، والتي تشمل الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، يمكن أن يتسبب مرض كوفيد -19 في حدوث التهاب في الدماغ، مما قد يؤثر على قدرة الخلايا العصبية في الدماغ على التواصل مع بعضها البعض، وهو ما يؤدي إلى حدوث ضباب الدماغ.

قد تكون حالة ضباب الدماغ ناتجة عن مزيج من عاملين أو ثلاثة من العوامل السابق ذكرها لأنها غالبًا ما تسير جنبًا إلى جنب مع بعضها البعض. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى قلة النوم أو العكس. وبالمثل، يمكن أن يؤثر التوتر على نومك ويسبب الاكتئاب. كذلك، قد يصاحب انقطاع الطمث لدى النساء قلة النوم والاكتئاب.

إذا كان ضباب دماغك ناتجًا عن قلة النوم أو نقص المغذيات، فمن المحتمل أن يتلاشى ضباب دماغك عندما تحصل على قسط كافٍ من النوم أو عندما تفي بمتطلباتك من الفيتامينات بالمكملات الغذائية، على سبيل المثال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة