ما هو التسوق الذكي.. وما هي فوائده وأهم خطواته

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2022 آخر تحديث: الجمعة، 08 أبريل 2022
ما هو التسوق الذكي.. وما هي فوائده وأهم خطواته

ظهرت حملات التسوق الذكية لأول مرة في مايو 2018، بهدف شامل يتمثل في تبسيط عملية الإعلان عن المنتجات على منصة إعلانات Google من خلال الإعلانات التي تعمل باستخدام عروض الأسعار التلقائية وموضع الإعلانات الديناميكي، في المقال التالي ما هو التسوق الذكي.. وما هي فوائده وأهم خطواته

ما هو التسوق الذكي

في حين أن اسم "التسوق الذكي" يقود بطبيعة الحال العديد من الأشخاص إلى الاعتقاد بأنهم يتعاملون حصريًا مع إعلانات Shopping (قائمة المنتجات)، يمكن أيضًا عرض إعلانات Smart Shopping في مجموعة متنوعة من المواقع عبر شبكة Google الإعلانية، والتي تشمل -مواقع الويب الخاصة بالأطراف وYouTube وGmail.

غالبًا ما تُستخدم هذه الإعلانات الصورية كإعلانات تجديد النشاط التسويقي. يشمل إجمالي البيانات التي تم الإبلاغ عنها في حملة "التسوّق الذكي" الأداء عبر جميع المواضع وأنواع الإعلانات هذه.

فوائد التسوق الذكي

باستخدام حملات التسوق الذكية، يستخدم التعلم الآلي من Google خلاصة المنتج لإنشاء وعرض مجموعة متنوعة من الإعلانات عبر شبكات مختلفة، بما في ذلك شبكة بحث Google وشبكة Google الإعلانية وYouTube وGmail.

  • تحسين بدون مجهود: تدمج حملات التسوّق الذكية خلاصة المنتج الحالية والأصول في إعلانات عبر مجموعة متنوعة من الشبكات. تقوم أنظمة Google القوية باختبارها وإظهار أفضلها أداءً.
  • عرض الأسعار التلقائي: تعمل Google على وضع الإعلانات وعروض الأسعار لكل إعلان في حملات التسوق الذكية الخاصة بك، وتقديم عروض الأسعار للحصول على الحد الأقصى لقيمة التحويل في حدود ميزانيتك المحددة.
  • سهولة التكامل: قم بإنشاء وإدارة حملات التسوق الذكية من خلال نظام أساسي متكامل تابع لجهة خارجية (على سبيل المثال، Shopify أو WooCommerce) لتسويق وتتبع سلس.
  • الأهلية والمتطلبات

يمكنك إنشاء ما يصل إلى 100 حملة تسوّق ذكية ممكّنة أو متوقفة مؤقتًا في حسابك على "إعلانات Google". للحصول على أفضل أداء، توصي Google بدمج حملات التسوّق الذكية الخاصة بك حيثما أمكن ذلك.

خطوات التسوق الذكي الفعال

  • استخدم قوائم تجديد النشاط التسويقي

من أفضل الممارسات استخدام قوائم تجديد النشاط التسويقي مع حملات التسوّق الذكية، ولإضافة أشخاص جدد باستمرار إلى تلك القوائم. لضمان أفضل تغطية لإعلاناتك، من المهم أن يكون لديك أكثر من 100 مستخدم أو زائر نشط خلال آخر 30 يومًا ومستخدم جديد في اليومين الماضيين.

  • تتبع التحويلات

تستخدم حملات التسوق الذكية تتبع تحويل الأحداث مثل عمليات الشراء عبر الإنترنت (المصدر المفضل لأحداث التحويل) والاشتراكات والمشتريات من المكالمات الهاتفية وزيارات المتجر. تعمل تلقائيًا على زيادة قيمة التحويل للميزانية اليومية التي تحددها. اعرف المزيد عن تحسين حملات التسوق الذكية

نصيحة: يمكنك إنشاء حملات تسوّق ذكية بدون تتبع التحويل، ولكن قد تكون حملاتك محدودة في الإنفاق.

يمكنك تشغيل حملات التسوّق الذكية الحالية دون تلبية متطلبات تتبع التحويل أو تجديد النشاط التسويقي، ولكن قد تكون قدرتها على الإنفاق محدودة.

  • اكتشف أنواع جديدة من الإعلانات

تستخدم حملات التسوّق الذكية إعلانات Shopping وإعلانات المستودع المحلي والإعلانات الصورية (بما في ذلك تجديد النشاط التسويقي الديناميكي والبحث الديناميكي) المؤهلة للظهور على شبكة بحث Google والشبكة الإعلانية وYouTube وGmail.

  • حلل أداءك

تساعدك تقارير قيمة التحويل وعائد النفقات الإعلانية على تقييم أداء حملتك. يمكنك أيضًا العثور على تقارير محددة مسبقًا مقسمة حسب سمات منتج معينة، مثل الفئة ونوع المنتج والتصنيف المخصص عن طريق النقر على رمز التقارير أعلى الصفحة واختيار "التقارير المحددة مسبقًا (الأبعاد)”، ثم "التسوق". انقر فوق التقرير الذي ترغب في مراجعته من القائمة المنسدلة "التسوق".

تتوفر أيضًا التقارير النموذجية، مثل النقرات والتحويلات ومرات الظهور.

بالنسبة إلى حملات التسوّق الذكية، يمكن أن تختلف مقاييس التقارير في علامة التبويب "مجموعات المنتجات" عند مقارنتها بعلامات التبويب "الحملة" أو "المجموعة الإعلانية" أو "الإعلانات". وذلك لأن علامة التبويب "مجموعات المنتجات" يمكنها فقط إعداد تقرير عن البيانات على مستوى المنتج.

على سبيل المثال، عندما يعرض إعلان Shopping العديد من المنتجات في شريحة إعلانية فردية، يجمع كل منتج مرة ظهور. ومع ذلك، تدرك الحملة والمجموعة الإعلانية والإعلان أن إعلانًا واحدًا فقط كان يتم عرضه ويتم احتسابه على أنه مرة ظهور واحدة.

حملات التسوق الذكي

تشمل حملات التسوّق الذكية إعلانات تسويق المنتجات، وإعلانات المستودع المحلي، والإعلانات الصورية (بما في ذلك إعلانات تجديد النشاط التسويقي والجمهور المشابه). يمكن للمعلنين اختيار هدف الحملة والميزانية، وستستفيد Google من تقنية التعلم الآلي الخاصة بهم لتقديم عروض أسعار تلقائيًا نيابة عن المعلنين، وفي النهاية تقديم إعلاناتهم إلى المتسوقين ذوي الصلة عبر مجموعة من شبكات Google. تشمل الأماكن التي قد تظهر فيها إعلانات التسوق الذكي ما يلي:

  • شبكة بحث Google
  • شبكة Google الإعلانية
  • موقع يوتيوب
  • بريد جوجل

كما توضح Google في فيديو مقدمة إلى حملات التسوق الذكية:

"يتم تحسين حملات التسوق الذكية استنادًا إلى إشارات الوقت الفعلي، مثل استعلام المستخدم والوقت من اليوم والجهاز، لعرض منتجاتك للعملاء الذين من المرجح أن يشتروا وينفقوا أكثر."

يمنح التسوق الذكي الشركات القدرة على إنشاء إعلانات قائمة المنتجات بأقل قدر من الأصول والمدخلات المطلوبة. تسمح هذه الحملات أيضًا للشركات من جميع الأحجام والمنافذ بإجراء تجربة إستراتيجية لتحديد ما إذا كانت إعلانات Shopping الذكية قد تتفوق على إعلانات Shopping القياسية للمنتجات المختارة بعناية، أو أهداف الحملة المختلفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة