التخطيط المالي..إليك أهميته وأهدافه وخطواته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
التخطيط المالي..إليك أهميته وأهدافه وخطواته

يُقصد بالتخطيط المالي عملية صياغة السياسات المالية فيما يتعلق بالمشتريات والاستثمار وإدارة الأموال. يُشير مصطلح التخطيط المالي إلى تقييم الوضع المالي الحالي والمستقبلي للفرد أو الكيان، ويقوم هذا التخطيط بشكل أساسي على الاستغلال الفعّال للموارد المالية لتحقيق الأهداف الحالية والأهداف طويلة الأجل لهذا الشخص أو الكيان. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التخطيط المالي.

ما هو التخطيط المالي؟

يُعرف التخطيط المالي بأنه عملية تقدير رأس المال المطلوب لتحقيق هدف أو مجموعة مُحددة من الأهداف. إنها عملية صياغة السياسات المالية فيما يتعلق بالمشتريات والاستثمار وإدارة أموال المؤسسة. يُشير مصطلح التخطيط المالي إلى تقييم الوضع المالي الحالي والمستقبلي للفرد أو الكيان، ويقوم هذا التخطيط بشكل أساسي على الاستغلال الفعّال للموارد المالية لتحقيق الأهداف الحالية والأهداف طويلة الأجل لهذا الشخص أو الكيان.

التخطيط المالي هو عملية مستمرة لا تتوقف عند حد معين، ولها أهمية بالغة لأنها تتمكن من تقليل الضغوط التي قد تُصيبك بشأن المال، وتسمح لك بالاستفادة القصوى من مواردك، وتساعد في ضمان تحقيق أهدافك المستقبلية. فهذه العملية تساعدك على الوفاء باحتياجاتك الحالية كما تساعدك على تكوين صورة واضحة لتحقيق أهدافك طويلة المدى.

إذا كُنت تفكر في التخطيط المالي على المستوى الشخصي فيُمكنك وضع خطة مالية بنفسك، أما إذا كان الأمر يتعلق بشركة أو كيان فيُمكنك الحصول على مساعدة من متخصص في التخطيط المالي.

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الخطط المالية تشمل:

  • الخطة المالية قصيرة الأجل: هذه الخطة تمتد لفترة زمنية مدتها عام واحد. البيانات الأساسية التي تعتمد عليها هذه الخطة هي دخلك الحالي والموارد المالية الأخرى التي تحت تصرفك واحتياجاتك.
  • الخطة المالية متوسطة الأجل: هذه الخطة تمتد لفترة زمنية مُدتها خمس سنوات. ومن البيانات الأساسية التي تعتمد عليها مسار حياتك المهنية، وإمكانية زيادة الدخل في المستقبل وآفاق النمو واحتياجاتك.
  • الخطة المالية طويلة الأجل: هذه الخطة تتجاوز مُدّتها الزمنية السنوات الخمس، وتسعى هذه الخطة لتحقيق أهداف مالية أو استثمارية كبيرة.

أهداف التخطيط المالي

للتخطيط المالي العديد من الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، ومنها:

  • تحديد متطلبات رأس المال: سيعتمد ذلك على عوامل مثل تكلفة الأصول الحالية والثابتة، والنفقات الترويجية والتخطيط بعيد المدى. يجب النظر إلى متطلبات رأس المال من كلا الجانبين: متطلبات قصيرة الأجل وطويلة الأجل.
  • تحديد هيكل رأس المال: هيكل رأس المال هو تكوين رأس المال، ونسبة رأس المال المطلوبة في العمل. وهذا يشمل قرارات الدين، نسبة حقوق الملكية، على المدى القصير والطويل.
  • صياغة السياسات المالية فيما يتعلق بالرقابة على النقد، والإقراض، والاقتراض، إلخ.

أهمية التخطيط المالي

يمكن تحديد أهمية التخطيط المالي على النحو التالي:

  • ضمان الأموال الكافية لتحقيق الأهداف والسعي لتحقيق النمو والتوسع.
  • يساعد التخطيط المالي في ضمان توازن معقول بين الموارد والنفقات بحيث يتم الحفاظ على الاستقرار.
  • يضمن التخطيط المالي أن موردي الأموال يُقبلون على الاستثمار بسهولة في الشركات التي تمارس التخطيط المالي.
  • يساعد التخطيط المالي في صنع برامج النمو والتوسع التي تساعد في بقاء الشركة ونجاحها على المدى الطويل.
  • يُقلل التخطيط المالي من حالات الشك وعدم الاستقرار فيما يتعلق بتغيرات اتجاهات السوق والتي يمكن مواجهتها بسهولة من خلال أموال كافية.
  • يُزيد التخطيط المالي من ثقتك بنفسك وعملك لأنه يضعك مالياً في مكان أفضل.
  • يُساعدك التخطيط المالي على تحقيق راحة البال لأنك تضع حساباً لأوقات الأزمات كما تضع خطة ترسم لك الطريق بوضوح حتى تحقيق هدفك.
  • وأخيراً، يُساعدك التخطيط المالي على تحقيق أهداف ذات مغزى تصل بك إلى وضع اجتماعي أفضل وأنجح.

خطوات التخطيط المالي

إذا كُنت تريد التخطيط المالي لحياتك الخاصة أو لمشروعك وعملك فسيكون عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تقييم وضعك المالي: هذه هي أول خطوة في عملية التخطيط المالي، سيكون عليك تقييم وضعك المالي من خلال تحديد مواردك المالية مثل راتبك الشهري، ومواردك الأخرى التي تتحصل عليها سواء من خلال عمل إضافي أو وجود استثمارات أخرى، وأيضاً تحديد نفقاتك والتزاماتك المالية مثل الفواتير والأقساط ونفقات المعيشة وتلبية الاحتياجات اليومية. يساعدك تحديد هذه الأمور في ترتيب شؤونك المالية ومعرفة نمط إنفاقك وطريقة استهلاكك وبالتالي معرفة مدى قدرة هذه العناصر على تحقيق أهدافك المالية المستقبلية.
  • قرر أين تريد أن تكون من الناحية المالية: سيتطلب ذلك منك تحديد الأهداف والغايات الشخصية والمالية لك ولعائلتك.
  • قم بترتيب أهدافك المالية وفقاً للأولوية: عليك في الخطوة التالية، تحديد أهدافك التي ترغب في تحقيقها مثل شراء منزل أو سيارة أو سداد ديونك أو التوسع في مشروعك أو غيرها من الأهداف. الآن عليك ترتيب هذه الأهداف بحسب أولويتها. على سبيل المثال، قم بتقسيم الأهداف المالية إلى قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل بناءً على قدراتك وتطلعاتك المالية المستقبلية ومدى مساهمة كل هدف في تحقيق الأهداف الأخرى. تذكر أن الخطة المالية الناجحة لا تركز على هدف دون غيره، وإنما الغرض منها هو تحقيق جميع الأهداف خلال فترات زمنية مختلفة
  • وضع ميزانية: لابد أن يكون لديك ميزانية شهرية تُحدد لك أوجه الإنفاق والدخل حتى تتمكن من إدارة أموالك بطريقة ناجحة وفعّالة، مع مراعاة الالتزام بها وعدم الانحراف عن مسارها.
  • إعداد بنود الخطة مالية: بعد تحديد الأهداف، قم بإعداد خطة مالية مناسبة لتحقيق تلك الأهداف. قد تتضمن الخطة تقليص النفقات غير الضرورية، أو الادخار، أو زيادة مستوى دخلك من خلال الاستثمار أو البحث عن عمل إضافي. بعد وضع الخطة، نفذها وراجعها من وقت لأخر إذا كانت تتطلب التعديل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة