فطريات الفم.. إليك أسبابها وطريقة علاجها

تعرّف على الطرق التي تُمكنك من الوقاية من حدوث عدوى فطريات الفم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
فطريات الفم.. إليك أسبابها وطريقة علاجها

من الطبيعي أن تعيش كمية صغيرة من الفطريات في فمك. ولكن في بعض الحالات، قد تتكاثر الفطريات بسرعة وتؤدي إلى حدوث عدوى تُعرف باسم القلاع الفموي. تعرّف هنا على أسباب حدوث هذه الحالة وكيفية علاجها وما يُمكنك فعله للوقاية منها.

ما هي فطريات الفم؟

عدوى فطريات الفم أو مرض القلاع الفموي هي عدوى تحدث عندما تتطور وتتكاثر الفطريات داخل فمك. يُعرف هذا أيضًا باسم داء المبيضات الفموي أو داء المبيضات الفموي البلعومي أو مرض القلاع.

غالبًا ما يحدث مرض القلاع الفموي عند الرضع والأطفال الصغار. يسبب آفات أو بقع بيضاء أو صفراء تتشكل على الخدين الداخليين واللسان واللثة والشفتين وسقف الفم. عادة ما تختفي هذه البقع بالعلاج. هذه العدوى عادة ما تكون العدوى خفيفة ونادرًا ما تسبب مشاكل خطيرة. لكن في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم وتُسبب مضاعفات خطيرة محتملة.

قد لا يُسبب مرض القلاع الفموي أي أعراض في مراحله المبكرة. ولكن مع تفاقم العدوى، قد يظهر واحد أو أكثر من الأعراض التالية: بقع بيضاء أو صفراء على الخدين الداخليين أو اللسان أو اللوزتين أو اللثة أو الشفاه، نزيف طفيف إذا تم كشط البقع، وجع أو حرقة في الفم، جلد جاف متشقق في زوايا الفم، صعوبة في البلع، طعم سيء في الفم، فقدان التذوق.

في بعض الحالات، يمكن أن يؤثر مرض القلاع الفموي على المريء، على الرغم من أن هذا غير شائع.

أسباب حدوث فطريات الفم

يحدث مرض القلاع الفموي وعدوى الخميرة الأخرى بسبب فرط نمو فطريات المبيضات البيضاء (C. Albicans).

كما سبق الذكر، يكون من الطبيعي أن تعيش كمية صغيرة من المبيضة البيضاء في فمك دون التسبب في ضرر. لكن إذا تعرض نظام المناعة لديك للخطر أو تعطل توازن الكائنات الحية الدقيقة في جسمك، يمكن للفطر أن يخرج عن نطاق السيطرة.

قد يحدث هذا إذا كنت تتناول بعض الأدوية التي تقلل عدد الكائنات الحية الدقيقة الصديقة في جسمك، مثل المضادات الحيوية. أيضًا، يمكن أن تتسبب علاجات السرطان، بما في ذلك العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، في إتلاف الخلايا السليمة أو قتلها. هذا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض القلاع الفموي والالتهابات الأخرى.

أيضًا من أسباب الإصابة بالقلاع الفموي، الحالات التي تُضعف جهاز المناعة لديك، مثل اللوكيميا وفيروس نقص المناعة البشرية.

يمكن أن يساهم مرض السكري في الإصابة بمرض القلاع الفموي أيضًا. يضعف مرض السكري غير المنضبط جهاز المناعة ويسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم خلق ظروفًا مواتية لنمو C. albicans.

علاج فطريات الفم

عادة ما يصف الأطباء الأدوية المضادة للفطريات، لعلاج فطريات الفم. إلى جانب العلاج الطبي، يمكن أن تساعد الإجراءات التالية في تقليل خطر تفاقم الحالة:

شطف الفم بالماء المالح، استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتجنب كشط الآفات، استخدام فرشاة أسنان جديدة كل يوم حتى تختفي العدوى، تناول الزبادي غير المحلى لاستعادة مستويات البكتيريا الصحية، تجنب استخدام غسولات الفم أو البخاخات.

الوقاية من فطريات الفم

للوقاية من الإصابة بفطريات الفم المتزايدة سيكون عليك الاعتناء بأسنانك، لتحقيق هذا نظف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم، ونظف أطقم الأسنان، واذهب لفحوصات منتظمة حتى لو كان لديك طقم أسنان.

أيضًا سيكون عليك غسل لثتك ولسانك بفرشاة أسنان ناعمة، والحرص على شطف فمك بعد الأكل أو تناول الدواء. كذلك، يجب الحرص على الذهاب إلى الفحوصات الدورية إذا كان الشخص يُعاني من حالة طويلة الأمد مثل مرض السكري.

يجب أيضًا تجنب ارتداء أطقم الأسنان الخاصة بك في الليل، التوقف عن ارتداء أطقم الأسنان إذا لم تكن مناسبة بشكل صحيح ومراجعة طبيب الأسنان في ذلك، التوقف عن التدخين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة