تحريم البيتكوين.. عضو هيئة كبار العلماء في السعودية يوضح الأسباب

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
تحريم البيتكوين.. عضو هيئة كبار العلماء في السعودية يوضح الأسباب

قال الشيخ عبدالله المنيع، عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، أن التعامل بالعملات الرقمية، مثل البيتكوين، يعتبر أمراً محرماً في رأيه.

عبدالله المنيع يحرم عملة البيتكوين

وخلال حديثه، أمس الأربعاء، مع برنامج ليوان المديفر، المُذاع على قناة روتانا خليجية، أجاب المنيع على سؤال حول حكم التعامل بمثل هذه العملات الرقمية المشفرة، والتي تعد أشهرها هي عملة البيتكوين.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء سبب حرمانية التعامل مع عملة البيتكوين، حيث قال: "أبداً لا تملك معنى الثمنية، طيب أنا أسألك الآن، لو أنني الآن أملك فيها 10 ملايين ولم أجد من أرجع إليه (أي من يقبلها) ما قيمة هذه الـ 10 ملايين؟"

عبدالله المنيع يوضح سبب تحريم عملة البيتكوين

وتابع الشيخ عبدالله المنيع حديثه قائلاً: "القبول والتقابض وما يتعلق به هذا أمر محقق ما تدري لو بكرة جاء ما يبطل هذا كله، فمن ترجع إليه؟ ما ترجع إلى أحد."

وأردف عضو هيئة كبار العلماء في السعودية: "معروف أن النقد لابد أن يشتمل على 3 ميزات، الأولى أن يكون معيار تقويم، والأمر الثاني أن يكون مستودع للثروة، والأمر الثالث أن يكون مبنيا على قبول عام للإبراء العام."

وأضاف المنيع، أن: "هذه الخصائص الثلاثة لا يمكن أن تتم إلا بوجود جهة تضمنها، إما أن يكون وراءها دولة، أو يكون وراءها من يضمنها، وهو أهل للضمان.. أما الآن مسألة البيتكوين هذه الآن هل وراءها من يضمنها؟ هل وراءها أحد يقوم بإصدارها، أو على اعتبار أنه ضامن لمحتواها؟ ليس هناك، وهذا أشبه ما يكون بصالة القمار، فهي عبارة عن مقامرة، وإن كانت ليس كالقمار الواضح، لكن تعتبر من أكل أموال الناس بالباطل، وأنا أرى أنها محرمة."

البيتكوين تكسر حاجز الـ 64 ألف دولار

وفي سياق أخر، فقد واصلت عملة البيتكوين الرقمية المشفرة تحطيم الأرقام القياسية، حيث تجاوزت قيمتها حاجز الـ 64 ألف دولار، أمس الأربعاء.

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد كسرت البيتكوين حاجز الـ 64 ألف دولار، صباح أمس الأربعاء، وهو أعلى مستوى تصل إليه منذ ظهورها لأول مرة في عام 2009.

وأشارت التقارير إلى أن العملة الرقمية الأشهر زادت قيمتها أكثر من 6% خلال آخر 24 ساعة، بعدما كسرت حاجز الـ 60 ألف دولار يوم الثلاثاء الماضي.

وجاء الرقم القياسي الأخير لقيمة البيتكوين استمراراً للمكاسب الكبيرة التي حققتها منذ بداية العام الجاري، في ظل الإقبال المتزايد عليها من قبل المستثمرين، وقوبل التعامل بها من قبل شركات وبنوك عالمية كبرى.

ما هي عملة البيتكوين؟

بحسب ما أوضحته تقارير اقتصادية سابقة، فقد ظهرت عملة البيتكوين الرقمية للمرة الأولى في عام 2008 على يد شخص مجهول الهوية اسمه ساتوشي داكا موتى، وذلك على هيئة مجموعة من الأوراق البحثية، حيث صدرت النسخة الأولى منها فى عام 2009.

وبدأت العملة بقيمة بدائية حوالي 1 سنت (0.01 دولار أمريكي) لكل بيتكوين (عملة إلكترونية)، والتي تم حسابها بناء على استخدام معادلة تم فيها حساب تكاليف الكهرباء التي يستنفذها جهاز الكمبيوتر في إصدار الوحدات.

وقد تأسس سوق بيتكوين فى 2010 كبورصة لهذه العملة الرقمية الجديدة، وكان أول تعامل حقيقى لها عندما دفع أحد الأشخاص 10.000 بيتكوين مقابل 25 دولار كثمن للبيتزا على منتدى Bitcoin.

وقد شهدت هذه العملة النائشة طفرات كبيرة في أسعارها على مدار السنوات التالية، وهو ما جعلها محط أنظار العديد من قراصنة الإنترنت حول العالم.

كيف تعمل عملة البيتكوين؟

وفقاً للتقارير، فإن عملة البيتكوين تستخدم نظام peer-to-peer أو الند بالند في عملها، وهو نظام يسمح للمستخدمين في التعامل المباشر مع بعضهم البعض، دون الحاجة إلى وجود أي وسيط بينهم.

وأوضحت أن البيانات التي تُستخدم في هذه المعاملات لا تتم من خلال سيرفر أو وسيط، بل عن طريق إرسال واستقبال العملات الرقمية مباشرة ، حيث أنها تتكون من مجموعة محفظات إلكتورنية، وتتم تداول العملة من خلالها.

طرق الحصول على عملة البيتكوين

وهناك عدة طرق من خلالها يمكن الحصول على عملة البيتكوين الرقمية، مثل القيام بشراءها من مواقع متخصصة في بيعها، مثل موقعي كابتشا والفوست.

أما الطريقة الأخرى الشهيرة فهي من خلال مواقع التعدين أو Mining، وهى مواقع متخصصة تقوم بفك الشفرات والعمليات الحسابية للبيتكوين باستخدام برامج معينة، عادة ما تكون برمجيات مجانية متاحة على شبكة الإنترنت ويستطيع أي شخص الحصول عليها، إلا أنها تتطلب أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات جبارة حتى تتحمل الضغط الكهربى الكبير، وقد أصبح هناك شركات معروفة تعمل في تعدين العملات الرقمية.

مميزات عملة البيتكوين

  • قلة الرسوم: حيث أنها لا تحتاج لوسيط بين البائع والشاري، وتتم العملية بينهما مباشرة من خلال تبادل أكواد معينة، وتكون الرسوم غالباً مخفضة أو غير موجودة من الأساس.
  • الأمن والخصوصية: لا توجد أي جهة لمراقبة عمليات البيع والشراء التي تتم بواسطة العملات الرقمية، وهو ما يوفر خصوصية كبيرة للمتعاملين بها، كما أنها تتم دون ربط البيانات الشخصية بمعاملاتها، مما يوفر درجة سرية عالية لأصحابها وتحميهم من قراصنة الإنترنت، إلى جانب وجود ميزة نسخ وتشفير الأموال للعملاء.
  • الشفافية: البيانات والمعلومات الخاصة بعملة البيتكوين تكون عادة متاحة بمجموعة من البلوكات لأى شخص يستخدمها بحرية كاملة، ولا تستطيع أي جهة التلاعب بهذه العملة الرقمية ونظامها حيث أنها مؤمنة بنظام التعمية والتشفير.
  • حرية الاستخدام: تتميز عملة البيتكوين الرقمية بسهولة الاستخدام فى أى وقت وأى مكان في العالم ، دون وجود أي عوائق أو حدود، إلى جانب أنها تسمح لمستخدميها بالتحكم الكامل في أموالهم.

عيوب عملة البيتكوين

  • السرية والتشفير: رغم أنها ميزة للعملة، إلا أنها تعتبر عيباً في الوقت نفسه، حيث أنها تتيج المجال للقيام بعمليات وتجارات مشبوهة وغير قانونية.
  • عدم وجود قوانين وتشريعات تنظم العمل بها، وبالتالي لا يوجد ما يحمى مستخدميها ويحفظ حقوقهم.
  • ندرة التعامل بها وعدم الاعتراف بها كعملة رسمية إلا في عدد قليل من دول العالم.
  • تذبذب قيمتها وعدم استقرارها.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة