الاستحواذ السعودي على نادي نيوكاسل الإنجليزي في خطواته الأخيرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أكتوبر 2021
الاستحواذ السعودي على نادي نيوكاسل الإنجليزي في خطواته الأخيرة

ينتظر بأن يُعلن في الفترة المقبلة عن عملية استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل الإنجليزي وذلك بعد حسم بعض النقاط الجوهرية التي كانت سبباً في توقف المفاوضات سابقاً.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية أن الظروف باتت مهيأة لاستحواذ الجانب السعودي على نادي نيوكاسل بعد حل مشكلة عملية القرصنة مع شبكة "بي إن سبورتس" شريك بث الدوري الإنجليزي.

وكانت عملية استحواذ الجانب السعودي على نادي نيوكاسل كانت مستمرة من قبل قبل أن تتوقف بسبب اتهامات شبكة "بي إن سبورتس" لها بقرصنة البث وهو ما تم اعتباره اختراقاً للقوانين المنظمة في الدوري الإنجليزي وهو الأمر الذي تسبب في توقف المفاوضات في ذلك الحين.

ولم يتمكن الجانب السعودي الذي يرأسه صندوق الاستثمارات العامة في ذلك التوقيت من إثبات عدم العلاقة بين المملكة وعمليات القرصنة ولذلك توقفت الصفقة في صيف عام 2020.

خطوة ساهمت في عودة المفاوضات إلى الحياة

وأوضحت الصحيفة الإنجليزية أن مصادر قريبة من المفاوضات أوضحت أن رفع الحظر الذي دخل حيز التنفيذ بين السعودية وقطر وإزالة جميع أشكال القرصنة ساعد على استكمال المفاوضات من أجل استحواذ الجانب السعودي على نيوكاسل في صفقة ستتخطى قيمتها 350 مليون يورو.

وبرغم توقف المفاوضات في صيف 2020، فإن نادي نيوكاسل برئاسة مايك أشلي قرر خوض معركة قضائية ضد رابطة الدوري الإنجليزي من أجل استكمال الصفقة في قضية حُدد لها موعداً في شهر يناير المقبل.

ولكن التغيرات الجديدة قد تجعل استحواذ الجانب السعودي على نادي نيوكاسل تتم دون الحاجة إلى دعاوى قضائية أو حكم محكمة، خاصة بعد حل الخلافات بين السعودية وقطر.

وباتت الصفقة متوقفة الآن على موافقة رابطة الدوري الإنجليزي التي كانت قد سجلت اعتراضها من قبل على صفقة الاستحواذ بحجة أن السعودية كانت خلف وراء قرصنة بث المسابقة لسنوات سابقة.

كما أن رابطة الدوري الإنجليزي تمسكت بموقفها بالاعتراض على عملية استحواذ على أحد الأندية المشاركة في بطولاتها بسبب امتلاكه لدولة يوجد مزاعم بأنها ارتكبت القرصنة ضد البطولة وأحد شركائها في البث.

لا حجة للاعتراض الآن

ولكن بعد حل الخلافات بين السعودية وقطر، وحظر جميع أنواع القرصنة، ينتظر بأن تمنح رابطة الدوري الإنجليزي الموافقة لاستكمال عملية الاستحواذ.

وفي حالة موافقة رابطة الدوري الإنجليزي سيتفق مايك أشلي رئيس نيوكاسل مع الجانب السعودي على كافة التفاصيل المتبقية قبل الإعلان الرسمي للصفقة المدوية.

وينتظر في حالة إتمام الصفقة أن يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة تصل إلى 80% من إجمالي أسهم نادي نيوكاسل الإنجليزي.

نيوكاسل فريق إنجليزي عريق

الجدير بالذكر أن نادي نيوكاسل يمتلك تاريخاً عريقاً إذ استطاع الفوز بلقب الدوري الإنجليزي 4 مرات خلال الفترة من 1904 وحتى 1927.

كما توج نيوكاسل بلقب كأس إنجلترا في 6 مناسبات بدايةً من عام 1909 وكان أخرها في عام 1955.

ومثل النادي على مر تاريخه العديد من اللاعبين الكبار وعلى رأسهم الأسطورة آلان شيرار الذي سجل بقميص الفريق 206 هدف في 405 مباراة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة